صحــــتك

يوغا العين تمارين تريح العين وتحافظ على صحتها

يوغا العين
يوغا العين

يوغا العين هي حركات تقوي وترطب عضلات العين، وغالباً ما يأمل الأشخاص الذين يمارسون هذا النوع من اليوغا في تحسين الرؤية وعلاج أعراض جفاف العين وتقليل إجهاد العين، ولكن لا يوجد دليل علمي أن يوغا العين يمكن أن تصحح بعض الحالات التي تصيب العين مثل الاستجماتيزم أو قصر النظر أو طول النظر، ولا يوجد أي تمرين يمكن أن يمنحك رؤية أكثر وضوحاً.

وعلى الرغم من ذلك هناك بعض الأدلة على أن يوغا العين قد تكون قادرة في المساعدة على قدرتك في تركيز العين، والمساعدة في تخفيف أعراض إجهاد العين. في هذه المقالة سنوضح كيفية القيام بيوغا العين التي يمكن أن تساعد العين على العمل بشكل أفضل.

فوائد يوغا العين المحتملة

الأبحاث حول فوائد يوغا العين مختلطة، فهناك بعض الحالات التي سجلت الحصول على فوائد، وهناك حالات أخرى على الأرجح لا ينجح معها هذا النوع من اليوغا وتمارين العين، وفيما يلي بعض هذه الفوائد المحتملة:

  • تحسين النظر

لا يوجد أي دليل يشير إلى أن يوغا العين أو أي تمرين للعين يمكن أن يحسن قصر النظر، فقد أظهرت الدراسات التي أجريت عام 2012 على تقنيات اليوغا الخاصة بالعين للأشخاص الذين يعانون من حالة الاستجماتيزم (انحراف البصر) تحسناً موضعياً طفيفاً أو معدوماً، ويعتقد مؤلفو هذه الدراسة أن هناك حاجة لاستبعاد يوغا العين تماماً كعلاج تكميلي لانحراف البصر.

  • الجلوكوما

يدعي البعض أن تمارين اليوغا الخاصة بالعين قد تساعد في خفض ضغط العين (IOP) داخل العين، وفي حال كان هذا الادعاء صحيحاً فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء تطور الجلوكوما، وهي حالة ارتفاع ضغط العين تؤدي مع الزمن إلى تآكل العصب البصري، وقام اقتراح نشر في سنة 2018 في المجلة الدولية لليوغا بتجميع الأدلة لإثبات أن يوغا العين يمكن أن تعمل على خفض ضغط العين، ولكن حتى الآن لم يتم إجراء أي تجارب سريرية لإثبات هذه النظرية.

  • جفاف العين

لا يوجد دليل يثبت أن تمارين يوغا العين يمكن أن تساعد في علاج أعراض جفاف العين المزمن، لكن يمكنها أن تقدم ترطيبًا طفيفًا للعين.

  • بعد جراحة الساد

يدعي البعض أن ممارسة اليوغا للعين بعد جراحة إزالة المياه البيضاء يمكن أن تساعد في شفاء العين وإعادة بناء قوة العين، ولكن لا ينصح بتجربة ذلك بعد إجراء العملية مباشرة حين تحتاج العين إلى وقت للشفاء والتكيف مع العدسة الاصطناعية التي يتم إدخالها أثناء جراحة إزالة المياه البيضاء، لذا تحدث إلى طبيب العيون قبل ممارسة أي نوع من تمارين العين بعد جراحة الساد.

  • تحسين الهالات السوداء تحت العين

على الأرجح لن تزيد اليوغا الخاصة بالعين من تدفق الدم تحت العين بأي طريقة، وبالتالي لن تساعد في علاج الهالات السوداء تحت العين.

  • تقليل إجهاد العين

قد تعمل هذه اليوغا على منع وتخفيف أعراض إجهاد العين، فقد وجدت دراسة أجريت على 60 طالب تمريض بعد ممارستهم يوغا العين لمدة 8 أسابيع أن ممارسة يوغا العين عملت على تخفيف الشعور بإرهاق وإجهاد العيون، فاليوغا تعمل بطريقتين من خلال تحفيز وتقوية العضلات التي تحرك العين، ومن خلال خفض مستويات التوتر والمساعدة على التركيز.

ما هو رأي العلم في يوغا العين؟

هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لدعم ممارسة اليوغا الخاصة بالعين، وتأييد أو نفي الادعاءات التي يقدمها مؤيدو هذه التمارين، وتتضمن هذه اليوغا التركيز على الأشياء القريبة والبعيدة، وتتضمن أيضاً تحريك العين إلى اليسار وإلى الأعلى والأسفل وإلى اليمين، حيث تقوم هذه الحركات بتدريب عضلات العين، وهناك هدفان من تدريب هذه العضلات وهما:

  • أولاً: يؤدي القيام ببعض الحركات الصغيرة من خلال ممارسة اليوغا إلى تهدئة الجسم والشعور بالسلام من خلال آليات صحية للتعامل مع التوتر، وبالتالي يساعد على منع تفاقم إجهاد العين.
  • ثانياً: قد يساعد التركيز الذي يتم ممارسته في اليوغا على تحسين الاستجابة الذهنية والطريقة التي يفسر بها العقل ما يراه حتى لو كانت العين تقوم بإرسال ما يسمى "أخطاء الانكسار" والتي تجعل من الصعب رؤية الصور بوضوح.

وأشارت دراسة أجريت عام 2013 على 60 مشاركاً إلى أن تمارين العين البسيطة حسنت وقت استجابة العين لما تراه، وساعدتهم تمارين العين على التعرف بشكل أسرع لما كانوا ينظرون إليه، وبالتالي حسّن ذلك الاستجابة العقلية لما تراه العين.

تمارين العين الفعالة

قد تعمل تمارين العين بما في ذلك يوغا العين على المساعدة في تخفيف إجهاد العين بالإضافة إلى تقليل التوتر، وبالتالي يساعد ذلك على التركيز بشكل أفضل، وعلى الرغم من أن اليوغا قد لا تصحح بصرك أو تعالج مشكلتك البصرية لكنها قد تزيد قدرتك على إدراك رؤية ما يدور حولك بشكل أسرع.

 

وقد تساعدك هذه التمارين على التخفيف من إجهاد وتعب العين في الأيام التي تجلس فيها لساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو أجهزة الهاتف الرقمية أو جهاز الحاسوب فتقلل هذه التمارين من شعورك بالانزعاج، وفي حال كنت ترتدي العدسات اللاصقة أو النظارات فسوف تحتاج إلى إزالتها قبل تجربة هذه التمارين.

  • تحويل التركيز

يعمل هذا التمرين على تدريب عضلات العين، ويعمل أيضاً على تحسين القدرة على التركيز، ويتم إجراء هذا التمرين من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  1. مد يدك اليسرى إلى أقصى مدى يمكنك الوصول إليه، وارفع إبهامك في وضعية الإشارة بالإعجاب.
  2. اجلس بشكل مستقيم مع توجيه النظر للأمام مباشرة.
  3. ركز عينيك على الإبهام وحرك ذراعك ببطء نحو اليمين مع استمرار تركيز العين على الإبهام.
  4. حرك ذراعك بالعودة إلى الاتجاه الآخر مع متابعة تركيز العين على الإبهام دون تحريك الرقبة أو الذقن.
  5. كرر هذا التمرين عدة مرات بنفس الآلية.
  • دوران العين

وهذا من التمارين الأخرى الخاصة بالعين والتي تهدف إلى المساعدة في تخفيف إجهاد العين وتقليل الانزعاج الذي تشعر به في العين، ويمكن إجراء التمرين من خلال تطبيق الخطوات الآتية:

  1. اجلس بشكل مستقيم على المقعد وخذ نفساً عميقاً.
  2. انظر ببطء إلى السقف وقم بالتركيز على ما يحتويه السقف.
  3. حرك عينيك بالكامل إلى جهة اليمين.
  4. حرك عينيك بحيث تكون موجهتين بالكامل إلى الأسفل.
  5. حرك عينيك بالكامل إلى اليسار.
  6. عد بنظرك إلى السقف مرة أخرى ثم انظر إلى الأمام مباشرة وخذ نفساً عميقاً.
  7. كرر هذه الخطوات عدة مرات ثم قم بتغيير اتجاه العينين إلى عكس عقارب الساعة.
تمارين يوغا العين
من ضمن تمارين يوغا العين دوران العين
  • تغطية العينين بكف اليد

قد ترغب في إنهاء تمارين العين التي وضحناها سابقاً بتغطية العين براحة يديك بضع لحظات، وذلك بهدف تهدئتك ومساعدتك على التركيز، ويمكن فعل ذلك بالخطوات الآتية:

  1. افرك يديك معاً للحصول على الدفء.
  2. ضع كلتا يديك على عينيك كما لو كنت ستلعب لعبة الاستغماء، ولكن ضع أطراف أصابعك على جبهتك ولا تدع راحتي يديك تلامس عينيك حيث يجب أن تكون يدك مقوسة قليلاً بعيداً عن الوجه مع وضع راحة يدك على عظام الخد أو حولها.
  3. تنفس ببطء وصفِّ ذهنك.
  4. حاول ألا تفكر في أي شيء وأنت تغطي وجهك بيديك.
  5. كرر ذلك لعدة دقائق بينما تأخذ نفساً عميقاً شهيقاً وزفيراً.
تمارين يوغا العين
تتضمن يوغا العين تغطية العينين بكف اليد

نصائح لصحة العين

بالإضافة إلى تجربة يوغا العين هناك العديد من الطرق المدعومة بالأبحاث للحفاظ على صحة العينين، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

  • احرص على القيام بفحوصات منتظمة للعين، وهو أمر ضروري للكشف المبكر عن حالات مثل إعتام عدسة العين والزَّرَق، كما أن هذه الفحوصات تمنحك الفرصة للتحدث إلى طبيبك حول مخاوفك بشأن الرؤية. بعد سن الستين يجب عليك الذهاب إلى طبيب العيون كل عام حتى لو كانت قوة نظرك 20/20.
  • احمِ عينيك من الأشعة فوق البنفسجية من خلال ارتداء النظارات الشمسية.
  • إذا كنت تعمل على جهاز الحاسوب أو تستخدم الشاشات كثيراً فقم بتقييم الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة وخذ استراحة لمدة 5 دقائق كل ساعة.
  • اشرب الكثير من الماء لإبقاء عينيك رطبة.
  • تناول الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ واللفت بالإضافة إلى البرتقال والجزر.
  • لا تدخن ولا تستخدم السجائر الإلكترونية، وتجنب التعرض لدخان السجائر.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل اليوغا تعالج مشكلات العين؟

يعتقد الأشخاص الذين يمارسون يوغا العين بأنها يمكن أن تحسن الرؤية وتعالج أعراض جفاف العين وتقلل من إجهاد العين، والحقيقة أن هذه التمارين فقط يمكن أن تساعد على الاسترخاء وتقلل التوتر، وبالتالي ربما تقلل من إجهاد العين، لكن لا يوجد دليل علمي على أنها تعالج أمراض ومشكلات العين الصحية.

هل هناك تمارين لتقوية النظر؟

لا توجد أدلة تدعم الادعاء بأن تمارين العين تحسن الرؤية عند بعض الناس، وعلى الرغم من أنها لا تساعد وغير مؤكدة الفائدة؛ فإنها ليست ضارة أيضاً، وقد روج الناس لتمارين العين كعلاج طبيعي لمشكلات الرؤية لعدة قرون.

كيف أريح إجهاد العين؟

أسرع طريقة لتقليل بعض أعراض إجهاد العين هي مساعدة العينين على إعادة ترطيب نفسها، فإذا كانت العينان جافتين بسبب قضاء وقت طويل في النظر إلى شيء واحد فإن الرمش والتثاؤب يمكن أن يساعدا في تحفيز العينين على إنتاج الدموع لترطيب العينين، كما ننصح بإراحة العين خمس أو عشر دقائق كل ساعة من التركيز في شاشة التلفاز أو الحاسوب أو الهاتف المحمول لحماية العين من التعرض للإجهاد.


كيف تحمي عينيك من الجفاف والإجهاد بسبب شاشات الحاسوب

نصيحة من موقع صحتك

ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لدعم الادعاءات حول الفوائد التي تقدمها يوغا العين، ولكن هناك بعض الأدلة التي تقول بأن يوغا العين وتمارين العين الأخرى قد تساعد في تخفيف إجهاد العين عن طريق تقليل التوتر وتحسين التركيز، ولكن الحقيقة هي أنه ليس هناك أدلة ودراسات علمية تدعم ذلك.

 

فإذا كنت ترغب في تجربة يوغا العين فلا ضرر من ذلك لأن المخاطر المحتملة قليلة جداً، وفي أسوأ الأحوال ستخسر دقيقة أو دقيقتين من وقتك. ننصحك باستشارة طبيبك إذا كنت قلقاً بشأن ضعف البصر أو جفاف العين أو إعتام عدسة العين أو إجهاد العين المتكرر، لأن يوغا العين لا تعتبر شكلًا مقبولًا من العلاج يحل محل المشورة الطبية من طبيب العيون.

آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.