صحــــتك

فوائد الشمر للصحة قد تدهشك.. فما هي طريقة استخدامه؟

فوائد الشمر
فوائد الشمر

فوائد الشمر معروفة ومشهورة، وله العديد من الاستخدامات خاصة في الطب البديل والعلاجات المنزلية التي كانت تستخدمها الجدات قديماً. يشتهر الشمر أو نبات الشمرة أو الشومر (بالإنجليزية: Fennel) كثيراً بنكهته التي تشبه نكهة اليانسون أو عِرق السوس، إضافةً للمنافع الصحية التي يتمتع بها، فقد تم استخدامه في العلاجات الطبيعية منذ أقدم العصور، وهو ما يزال يستخدم في العديد من الأطباق اليونانية والإيطالية، وبات يُستخدم الآن في جميع أنحاء العالم أيضاً.

الشمرة لديها بصلة بيضاء أو باهتة وسيقان خضراء طويلة، ويمكن أن تنمو في أي مكان تقريباً، وجميع أجزاء نبات الشمر، بما في ذلك البصلة والساق والأوراق والبذور، صالحة للأكل، أما عن القيمة الغذائية لفوائد الشمر  فهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

قيمة الشمر الغذائية 

يتوفر في الشمر العديد من الألياف والمواد الغذائية، وبصلة الشمرة النيئة تزن حوالي 235 غراماً. فوائد الشمر كثيرة، إذ يحتوي كوب واحد من الشمر على العناصر الغذائية الآتية حسب ما هو موضح في الجدول أدناه:

العنصر  الكمية 
البوتاسيوم  360 ميكروجرامًا
الصوديوم  45 ملليجرامًا 
الفيتامين A  838 وحدة دولية (IU)
الكالسيوم  43 ملليجرامًا
الفيتامين C 10.4 ملليجرامات
الحديد  0.64 ملليجرام 
الفيتامين B6 0.041 ملليجرام 
المغنيسيوم  15 ملليجرامًا

ويحتوي الشمر أيضاً على الفوسفور والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك والكولين والبيتا كاروتين واللوتين والزيكنسنثين والفيتامين E والفيتامين K، وبالإضافة إلى كل هذه العناصر الغذائية، فإنه يوفر مستويات عالية من النترات الغذائية.

فوائد الشومر الصحية

الشمر غني بالفيتامينات والمعادن التي جعلت منه ذا مردود صحي على مختلف أنحاء الجسم، وأصبحت فوائد الشمر متعددة وملفتة بسبب قيمته الغذائية، وتشمل هذه الفوائد الصحية ما يلي:

  • دعم صحة العظم

قد يدعم صحة العظم لأن محتوى الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والزنك والفيتامين K الموجود في الشمر كلها عوامل تساهم في بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها، فالفوسفات والكالسيوم والمنغنيز معادن مهمة لأنها تدخل في بنية العظام، والحديد والزنك مهمان لإنتاج الكولاجين، كما يرتبط انخفاض تناول الفيتامين K بزيادة خطر الإصابة بكسور العظام، لذلك فإن الفيتامين K مهم للصحة لأنه يعدل بروتينات العظام، ويحسن امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل من طرح الكالسيوم في البول.

  • خفض ضغط الدم 

قد يعمل على تخفيض ضغط الدم، فالحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم أمر ضروري لخفض ضغط الدم، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون له الأهمية نفسها بسبب دوره في توسيع الأوعية، وتمدد وتقلص الأوعية الدموية. يمكن أن تساعد المعادن الموجودة في الشمر في خفض ضغط الدم، ووفقاً لمسح فحص الصحة الوطنية والتغذية (NHANES)، فإن أقل من 2% من البالغين الأمريكيين يتناولون يومياً 4,700 مللغرامات من البوتاسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، ثمة أدلة على أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، وكل هذه العناصر موجودة في الشمر، كما أن النترات الغذائية الموجودة في الشمرة وغيرها من الأطعمة لها خصائص وقائية في مجال توسعة الأوعية الدموية، وبسبب هذا، فإنها تساعد على خفض ضغط الدم وحماية القلب. وقد وجدت دراسة سويدية أن مستويات ضغط الدم كانت أقل بعد تناول مكملات النترات التي تحتوي على كميات من النترات تعادل 150-250 غراماً من الخضراوات الغنية بالنترات.

  • دعم صحة القلب 

الألياف الموجودة في الشمر والبوتاسيوم وحمض الفوليك والفيتامين C والفيتامين B6 والفيتونوترينت بالإضافة إلى عدم وجود كوليسترول، جميعها تدعم صحة القلب، كما يحتوي الشمر على كميات كبيرة من الألياف، وبما أن الألياف تساعد على خفض الكمية الإجمالية من الكوليسترول في الدم، فإنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ومن فوائد الشمر أنه يحتوي على البوتاسيوم، وفي إحدى الدراسات، كان أولئك الذين تناولوا 4,069 ملليغراما من البوتاسيوم في اليوم الواحد أقل عرضة بنسبة 49% للوفاة بسبب مرض نقص تروية القلب، مقارنة مع أولئك الذين تناولوا حوالي 1,793 ملليغراما في اليوم، لذلك فهو قد يدعم صحة القلب بقوة.

أما الفيتامين B6 وحمض الفوليك فهما يمنعان تراكم مادة الهوموسيستين؛ وعندما تتراكم كميات كبيرة من الهموسيستين في الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأوعية الدموية وإلى مشكلات في القلب.

  • قد يحمي من السرطان

السيلنيوم هو معدن موجود في الشمرة، ولكن ليس في معظم الفواكه والخضراوات، وهو يساهم في دعم وظيفة إنزيمات الكبد، ويساعد على إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم، ويمكن للسيلينيوم أيضاً أن يمنع الالتهاب ويقلل معدلات نمو الأورام.

كما يرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضراوات مثل الشمر مع انخفاض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أن الفيتامين C، والفيتامين A، والبيتا كاروتين تعمل كمضادات أكسدة قوية تساعد على حماية الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وتحوي الشمرة على حمض الفوليك، وهو يقوم بدورٍ مهم في إصلاح الحمض النووي، الأمر الذي قد يساعد في منع تشكل الخلايا السرطانية بتقليل حدوث طفرات الحمض النووي.

  • من فوائد الشمر تقوية المناعة

يحفّز السيلنيوم الموجود في الشمرة على إنتاج الخلايا التائية القاتلة، وهذا يعني تحسين الاستجابة المناعية للعدوى، وحماية الجسم ضد الإصابة بالعدوى مثل الميكروبات والبكتيريا والعدوى الفيروسية وغيرها، وهذا يجعل الجسم قوياً في مواجهة الأمراض المُعدية، لأن جهاز المناعة قوي.

  • من فوائد الشمر مقاومة الالتهاب

يعد الكولين عنصرًا غذائيًا مهمًا جداً ومتنوعًا في فوائده الصحية، وهو موجود في الشمرة، وهو يساعد على النوم وحركة العضلات والتعلم والذاكرة، كما يساعد الكولين في الحفاظ على بنية الأغشية الخلوية، ويساعد أيضاً في انتقال النبضات العصبية، وفي امتصاص الدهون، ويقلل من الالتهاب المزمن.

  • من فوائد الشمر إنتاج الطاقة

تعدّ الشمرة مصدرًا للفيتامين B6 الذي يقوم بدور حيوي في إنتاج الطاقة عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات في الجلوكوز والأحماض الأمينية، وهذه المركبات الأصغر يتم استخدامها بسهولة أكبر لإنتاج الطاقة داخل الجسم.

  • دعم صحة الجهاز الهضمي 

نظراً لمحتوى الشمرة من الألياف، فإنها تساعد على منع الإمساك وتعزز من انتظام حركة الجهاز الهضمي، وفي أجزاء كثيرة من العالم من الشائع تناول القليل من الشمر للمساعدة في الهضم وتخفيف الغازات، وثبت أن الشمر يساعد في عملية الهضم عن طريق تقليل الالتهاب في الأمعاء وتقليل البكتيريا التي تسبب الغازات، كما تُظهر الأبحاث أن زيت الشمر يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

  •  المساعدة في ضبط الوزن والشبع

الألياف الغذائية هي عامل مهم في ضبط الوزن وخسارته من خلال نشاطها في الجهاز الهضمي، إذ إنها تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، مما يجعل الفرد يشعر بمزيد من الراحة لفترة أطول، وبالتالي يقلل من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها.

  •  زيادة امتصاص الحديد

يعد نقص الحديد من أكثر عيوب المغذيات شيوعاً في الدول المتقدمة، وهو أحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم، لذلك فإن الجمع بين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامين C مثل الشمر مع الأطعمة الغنية بالحديد تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

  •  زيادة هرمون الإستروجين

من فوائد الشمر أنه يحتوي على الإستروجين بشكل طبيعي، ولهذا الهرمون دور مهم في تنظيم الدورة الشهرية للإناث، ويمكن أن يؤثر أيضاً على الخصوبة، وقد وجدت دراسة أجريت على الفئران قامت بها جامعة تكساس أن الإستروجين يقوم بدور مهم في السيطرة على العوامل التي تسهم في زيادة وزن الجسم، مثل الشهية وصرف الطاقة.

  • تعزيز صحة البشرة والجلد

الشمرة النيئة مصدر ممتاز للفيتامين C الضروري لصنع الكولاجين، وهو نسيج أساسي في دعم الجلد، ويعمل الفيتامين سي في أجسامنا كمضاد للأكسدة، مما يساعد في منع الضرر الذي تسببه الشمس والتلوث والدخان، كما يعزز الفيتامين C قدرة الكولاجين على تجنب حدوث التجاعيد وتحسين نسيج البشرة بشكل عام.

فوائد الشمر الصحية

فوائد شرب الشمر يومياً

ليس هناك ضرر من شرب الشمر يومياً، إذ يعتبر ذلك آمناً في حال تم تناوله لفترة قصيرة من الزمن، ويمكن أن تقدم العديد من الفوائد للصحة مثل تخفيف انتفاخ البطن وتحسين إدرار البول، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، وتحسين البصر، وتنظيم الشهية، وتنظيف المخاط من الشعب الهوائية.

فوائد الشمر للنساء

هناك العديد من الفوائد الصحية للشمر بالنسبة للنساء، ولكن أبرزها:

  • الأنيثول هو مركب رئيسي موجود في الشمر، وله خصائص تحاكي عمل هرمون الإستروجين، وقد يساعد في تحفيز إنتاج الحليب. وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول الشمر يزيد من هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج الحليب، وبما أنه يعمل بشكل مشابه للإستروجين فقد يساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، كما أنه يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ولكنه قد يكون غير آمن للنساء الحوامل.
  • تخفيف آلام الدورة الشهرية، فتناوله 4 مرات باليوم لمدة 3 أيام يخفف آلام الدورة الشهرية.

 فوائد الشمر للرجال

تعتبر كل من الثمرة وبذور الشمر العطرية مغذية للغاية، إذ تقدم العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، وقد تؤدي إضافتها إلى النظام الغذائي إلى تحسين صحة القلب وتقليل الالتهاب وقمع الشهية وتقديم تأثيرات مضادة للسرطان، كما أنها مفيدة لصحة الرجال، فهي تساعد على تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون بسبب محتواها من الزنك، وتحتوي بذور الشمر بالإضافة إلى الزنك على حموض الأوميغا 3 الدهنية، وكلاهما يساعد في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

كيفية استخدام الشمر؟

يمكن استخدام الشمر بعدة طرق في الطبخ، فهو يضيف نكهة لذيذة للطعام، ويشتهر استخدامه في المطبخ الإيطالي والفرنسي، ويمكن استخدام عدة أجزاء من النبات في الطبخ مثل البذور والأوراق وغيرها، إذ تتشابه نكهتها مع اليانسون وعِرق السوس، ويتم استخدام الشمر بالعادة كنوع من أنواع الخضراوات، ويمكن تناوله نيئاً أو مطبوخاً، ويمكن إضافته إلى السلطات واليخنة أو الحساء أو مشوياً مع السمك، أو يمكن تخمير الشمر واستخدامه في تحضير الشاي.

هل من محاذير تتعلق بتناول الشمر؟

بعض التوابل، بما في ذلك الكزبرة والشمرة، قد تسبب تفاعلات حساسية شديدة لدى بعض الأشخاص، لذلك يجب على أولئك الذين لديهم حساسية من هذه التوابل تجنب استهلاكها، كما أن حاصرات بيتا، وهي نوع من الأدوية الشائعة التي تستخدم في معالجة أمراض القلب، يمكن أن تتسبب في زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم، لذلك يجب استهلاك الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الشمرة باعتدال عند تناول أدوية من حاصرات بيتا.

وبشكل عام؛ فإن المستويات العالية من البوتاسيوم في الجسم يمكن أن تشكل خطراً كبيراً على الذين يعانون من تلف في الكلى، أو أن الكلى عندهم لا تعمل بكامل طاقتها، فقد تكون الكلى التالفة غير قادرة على تصفية البوتاسيوم الزائد من الدم، وقد يكون هذا قاتلاً.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما فوائد الشمر للبطن؟

الشمر من الأعشاب الفعالة للمساعدة في عملية الهضم، ويمكن أن يساعد العضلات الملساء في الجهاز الهضمي على الاسترخاء وتقليل الغازات والانتفاخ وتشنجات المعدة، ويعمل على استرخاء القولون.

هل الشمر يزيل دهون البطن؟

يؤدي استهلاك الشمر بانتظام إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي، مما قد يعزز فقدان الوزن، كما أن الشمر يساعد على قمع الشهية والشعور بالشبع بسبب محتواه الغني بالألياف، ويقوم أيضاً بإزالة السموم من الجسم وتسريع فقدان الدهون، ولذا فإن تناول الشمر مع ممارسة بعض التمارين الرياضية يمكن أن يساعد على تسريع فقدان الدهون من منطقة البطن.

ما هي فوائد شرب شاي الشمر قبل النوم؟

شرب شاي الشمر قبل النوم يساعد في إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد في استرخاء الجهاز العصبي، وبالتالي يساعد على النوم، ويساعد النوم السليم والصحي على تحسين عملية التمثيل الغذائي وتسريع عملية فقدان الوزن.

نصيحة من موقع صحتك

 عند شراء الشمر، ابحث عن البصلات الصلبة أو البيضاء أو الباهتة اللون، وتجنب التي تكون عليها بقع مرقطة أو مصابة، ويجب أن تكون السيقان خضراء، وأن تكون الأوراق مستقيمة ومجمعة معاً، ومن الأفضل تناول الشمرة بعد شرائها مباشرة، لأنها تفقد نكهتها بمرور الوقت، ومن المهم أن نتذكر أن الغذاء المنفرد لا يمكن أن يمنع المرض ويحسن الصحة العامة، ولكن يمكن لنظام غذائي صحي شامل ومتكامل يتضمن الرياضة وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة أن يكون المفتاح لصحة جيدة.

آخر تعديل بتاريخ
15 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.