صحــــتك

هل حقاً أن الفكس يزيل الألم ويخفف التهيج وحكة الجلد؟

الفكس
الفكس أو الفيكس vicks vaporub موجود ومتعارف عليه منذ مائة عام، ويتم استخدام الفكس عالمياً على نطاق واسع، وبشكل شائع كمزيل للاحتقان، حتى إنه يسمى في بعض المجتمعات بـ"دواء الفكس". هذا الكريم ذو القوام السميك، بخلاصة ورائحة النعناع القوية، يستخدم بشكل شائع موضعياً على الصدر والظهر والحلق لعلاج احتقان الأنف والكحة.


تأتي الخصائص العلاجية فيه من المواد الفعالة الموجودة في تركيبة الفيكس، وتتضمن زيت الكافور، زيت الكينا والنعناع، كما يحتوي على عدة مواد غير فعالة مثل زيت ورقة الأرز، وزيت جوزة الطيب، والفازلين وزيت التربنتين، والثيمول ورائحة الليمون.

ما هو الفكس وما هي استخداماته؟

بالإضافة إلى فوائد الفيكس (الفكس) واستخدامه كمزيل للاحتقان والكحة، هناك استخدامات مفاجئة لم تسمعوا بها من قبل، ومنها:

  • استخدام الفيكس في علاج الصداع

لإزالة الصداع الناتج عن التوتر أو التهاب الجيوب الأنفية، كما أنه يمكن أن يساعد في علاج الصداع النصفي (الشقيقة). المواد الفعالة الأساسية الموجودة في الفيكس والمسؤولة عن علاج الصداع هي زيت الكافور، وزيت الكينا، والنعناع.

لعلاج الصداع التوتري ضع القليل منه على الصدغ ومقدمة الرأس، وقم بعمل تدليك خفيف لإزالة الألم بشكل سريع.

  • استخدام الفكس لتخفيف آلام العضلات

يستخدم لتخفيف آلام العضلات بعد مجهود عضلي كبير وتهدئة الألم، إذ يعتبر الفيكس حلاًّ سريعاً لذلك، فخلاصة النعناع الموجودة فيه تحسن الدورة الدموية، وتزيد تدفق الدم للعضلات، مما يقلل الألم والجهد العضلي بشكل سريع.

الطريقة:
ضع كمية مناسبة وكافية على العضلة التي تسبب الألم، وقم بالتدليك بشكل لطيف لمدة خمس دقائق، ثم لف المنطقة بمنشفة جافة ودافئة، وقم بالاستلقاء والراحة لبعض الوقت لتسمح للكريم بالقيام بعمله، وكرر العملية مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

  • استخدام الفكس في تلطيف وتخفيف لدغ الحشرات

إن كنت تعاني من لدغ النمل أو البعوض أو لدغ أي حشرات أخرى، فإنه يمنحك إغاثة فورية من الحكة، وشعور الحرقان الناتج عن اللدغة. يقلل التأثير البارد لخلاصة النعناع من الشعور بالحرقان الناتج عن اللدغة، ويقلل من خطر ظهور الحبوب أو حدوث التهاب أو عدوى.

الطريقة:
اغسل المنطقة المصابة باللدغة باستخدام ماء بارد، وخذ كمية قليلة منه واخلطه جيدًا مع القليل من ملح الطعام، ضع الخليط على المنطقة المصابة وكرر العملية إذا احتاج الأمر.

  • استخدام الفيكس في محاربة ومنع الفطريات التي تصيب الأظافر

لحماية قدميك من الإصابة بفطر الأظافر؛ يمكنك استخدام الفكس بشكل فعال وآمن، فمكوّن الثيمول (thymol) الموجود في الفيكس يثبط ويمنع نمو الفطريات بسبب خصائصه المعقمة والمضادة للميكروبات والبكتيريا.

وهناك دراسة أجريت عام 2011، وتم نشرها في الصحيفة الأميركية في باب طب الأسرة، أظهرت الدراسة نتائج إيجابية للفيكس في علاج فطريات الأظافر.

الطريقة:

  • يوضع الفيكس على الأصابع المصابة، وتغطى المنطقة بالشاش مع ارتداء جورب للتغطية. 
  • كرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا حتى تعود الأظافر للونها الطبيعي ومعدل نموها الطبيعي، واستمر في استخدامه لمدة أسبوعين آخرين للتأكد من القضاء على ما تبقى من الفطريات والبكتيريا.
  • تأكد من أن الأصابع جافة تمامًا قبل وضع الفيكس للحصول على النتائج المرجوة.
  • استخدام الفكس في تنظيف حَبّ الشباب

يعتبر الفكس من أسهل الوصفات المنزلية التي يمكن استخدامها لتنظيف حب الشباب، فخلاصة النعناع يمكنها المساعدة في تقليل ألم وانتفاخ تلك الحبوب، كما أنها تساعد في التخلص من حب الشباب خلال أيام.

الطريقة:
ضع القليل منه على المنطقة المصابة بالحبوب، واتركه على المنطقة لمدة 30 دقيقة، ثم اشطف المنطقة بالماء الفاتر، وكرر العملية 3 مرات يوميًا للحصول على وجه خال من حب الشباب.

 

  • استخدام الفكس في معالجة تشقق القدمين

لتحصل على قدمين صحيتين وناعمتين وخاليتين من التشققات المزعجة والقبيحة، فإن الفكس هو المكون المثالي لذلك، بسبب احتوائه على زيت الكافور، وخلاصة النعناع وزيت التربنتين؛ والتي تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة والتخلص من التشققات ومنع ظهورها.

الطريقة:
قبل الذهاب إلى الفراش ليلاً انقع قدميك في ماء فاتر لمدة عشر دقائق، ثم قم بفرك المناطق المتشققة بحجر الخفاف لبضع دقائق للتخلص من خلايا الجلد الميتة. اغسل المنطقة بماء نظيف، ثم ضع القليل من الفكس على القدمين والكعبين مع التدليك بلطف، وفي الصباح التالي اغسل قدميك بماء دافئ، وكرر هذه العملية كل ليلة للحصول على قدمين خاليتين من التشققات.

  • استخدام الفيكس في طرد البعوض

يعتبر البعوض حاملاً للعديد من الأمراض الخطيرة كحمى الضنك (dengue) والملاريا، ولإبعاد هذه الحشرة المزعجة والمؤذية يمكنك استخدام الفيكس كأفضل طارد للبعوض، كما أنه يعتبر أقل تكلفة من طاردات الحشرات الأخرى المتوفرة في الأسواق.

الطريقة:
ضعه على رقبتك، والركبتين من الداخل، والمرفقين، وخلف أذنيك، والمناطق المكشوفة الأخرى لمنع لدغ البعوض. كما يمكنك فتح علبة الفيكس، وتركها في الهواء الطلق خارج غرفتك، لمنع البعوض من الدخول.

  • استخدام الفكس في علاج الثآليل

إنه جيد أيضاً في علاج الثآليل، خاصة تلك التي تظهر حول الأظافر، فخلاصة النعناع وزيت الكينا الثيمول (thymol) تساعد في قتل الفيروس المسؤول عن تكون الثآليل، كما أن هذه المكونات تساعد في تقلص حجم الثآليل وجفافها.

الطريقة:
ضع كمية وفيرة من الفيكس على المنطقة المصابة بالثآليل ثم غطِّها بالشاش مع ارتداء الجوارب، واتركها لعدة ساعات أو طوال الليل، وكرر العملية يوميًا لمدة أسبوع أو حتى تختفي الثآليل تمامًا. قبل وضعه على المنطقة المصابة تأكد من أن المكان جاف تمامًا.

 

  • استخدامه في تدريب الحيوانات الأليفة

إذا كنت تمتلك قطاً مشاكساً أو كلباً يقوم بخربشة وخدش الأبواب وقطع الأثاث الأخرى، يمكنك استخدام الفيكس لمنع أيٍّ منهما من الخربشة.
الحيوانات الأليفة لا تحب رائحة الفكس، وتعمل على تجنبه، والابتعاد عنه، لذا بكل سهولة ضع كمية قليلة من الفيكس على المكان الذي يميل حيوانك الأليف لخربشته أكثر.
رائحته سوف تثنيهم عن خربشة هذا المكان، كما يمكنك وضع علبة فيكس مفتوحة في الأماكن التي يمكن أن يوجد فيها حيوانك الأليف للخربشة، وسوف ينأى عنه، ولن يقترب منه.

  • استخدام الفكس في تقليل علامات تمدد الجلد (السيليوليت)

للتخفيف من مظهر علامات تمدد الجلد المرئية والقبيحة، بدلاً من إنفاق مبالغ طائلة لشراء الكريمات باهظة الثمن، يمكنك تجريب الفيكس.

خلاصة النعناع وزيت الكينا الموجودة في تركيبة الفيكس تساعد في تلاشي علامات تمدد الجلد، كما أن زيت ورق الأرز، والفازلين، وزيت الكافور، والتربنتين تساعد في التقليل من جفاف الجلد، والذي يعد عاملًا في تكوّن وبقاء علامات تمدد الجلد.

كما أن الخصائص المضادة للالتهاب لزيت الكينا تساعد في التخلص من علامات تمدد البشرة، وآثار الندوب الطفيفة الأخرى.

الطريقة:
ضع كمية مناسبة من الفكس على المنطقة التي تظهر فيها علامات تمدد البشرة بشكل واضح، ودلك المكان بشكل دائري لعدة دقائق، وكرر العملية مرتين يوميًا لعدة أسابيع للحصول على النتائج المرجوة.

آخر تعديل بتاريخ
26 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.