صحــــتك

فوائد الماتشا وأضرارها وطريقة التحضير

الصورة
شيماء يوسف
فوائد الماتشا
فوائد الماتشا

فوائد الماتشا أو شاي الماتشا متعددة نظراً لأنه نوع من أنواع الشاي الأخضر، فهو مفيد للقلب والوزن وجوانب أخرى من الصحة بسبب محتواه المضاد للأكسدة، ومن السهل أيضاً دمج الماتشا في النظام الغذائي، وقد وجدت الأبحاث أيضاً فوائد للذاكرة والجهاز المناعي والشيخوخة. في هذا المقال سنتعرف على المزيد حول ما يميز الماتشا، وما إذا كانت تستحق إضافتها إلى روتينك الغذائي.

أصل الماتشا

تحظى الماتشا بشعبية كبيرة في المتاجر الصحية والمقاهي، وهي متاحة على شكل جرعات مكملات غذائية أو على شكل لاتيه أو شاي أو حلويات. وكانت الماتشا قديماً مشروباً غريباً أساسياً في احتفالات الشاي اليابانية، ولكنها الآن أصبحت موجودة في المقاهي حول العالم. ومثل الشاي الأخضر؛ تأتي الماتشا من نبات كاميليا سينينسيس، ومع ذلك فقد نمت بشكل مختلف، ولها خصائص غذائية فريدة من نوعها.

ويقوم المزارعون بتظليل نباتات الماتشا خلال معظم فترة النمو، فيؤدي هذا النقص في ضوء الشمس المباشر إلى زيادة إنتاج الكلوروفيل، ويعزز محتوى الأحماض الأمينية، ويمنح النبات لونًا أخضر داكنًا، وبعد حصاد الأوراق يقوم المنتجون بإزالة السيقان والأوردة وطحن الأوراق إلى مسحوق ناعم، وهنا تنتج الماتشا.

وتحتوي الماتشا على عناصر غذائية وعلى كمية من الكافيين ومضادات الأكسدة أكثر من تلك الموجودة عادة في الشاي الأخضر، وكشفت الدراسات التي أجريت على الماتشا ومكوناته عن مجموعة متنوعة من الفوائد، وأظهرت أنها يمكن أن تساعد في حماية الكبد وتعزيز صحة القلب، وحتى المساعدة في إنقاص الوزن.

فوائد الماتشا

يعتقد الباحثون أن فوائد الماتشا تنبع في المقام الأول من التركيز العالي من مادة البوليفينول، وهي مادة مغذية غنية بمضادات الأكسدة موجودة في النباتات، وتحتوي العديد من الأطعمة الأخرى أيضاً على مادة البوليفينول، لكن التركيز الموجود في الماتشا يميز هذا المسحوق. وقال الباحثون إن شاي الماتشا من أقوى مضادات الأكسدة التي تم اختبارها في المختبر، وأن مادة البوليفينول أعلى بعشر مرات في الماتشا منها في الشاي الأخضر، وهذه المادة معروفة بخصائصها المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، لذا يُعتقد أن فوائد الماتشا المحتملة تأتي على الأرجح من التركيز العالي لمادة البوليفينول. فيما يلي إليكم بعض فوائد الماتشا المحتملة:

  • غنية بمضادات الأكسدة

الماتشا غنية بالكاتيكين (مادة قابضة)، وهي فئة من المركبات النباتية الموجودة في الشاي، والتي تعمل كمضاد أكسدة طبيعي، وتساعد مضادات الأكسدة على تثبيط نشاط الجذور الحرة الضارة، وهي مركبات يمكن أن تُلحق الضرر بالخلايا وتسبب أمراضاً مزمنة.

وأظهرت إحدى الدراسات أن إعطاء مكملات الماتشا للفئران قلل من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وعزز نشاط مضادات الأكسدة، ويمكن أن يؤدي تضمين الماتشا في نظامك الغذائي إلى زيادة تناولك لمضادات الأكسدة، وبالتالي الحصول على فوائد الماتشا، مما قد يساعد في منع تلف الخلايا وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة.

  • قد تساعد في حماية الكبد

يعتبر الكبد عنصراً حيوياً للصحة، ويلعب دوراً رئيسياً في التخلص من السموم واستقلاب الأدوية ومعالجة العناصر الغذائية، لذا وجدت بعض الدراسات أن الماتشا قد تساعد في حماية صحة الكبد، وفي عام 2020، لاحظ بعض الخبراء أنه في حين أن الماتشا قد تفيد الأشخاص الذين يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) عن طريق تقليل إنزيمات الكبد، فإنها قد تزيد إنزيمات الكبد لدى الأشخاص الذين لا يعانون من (NAFLD)، لذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث للنظر في آثار الماتشا على البشر، لأن معظم الدراسات تدرس آثار مستخلص شاي الماتشا على الحيوانات.

  • تعزز وظائف المخ

تُظهر بعض الأبحاث أن العديد من المكونات الموجودة في الماتشا يمكن أن تساعد في تحسين وظائف المخ، فقد نظرت إحدى الدراسات التي أجريت على 23 شخصاً في كيفية أداء الأشخاص لسلسلة من المهام المصممة لقياس أداء الدماغ.

فقد استهلك بعض المشاركين إما شاي الماتشا أو 4 جرامات من الماتشا، بينما تناولت المجموعة الأخرى شايًا وهميًا، وفي النتيجة ظهر لدى أولئك الذين تناولوا الماتشا تحسينات في الانتباه ووقت رد الفعل والذاكرة مقارنة بأولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

  • قد تساعد في الوقاية من السرطان

تحتوي الماتشا على بعض المركبات التي تم ربطها بالوقاية من السرطان في أنابيب الاختبار والدراسات على الحيوانات، على سبيل المثال، تحتوي الماتشا على نسبة عالية من مادة epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، وهي نوع من الكاتيكين، والذي قد يكون له خصائص قوية مضادة للسرطان، وقد أشارت بعض الدراسات المختبرية والحيوانية إلى أنه قد يساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث.

 

  • قد يعزز صحة القلب 

أشارت بعض الأبحاث إلى أن شرب الشاي الأخضر، الذي يحتوي على عناصر غذائية مشابهة للماتشا، قد يساعد في الحماية من أمراض القلب، تم ربط استهلاك الشاي الأخضر بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مقارنة بالقهوة، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم والمضاعفات الأخرى لدى الأشخاص المصابين بأمراض القلب. وتشبه المركبات الموجودة في الماتشا تلك الموجودة في الشاي الأخضر، وقد اقترح بعض الأشخاص أنه قد تكون فوائد الماتشا مماثلة، ومع ذلك، يبدو أن دراسة حيوانية واحدة على الأقل تتعارض مع هذا الادعاء.

  • تساعد على فقدان الوزن

الشاي الأخضر معروف بقدرته على تعزيز فقدان الوزن، فقد خلصت مراجعة أجريت عام 2020 إلى أنه، وإلى جانب التدابير الغذائية وممارسة الرياضة، فإن تناول ما يصل إلى 500 ملغ يوميًا من الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد يقلل من مؤشر كتلة الجسم، وعلى الرغم من أن معظم الدراسات ركزت على الشاي الأخضر، فإن الماتشا يأتي من نفس النبات ويحتوي على مركبات مماثلة.

فوائد الماتشا للنساء

وجدت دراسة استمرت لمدة عامين أن الاستهلاك المنتظم للماتشا كان مرتبطاً بتخفيف كبير من تقلصات الدورة الشهرية، إذ إن عسر الطمث (تشنجات الحيض) هو أحد أكثر أعراض الدورة الشهرية إيلاماً، وتحتوي الماتشا على مادة إل_ثيانين (L-theanine)، وهو حمض أميني يساعد على استرخاء عضلات الرحم، وبالتالي يقلل من تقلصات الدورة الشهرية.

كما أن الماتشا غنية بالكاتيكين، والذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، والتي تعمل على تحسين توازن الهرمونات الأنثوية، بالإضافة إلى ذلك؛ فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالقلق، وتحتوي الماتشا على أعلى كمية من الحمض الأميني المسمى L-theanine، والذي له تأثير مهدئ على الجسم.

كيفية استخدام الماتشا

هناك طرق عديدة للاستمتاع بالماتشا، إذ يمكنك تحضير شاي الماتشا التقليدي عن طريق وضع 1-2 ملعقة صغيرة (2-4 جرامات) من مسحوق الماتشا في كوب وإضافة 59 مل ماء ساخن وخلطهما معاً، ويمكنك أيضاً ضبط نسبة مسحوق الماتشا إلى الماء بناء على القوام المفضل لديك، وللحصول على شاي مخفف قلِّل المسحوق إلى نصف ملعقة صغيرة (1 جرام) واخلطه مع (89- 118 مل) من الماء الساخن، أما للحصول على خليط أكثر سماكة وتركيزاً قم بخلط ملعقتين صغيرتين (4 جرامات) من مسحوق الماتشا مع 30 مل من الماء الساخن.

يمكن أيضاً استخدام الماتشا بالطرق الآتية:

  • مزج الماتشا مع الكركم في الشاي أو اللاتيه.
  • ضعها مع الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الحليب مثل اللاتيه أو بودينغ الأرز.
  • جربها في الحلويات مثل آيس كريم الماتشا أو البسكويت، وحاول تحضير عصير البروتين لتعزيز المحتوى الغذائي لوصفاتك المفضلة.

هل الماتشا مضرة؟

على الرغم من فوائد الماتشا الصحية المحتملة، فمن الأفضل أن تستهلك الماتشا باعتدال، إذ تحتوي الماتشا على مادة الكافيين أكثر من الشاي الأخضر، وفي حين أن بعض الكافيين قد يكون مفيداً، فإن الكثير منه يمكن أن تكون له آثار ضارة مثل زيادة معدل ضربات القلب.

 

ويقول بعض العلماء إن تناول كميات كبيرة من الكاتيكين (catechins) يمكن أن يسبب مشكلات في الكبد، على الرغم من أنهم لاحظوا أن هذا غير مرجح عندما يستهلك الناس الشاي الأخضر كطعام أو شراب، وقد يؤدي تناول الماتشا أيضاً إلى زيادة تعرضك للملوثات مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية، وحتى الزرنيخ الموجود في التربة التي تزرع فيها نباتات الشاي.

 

وتشير الأبحاث إلى أن تناول 338 ملغ من الكاتيكين وEGCG يوميًا آمن للبالغين، وهذه هي الكمية الموجودة في حوالي 4 جرامات من الماتشا، أو ملعقتين صغيرتين، ومع ذلك؛ فإن الحد الأقصى المسموح به من مسحوق الماتشا قد يعتمد على الفرد، لذا تأكد من تناول الماتشا باعتدال، وابحث أيضاً عن الأصناف العضوية المعتمدة لتقليل مخاطر الشوائب.

أضرار الماتشا للرجال

نظراً لارتفاع مستوى الكافيين في شاي الماتشا مقارنة بالشاي الأخضر، فقد ارتبط ارتفاع مستويات الكافيين بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، كما أن معظم مستقلبات الكافيين (10 من 14) كانت مرتبطة أيضاً بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، كما أن الاستهلاك المفرط لشاي الماتشا يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG)، والذي يمكن أن يقلل من كمية هرمون التستوستيرون الحر في مجرى الدم.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل الماتشا تزيد هرمون الأنوثة؟

كل من الماتشا والشاي الأخضر غنيان بالبوليفينول، وخاصة الكاتيكين، إذ تتمتع الكاتيكين بتأثيرات مضادة للأكسدة، مما يعني أنها تحارب الإجهاد التأكسدي وتقلل الالتهاب، وكلاهما يمكن أن يحسن توازن الهرمونات، وتزيد من هرمونات الأنوثة خاصة الإستروجين.

هل شاي الماتشا يزيل الكرش؟

يزيد شاي الماتشا بشكل طبيعي من إجمالي السعرات الحرارية المحروقة في الجسم، كما أنه يزيد من الطاقة التي ينتجها الجسم أثناء النشاط البدني، وهذا يرسل إشارة للجسم لحرق المزيد من السعرات الحرارية، والتخلص من مخازن الدهون في مناطق مختلفة مثل البطن.

هل شاي الماتشا يرفع هرمون الذكورة؟

مادة البوليفينول المضادة للأكسدة الموجودة في شاي الماتشا ترفع مستوى هرمون FSH، وتخفض مستوى هرمون التستوستيرون، علاوة على ذلك تشير أدلة محددة إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر لها تأثيرات داعمة على إنتاج الحيوانات المنوية وتوازن مستويات FSH وLH في الحيوانات.

هل الماتشا فيها كافيين؟

تحتوي الماتشا على تركيز كافيين أعلى من الشاي الأخضر، إذ يميل الشاي الأخضر إلى احتواء نحو 11-25 مليجراما لكل جرام من الكافيين، بينما الماتشا تحتوي على 19-44 مليجراما لكل جرام، تحتوي الماتشا أيضاً على مركب يسمى L-theanine والذي يغير تأثيرات الكافيين ويعزز اليقظة، ويساعد على تجنب الانهيار في مستويات الطاقة التي يمكن أن تتبع استهلاك الكافيين.

 

ختاماً، تأتي الماتشا من نفس نبات الشاي الأخضر، ولكنها تحتوي على مستويات أكثر تركيزاً من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى، وقد تكون فوائد الماتشا متنوعة بدءاً من تعزيز إدارة الوزن إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها سهلة التحضير كشاي، ومناسبة لإضافتها إلى المخفوقات والحلويات واللاتيه، وغيرها من الأطعمة والمشروبات.

آخر تعديل بتاريخ
27 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.