صحــــتك

حمض الستريك.. مصادره وأبرز فوائده وأضراره

حمض الستريك
حمض الستريك

حمض الستريك أو ملح الليمون أو حمض الليمون (citric acid)، هو مركب موجود بشكل طبيعي في الموالح، وهو ما يمنح هذه الفاكهة نكهاتها الحمضية المميزة، وهذا الشكل الطبيعي من حامض الستريك هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة التي تساعد على مكافحة الالتهابات والأضرار التأكسدية للخلايا، كما يلعب حمض الستريك دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي في الكائنات الحية، وهو مادة حافظة طبيعية، كما ويستخدم لإضافة مذاق حمضي للأطعمة والمشروبات.

ما هو حمض الستريك ؟

حامض الستريك (Citric Acid) هو حمض ضعيف صيغته الكيميائية (C6H8O7)، يتميز بأنه عديم اللون، شفاف بلوري، يتحول عند طحنه إلى حبيبات بلورية بيضاء أو مسحوق أبيض، وهو شديدة الانحلال بالماء، وينحل بسهولة في الكحول، ويمتاز بطعمه الحامضي الشديد. ويعود تاريخ حمض الستريك إلى عام 1784 عندما قام الكيميائي السويدي كارل فيلهلم شيل ببلورته من عصير الليمون.

 

وفي عام 1917، اكتشف كيميائي الأغذية جيمس كوري أنه يستطيع إنتاج حامض الستريك باستخدام سلالة من فطر العفن الأسود Aspergillus niger، وما تزال هذه الطريقة مستخدمة حتى يومنا هذا، ومن المهم أيضًا أن نذكر أن حامض الستريك ليس هو الفيتامين C، المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك.

أين يوجد حمض الستريك ؟

يوجد حمض الستريك (حمض الليمون) في مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات، كالجريب فروت، والبرتقال، واليوسفي، والليمون، والكلمنتينا، والتوت بأنواعه، والبندورة، والكرز والأناناس، ولكنه يتركز بشكل كبير في الليمون والليمون الحامض، إذ يمكن أن يشتمل على 8٪ من الوزن الجاف للفاكهة، ويحتوي كل 100 غرام من الأغذية الآتية على ما يلي منه:

  • التوت بأنواعه المختلفة على 6 غرامات من حمض الستريك.
  • البندورة على 5 غرامات من حمض الستريك.
  • الليمون الحامض على 4 غرامات من حمض الستريك.
  • الأناناس على 1 غرام من حمض الستريك.
  • الكرز والتفاح الحلو، الخوخ الحلو، المانجو، التين والزيتون على أقل من 1 غرام من حمض الستريك.
  • تعتبر عصائر هذه الفاكهة أيضًا مصادر جيدة لحمض الستريك.

المصادر الصناعية لحمض الستريك

غالبًا ما ينتج حامض الستريك عن طريق تخمير الفطريات Aspergillus niger والخميرة Yarrowia lippolytica، ويعتبر هذا شكلاً مصنعًا من حامض الستريك لأنه لا يحدث بشكل طبيعي.

فوائد حمض الستريك

يقدم حامض الستريك العديد من الفوائد الصحية، سواء في شكله الطبيعي أو المصنع. فيما يلي سنقوم بسرد بعض الفوائد الصحية التي يقدمها حامض الستريك:

فوائد حمض الستريك للبشرة 

يمكنك العثور على حمض الستريك في منتجات العناية بالبشرة مثل غسول الوجه وصابون الجسم، وليس فقط لأنه مادة حافظة، ولكن لأن حمض الستريك هو نوع من أنواع حمض ألفا هيدروكسي (AHA) الذي يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات وعلامات الشيخوخة، ويقوم بذلك عن طريق تقشير خلايا الجلد الميتة، مما يعزز تجديد خلايا الجلد، وبالتالي يحسن مرونة الجلد.

ومع ذلك، فإن الجرعات العالية أو التعرض لفترة طويلة لحمض الستريك يمكن أن يكون ضارًا، مما يسبب تهيج الجلد وزيادة خطر تلف الجلد.

يعزز امتصاص العناصر الغذائية

يضاف حمض الستريك (ملح الليمون) إلى العديد من المكملات المعدنية للحفاظ عليها وموازنة درجة الحموضة، وكذلك لتعزيز امتصاصها، وتشمل بعض الأمثلة سترات المغنيسيوم، وسترات الكالسيوم، وسترات البوتاسيوم.

وسترات الكالسيوم هي واحدة من أكثر أشكال الكالسيوم المتاحة بيولوجيًا، مما يعني أن أجسامنا يمكن أن تمتصه بسهولة، وهذا مفيد لرفع مستويات الكالسيوم، وهو عنصر غذائي لا يتناوله الكثير من الناس بما فيه الكفاية.

 

مثال آخر هو سترات المغنيسيوم، والتي أظهرت الدراسات أنها أكثر فعالية في رفع مستويات المغنيسيوم لدينا من أكسيد المغنيسيوم، ويستخدم هذا النوع من المغنيسيوم عادة كمليّن للأشخاص الذين يعانون من الإمساك أو يستعدون لتنظير القولون.

قد يمنع حصيات الكلى

قد يساعد حامض الستريك في منع حصيات الكلى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات سترات البول، يمكن أن تساعد زيادة مستويات سترات البول في منع تكوين الحصيات، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تناول المزيد من الفواكه الغنية بحمض الستريك والمنخفضة في الأوكسالات، مثل الليمون والليمون الحامض، وعن طريق تناول أملاح السترات القلوية مثل سترات البوتاسيوم.

ترتبط السترات بالكالسيوم في البول للمساعدة في منع زيادة تركيز الكالسيوم في البول، ويمكن أيضا أن ترتبط ببلورات أكسالات الكالسيوم لمنع تحولها إلى حصيات الكلى المؤلمة.

 

يعمل كمضاد للأكسدة

الشكل الطبيعي لحمض الستريك هو أحد مضادات الأكسدة المعروفة، إذ تعتبر مضادات الأكسدة مهمة لأنها تساعد في تقليل الضرر التأكسدي للخلايا، والذي يرتبط بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض العصبية والمزيد، كما أنها تقاوم الالتهاب بطريقة يمكن أن تساعد في دعم صحة المناعة وتفيد الدماغ والكبد.

 

استخدامات حمض الستريك

هناك العديد من المجالات الغذائية والصناعية والتجميلية التي يمكن أن يدخل حمض الستريك في إنتاجها وصناعتها، والتي يمكن أن تشمل ما يلي:

الأغذية والمشروبات

هناك عدة أسباب وراء إضافة الشركات المصنعة لحمض الستريك إلى الأطعمة والمشروبات، وتشمل هذه الأسباب الآتي:

  • يعمل في بعض الأحيان بمثابة محسن للنكهة، وبالتالي يزيد من استساغة بعض الأطعمة.
  • يعمل كمادة حافظة، إذ يتم استخدامه في العديد من الأطعمة وذلك للسيطرة على درجة الحموضة، وهذا يعزز من عملية حفظ الأغذية.
  • يستخدم أحياناً في صنع الجبن وذلك لتحسين الملمس، وكعامل مساعد في عملية التخثر.
  • يدخل في صناعة الخبز، وذلك كمنتج ثانوي لعملية التخمير.
  • يساعد في توفير خصائص مضادات الأكسدة في الزيوت والدهون.
  • يعمل عمل مضادات الأكسدة، وهذا يحد من التلف، خاصة في عمليات حفظ المنتجات البحرية.
  • تتبيل اللحوم، يمكن استخدام حمض الستريك في تتبيل اللحوم والدواجن قبل الشوي، وهو ما يساعد على تطريتها والنضوج بشكل سريع، لأنه يعمل بشكل فعال على تكسير روابط أنسجة اللحم، فيساعد على النضوج دون فقد سوائلها.

المكملات الغذائية والأدوية

يستخدم حمض الستريك الاصطناعي في بعض المكملات الغذائية لتعزيز امتصاصها والحفاظ على الفيتامينات والمعادن، كما أنه يعزز نكهة المكملات الغذائية أو الأدوية بحيث تكون أكثر حمضية وربما أكثر قبولًا، وغالبًا ما يُستخدم حمض الستريك أيضًا مع بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) لإنشاء أقراص أو مساحيق فوارة.

ويمكن أن يجعل الفوران بعض المركبات ذات مذاق أفضل، خاصة عندما تكون مصنوعة من حامض الستريك، الذي يعطي نكهة الحمضيات، وتميل هذه الأقراص الغازية إلى الذوبان والعمل بسرعة في الجسم.

مستحضرات التجميل

يستخدم حمض الستريك في العديد من منتجات التجميل مثل الشامبو وصابون الجسم وغسول الوجه والبلسم وغيرها، فهو يساعد على موازنة الرقم الهيدروجيني للمنتج وتثبيته لفترة صلاحية أطول. ويتمتع حمض الستريك أيضًا بخصائص مضادة للأكسدة، وخصائص أخرى تدعم صحة الجلد، مما يجعله مادة مضافة شائعة للعديد من منتجات البشرة.

مستحضرات التنظيف

يمكنك العثور على حمض الستريك في العديد من منتجات التنظيف مثل المنظفات والمطهرات، كما أنها تستخدم لتنظيف المعدات الغذائية للتخلص من النكهات العالقة، ويساعد الحمض على قتل البكتيريا والعفن الفطري والفطريات وبعض الفيروسات، بالإضافة إلى التخلص من رواسب الأوساخ والصدأ وترسيبات الكالسيوم.

هل حامض الستريك آمن؟

يتم التعرف على حمض الستريك عمومًا على أنه آمن (GRAS) من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، لذا فإن استهلاكه كمادة مضافة في الأطعمة والمشروبات لا يشكل عادة مصدر قلق، على أن تكون الكميات المستخدمة في الأغذية والمشروبات ضمن الحدود الآمنة.

ما هي الأضرار المحتملة لملح الليمون؟

على الرغم من فوائد ملح الليمون التي يمكن الحصول عليها، فإن هناك بعض الأضرار التي ينبغي الحذر منها عند استهلاكه، ومنها الآتي:

  • قد يسبب حمض الستريك الاصطناعي الحساسية لدى بعض الأشخاص، فقد وجدت سلسلة من أربعة تقارير أن الفطريات المستخدمة في إنتاج حمض الستريك المصنع يمكن أن تكون مادة مسببة للحساسية.
  • الشكل المُصنع من حامض الستريك يمكن أن يساهم في الالتهاب المزمن، مما يؤدي إلى حالات مزمنة مرتبطة بالالتهاب مثل الربو ومتلازمة القولون العصبي.
  • قد يسبب حمض الستريك تهيجًا على بشرتك اعتمادًا على الكمية التي تستخدمها وحساسية بشرتك تجاهه.
  • يمتاز ملح الليمون بحموضته العالية، لذلك قد يسبب الاستخدام المفرط إلى الإصابة بآلام في المعدة، خصوصًا عند مزجه بالماء أو العصير.
  • قد يتسبب الاستخدام المفرط لملح الليمون في القضاء على قوة وصلابة الأسنان، وإزالة الطبقة المحيطة بها التي تقوم بحمايتها ومنع تلفها، مما يؤدي إلى اصفرار الأسنان.

الأسئلة الأكثر شيوعاً 

هل حمض الستريك هو الفيتامين سي؟

الجواب لا، وغالباً ما يتم الخلط بين حمض الستريك والفيتامين سي بسبب تشابه مصادرهما الأصلية، ولديهما العديد من أوجه التشابه، لكن هناك أيضاً بعض الاختلافات الأساسية، إذ إن حمض الستريك هو أحد مضادات الأكسدة الحمضية، بينما يطلق على الفيتامين سي اسم حمض الأسكوربيك.

ما هو بديل حمض الستريك؟

يعتبر عصير الليمون، والذي يوجد في جميع المنازل تقريباً، بديلاً رائعاً لحامض الستريك، كما أن حمض الطرطريك (Tartaric acid) يأتي كخيار ثانٍ لحمض الستريك إذا لم يكن لديك عصير الليمون، ويمكن أيضاً استخدام الخل الأبيض المقطر بالإضافة إلى حمض الأسكوربيك.

ما هي الفواكه التي تحتوي على حمض الستريك؟

يتركز حمض الستريك عادة في الفواكه الحامضية مثل الليمون والليمون الحامض والبرتقال والجريب فروت، بالإضافة إلى بعض الفواكه الأخرى مثل الفراولة والأناناس وتوت العليق والتوت البري والكرز واليوسفي.

 

 

ختاماً، حمض الستريك موجود بشكل طبيعي في الحمضيات وبعض الفواكه الأخرى مثل التوت، ويمكن أيضا العثور على أشكال مصنعة من حامض الستريك في العديد من المنتجات الغذائية والأدوية ومنتجات العناية الشخصية والتنظيف، وحمض الستريك هو مادة مضافة لأنه يعمل كمادة حافظة ومضادة للأكسدة، ويضيف الحموضة، ويغير درجة الحموضة، ويعزز امتصاص المعادن.

 

المصادر

Citric Acid

How Can Citric Acid Affect Your Health?

What is citric acid, and what is it used for?

What Is Citric Acid, and Is It Bad for You?

Revisiting Fruit Allergy: Prevalence across the Globe, Diagnosis, and Current Management

آخر تعديل بتاريخ
04 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.