صحــــتك

الصداع العنقودي ما هو وما طرق علاجه؟

الصداع العنقودي
الصداع العنقودي

الصداع العنقودي Cluster Headache يسبب ألماً شديداً في الرأس من جانب واحد، وعادة ما يستمر هذا الصداع لمدة 30 دقيقة على الأقل، ويحدث عدة مرات في اليوم. تميل نوبات الصداع العنقودي إلى اتباع نمط معين، وغالباً ما تظهَر في نفس الوقت كل يوم، ويمكن أن يستمر الصداع لعدة أشهر في كل مرة قبل أن يتوقف، والعلاج بالأدوية يمكن أن يقلل من عدد مرات حدوث هذا الصداع ومدى شدة ألمه، فما هو الصداع العنقودي وما هي أعراضه وكيف يمكن علاجه؟ تعرف معنا.

ما هو الصداع العنقودي ؟

الصداع العنقودي هو ألم على جانب واحد من الرأس يستمر من 15 دقيقة إلى 3 ساعات، ويحدث الألم يومياً لمدة أسابيع إلى أشهر، وغالباً ما يحدث في نفس الوقت كل يوم، وقد يصل إلى ثماني مرات يومياً، وعندما تشعر بألم الصداع العنقودي المتكرر فإنه يسمى نوبة، وقد تمر أشهر أو حتى سنوات قبل أن تواجه صداعاً عنقودياً آخر.

الاختلاف بين الصداع العنقودي وأنواع الصداع الأخرى؟

ربما تكون قد عانيت من الصداع في حياتك من قبل، وهناك نوعان رئيسيان من الصداع، وهما الصداع الأوّلي الذي يبدأ بسبب استجابة الجزء من دماغك الذي ينقل الألم، وهو ليس جزءاً من مشكلة أكبر، أما الصداع الثانوي فيبدأ بسبب وجود حالة صحية أخرى، وهناك عدة حالات يمكن أن تسبب هذا النوع من الصداع، بما في ذلك التهاب الأذن واحتقان الأنف والجفاف. ويعتبر الصداع العنقودي نوعًا من الصداع الأساسي، ولكن ليس كل صداع هو صداع عنقودي، فمن السهل الخلط بين الصداع العنقودي وأنواع الصداع الأخرى التي تتلخص فيما يلي:

  • الصداع النصفي: يسبب الصداع النصفي صداعاً نابضاً على جانب واحد من الرأس، ويزداد سوءاً مع النشاط البدني أو التعرض إلى الأضواء أو الضجيج أو الروائح.
  • صداع الجيوب الأنفية: يشعر من يصاب بصداع الجيوب الأنفية بألم خفيف خلف العينين، أو في عظام الخد أو الجبهة أو الأنف، وهو أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية.
  • صداع التوتر: يسبب صداع التوتر ألماً خفيفاً إلى متوسط، ويبدو وكأنه شريط ضاغط مشدود حول الرأس.

ما هي أعراض الصداع العنقودي ؟

تحدث أعراض الصداع العنقودي على نفس الجانب من الرأس (أحادي الجانب)، وعادة ما يبدأ الألم فجأة، وغالباً ما يكون حول العين أو خلفها، وتشمل الأعراض التي تحدث خلال نوبة الصداع العنقودي ما يلي:

  • ألم في الرأس.
  • عيون دامعة.
  • احمرار العين.
  • تدلي الجفن.
  • سيلان أو انسداد الأنف.
  • احمرار الوجه أو التعرق.
  • وقد يختلف موقع الألم في الرأس، ويحدث على جانب واحد فقط، وفي إحدى المناطق الآتية:
    • المداري (Orbital)): خلف العين أو بالقرب من الصدغ.
    • فوق الحَجاج (Supraorbital): فوق العين بالقرب من الجبهة.
    • الصدغي (Temporal): في جانب الرأس خلف الأذن.
أعراض الصداع العنقودي
أعراض الصداع العنقودي

عادة سيكون لديك ألم في نفس الجانب من الرأس أثناء نوبة الصداع، وعلى الرغم من ندرته فإنه قد يقوم بتبديل المواقع أثناء النوبات الأخرى، ولكن الموقع الأكثر شيوعاً هو حول عين واحدة إلى جانب رأسك عند خط الشعر قبل الأذن (الصدغ).

وأفاد العديد من الأشخاص أن الصداع العنقودي يوقظهم بعد ساعة أو ساعتين من النوم، ويطلق عليه أحياناً اسم الصداع المنبِّه لهذا السبب، وقد يكون الصداع الليلي أكثر حدة من الصداع الذي يحدث أثناء النهار، وعندما تظهر الأعراض عادة ما تتصاعد بسرعة، وتستغرق خمس إلى 10 دقائق فقط للوصول إلى أسوأ حالاتها.

ما هي محفزات الصداع العنقودي؟

المحفز هو الشيء الذي يسبب ظهور الأعراض، وتختلف المحفزات خلال دورة الصداع العنقودي من شخص لآخر، ولكن يمكن أن تشمل الآتي:

  • تعاطي التبغ والكحول والمواد الأخرى.
  • الأضواء الساطعة.
  • درجات الحرارة الساخنة.
  • وجود مواد النتريت في الأغذية (اللحوم المحفوظة).
  • تناول بعض الأدوية (مثل السيلدينافيل والأملودبين).
  • الروائح القوية.
  • ممارسة الرياضة أو المجهود.

يمكن أن تؤثر المحفزات أيضاً على بداية دورة جديدة من النوبات بعد فترة من عدم ظهور الأعراض، وعندما يبدأ الصداع قد يبدو التحول مرتبطاً بالتغيرات في الفصول (قد تعتقد أنك تعاني من الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية)، وقد يحدث ذلك بسبب وجود روابط مشتبه بها بين الصداع العنقودي ومنطقة ما تحت المِهاد، حيث يحتوي هذا الجزء من الدماغ على الساعة البيولوجية، وهي جدول زمني داخلي يستجيب لأشعة الشمس، فعندما تتغير الفصول تتغير أيضاً كمية ضوء الشمس.

وإذا كنت لا تعرف ما الذي يسبب أو يحفز الأعراض لديك فتحدث إلى طبيبك، واحتفظ بمذكرة لمساعدتك في التعرف على المحفزات لديك، ويمكنك أن تكتب فيها متى وإلى متى كان لديك الصداع، وما هي الأطعمة أو المشروبات التي تناولتها في اليوم السابق، وما هي الأنشطة التي شاركت فيها قبل الصداع، وكم عدد ساعات نومك، وكيف نمت في الليلة السابقة، وفيما إذا تناولت أي علاج للصداع بمجرد بدايته، وإذا كانت فعالة أم لا.

ما هي مضاعفات الصداع العنقودي؟

يمكن أن يكون الصداع العنقودي مصدر إزعاج ويتداخل مع روتينك اليومي، بما في ذلك قدرتك على إكمال التزاماتك الشخصية مثل العمل أو المدرسة، وقد لا تشعر أنك على ما يرام بما يكفي للقيام بالأشياء التي تستمع بها، أو حتى مغادرة منزلك أثناء النوبة، فالإصابة بصداع شديد كل يوم قد يجعلك تشعر بالعجز، وعلى الرغم من أنه نادر فإنك قد تصاب بالاكتئاب الذي يمكن أن يؤدي إلى أفكار انتحارية، ويطلِق بعض الناس على الصداع العنقودي اسم "الصداع الانتحاري". يستطيع الأطباء مساعدتك في التغلب على هذا الصداع، وإذا راودتك أفكار انتحارية يمكنك اللجوء إلى مراكز الصحة النفسية أو الطبيب النفسي للحصول على المساعدة.

كيف يتم تشخيص الصداع العنقودي؟

يقوم طبيب الأعصاب بتشخيص الصداع العنقودي بعد الفحص البدني، وسيرغب بمعرفة المزيد عن الأعراض والتاريخ الطبي، وقد يطلب الطبيب اختبار تصوير مثل التصوير بالرنين المغناطيسي لاستبعاد الحالات المَرَضية ذات الأعراض المماثلة، وقد يطلب الطبيب إجراء فحص خلال الوقت الذي يحدث فيه الصداع كل يوم لمراقبة مدى تأثير الصداع عليك.

 

كيفية علاج الصداع العنقودي

قد تشمل خيارات العلاج أدوية للوقاية من الصداع، أو أدوية للتعامل مع الألم أثناء النوبة، وإذا لم تساعد الأدوية فقد يقترح الطبيب إجراء عملية جراحية، وقد يقوم الجراح فيها بزراعة جهاز تحفيز عصبي لإرسال إشارات كهربائية إلى أعصاب معينة في الرأس للتعامل مع الأعراض، وسيخبرك طبيبك إذا كانت الجراحة خياراً جيداً. يمكن تفصيل علاجات الصداع العنقودي كما يلي:

أدوية الصداع العنقودي

هناك نوعان من الأدوية التي قد يوصي بها الطبيب لأسباب مختلفة، بما في ذلك:

  • أدوية الوقاية: يمكن لبعض الأدوية تقصير دورة الصداع، ويمكنها أيضاً جعل الصداع أقل حدة، وقد تشمل الأدوية الشائعة تلك التي تعالج الحساسية والاكتئاب وضغط الدم، وتتضمن هذه الأدوية جالكانيزوماب galcanezumab، وهو علاج وقائي معتمَد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ويستهدف الأجسام المضادة المرتبطة بجين الكالسيتونين (CGRP).
  • أدوية التعامل مع الألم: عندما يحدث الصداع قد تساعد بعض الأدوية في تخفيف الأعراض مثل أدوية التريبتان (سوماتريبتان)، والأدوية المضادة للالتهابات (الستيرويدات مثل بريدنيزون)، أو حقن ثنائي هيدروأرغوتامين (لا يمكن تناولها مع سوماتريبتان)، وقد يساعد استنشاق الأكسجين بنسبة 100% في تخفيف الأعراض أثناء النوبة.

ويجب التنويه إلى أن الأدوية المضادة للالتهابات (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين) ليست أدوية فعالة لعلاج الصداع العنقودي.

العلاجات البديلة للصداع العنقودي

قد توفر بعض العلاجات البديلة راحة المريض من الصداع العنقودي، وهذه العلاجات البديلة تكون مساعِدة جنباً إلى جنب مع العلاجات الدوائية، وتشمل ما يلي:

  • الوخز بالإبر: يقوم المتخصص بإدخال إبر صغيرة في الجلد في نقاط مختلفة لتخفيف الألم.
  • العلاج الطبيعي: يركز العلاج على تمارين التمدد وتحريك المفاصل وتقنيات التدليك.
  • المعالجة الفيزيائية: يعمل هذا التعديل على تقويم العمود الفقري وإعادة تنظيمه.
  • تحفيز العصب المبهم (gammaCore): منبه خارجي للعصب المبهم (محفز عصبي محمول وغير جراحي).

كيف يمكن الوقاية من هذا الصداع؟

لا يمكنك منع الصداع العنقودي تماماً، ولكن يمكنك تحديد وتجنب المحفزات التي تسبب الأعراض، مثل التدخين أو شرب الكحول، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات. وتختلف المحفزات من شخص لآخر، لذا فإن ما تحتاج إلى تجنبه قد يختلف بالنسبة لشخص آخر، وإذا كنت تعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم المرتبط بالصداع فتحدث إلى طبيبك حول التعامل مع هذه الحالة أو أي حالات صحية أخرى.

_خطوات-للتخلص-من-الصداع
خطوات للوقاية والتغلب على الصداع العنقودي

متى يتوجب مراجعة الطبيب؟

إذا كنت تشك في إصابتك بالصداع العنقودي فتواصل مع مقدم الرعاية الطبية لتأكيد التشخيص، واتصل بالطبيب إذا كنت تعاني من الصداع الذي يتصف بما يلي:

  • التغيير في الشدة.
  • الصداع متكرر أو متغير في التردد.
  • لا يتحسن مع الدواء.
  • يترافق الصداع مع تصلب في الرقبة أو الحمى.
  • يترافق مع مشكلات في الكلام أو الرؤية أو الحركة.
  • أخبري طبيبك إذا كنت حاملاً أو تفكرين في الحمل، وأنك تتناولين أدوية للصداع.
  • أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من الصداع العنقودي وتتناول أدوية له ولاحظت آثاراً جانبية، أو تشعر بأنها غير فعالة بعد الآن.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف تعرف أنك مصاب بالصداع العنقودي؟

يمكن التعرف على ذلك من خلال الأعراض ووصفها، إذ تبدأ أعراض الصداع في جهة واحدة من الرأس، ويكون الألم شديدًا جداً حول عين واحدة، ويصل الألم إلى الذروة في غضون دقائق، ويمكن أن يستمر من نصف ساعة إلى 3 ساعات، وقد يوقظ المريض من النوم، والشعور بالألم يشبه الحرقة أو الألم الحاد أو ألم الطعن، كما يمكن أن تشعر بالقلق أثناء النوبة، فلا تستطيع الجلوس، وتحتاج إلى التجول في المكان بسبب شدته، كما يمكن للطبيب أن يؤكد لك إصابتك بالصداع العنقودي.

ما هو سبب الصداع العنقودي؟

لم يتم تحديد السبب الدقيق للصداع العنقودي، لكن وجَدت بعض الأبحاث أنه يمكن أن يكون مرتبطاً بإطلاق الجسم لبعض المواد الكيميائية بالقرب من العصب الثلاثي التوائم، والذي يرسل الأحاسيس بين الوجه والدماغ، وتشمل هذه المواد الهيستامين (مادة كيميائية تساعد على الاستجابة لرد الفعل التحسسي) والسيروتونين (مادة كيميائية تحمل الرسائل بين الخلايا العصبية)، بالإضافة إلى ذلك وجَدت بعض الأبحاث أن الصداع العنقودي قد يحدث إذا كان هناك خلل وظيفي في منطقة من الدماغ تسمى منطقة ما تحت المِهاد.

هل الصداع العنقودي وراثي؟

وجَدت بعض الأبحاث أن الصداع العنقودي يمكن أن يكون وراثياً لدى ما يصل إلى 5% من الأشخاص، والدراسات مستمرة لمعرفة المزيد عن أسباب الصداع العنقودي، فإذا كان الشخص مصاباً بالصداع العنقودي فهناك احتمال بنسبة 8% تقريباً أن يصاب بعض أولاده أيضاً بالصداع العنقودي، واحتمال بنسبة 92% تقريباً ألا يصابوا به، ومن المحتمل أن يكون هناك جينات متعددة مرتبطة بالصداع العنقودي، بعضها وراثي جسمي سائد وبعضها متنحٍ.

 

ختاماً، يصاب الجميع بالصداع من وقت لآخر لأسباب مختلفة، لكن الصداع العنقودي ليس صداعاً عادياً، فإذا كنت تعاني من الصداع الشديد بشكل متكرر فتحدَّث إلى طبيبك بشأنه، ويجب العلم أن هناك علاج متاح للحد من شدة وعدد مرات حدوث هذا الصداع، وإذا لاحظت تغيرات متفاقمة فيما تشعر به من الأعراض أو أثناء تناول الأدوية فاتصل بطبيك، وقم بمراجعته لتشخيص وعلاج ذلك.

آخر تعديل بتاريخ
30 مايو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.