صحــــتك

النوم تحت المروحة فوائد وأضرار ومحاذير

النوم تحت المروحة

النوم تحت المروحة له إيجابيات وسلبيات، لأن الهواء المتدفق من المروحة يسبب جفاف الفم والبشرة والعينين، لكن بالمقابل فإن المروحة تجعل جو غرفة النوم بارداً ومناسباً للنوم براحة وهدوء، كما أن صوت المروحة الإيقاعي الناعم يساعدك على النوم، فلا تشكل المراوح مخاطر جدية أثناء تشغيلها خلال النوم ليلاً، ولكن قد تسبب بعض الأعراض المزعجة الخفيفة لبعض الأشخاص. وفي هذا المقال سنتحدث حول إيجابيات وسلبيات النوم مع وجود مروحة.

سلبيات النوم تحت المروحة

رغم أن المروحة تجعل جو الغرفة مناسباً للنوم بشكل مريح خاصة في الأجواء الحارة، فإن هناك بعض السلبيات والأعراض التي يسببها النوم تحت المروحة، وتشمل هذه السلبيات ما يلي:

الاحتقان

يمكن أن يسبب الهواء الذي يخرج من المروحة جفاف الفم والأنف والحلق، وقد يؤدي ذلك إلى الإفراط في إنتاج المخاط، مما قد يسبب الصداع أو انسداد الأنف أو التهاب الحلق أو حتى الشخير. وعلى الرغم من أن المروحة لن تسبب لك المرض، فإنها قد تؤدي إلى تفاقم الأعراض إذا كنت تعاني بالفعل من أعراض في الأجواء الباردة، أو بسبب الهواء البارد، ولكن يمكن تحسين الاحتقان عن طريق شرب المزيد من الماء واستخدام جهاز ترطيب الهواء مع المروحة.

الحساسية

يمكن للمراوح أن تنشر الغبار وحبوب لقاح النباتات (غبار الطلع) في الهواء مما قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص، وتعتبر شفرات المروحة نفسها مصدراً للغبار، وإن استنشاق هذه المواد المثيرة للحساسية قد يسبب ظهور أعراض مثل سيلان الأنف أو حكة الحلق، أو العطس أو العيون الدامعة أو صعوبات التنفس، فإذا كنت من مرضى الحساسية التنفسية فيجب عليك تجنب النوم تحت المروحة.

جفاف الجلد والعينين

يمكن أن يجفف الهواء المنبعث من المروحة الجلد والعينين، لكن قد يساعدك ترطيب البشرة باستخدام مرطب وترطيب العين باستخدام قطرات العين المهدئة على تجنب حدوث هذه الحالة.

تشنج وآلام العضلات

قد يسبب الهواء القوي المتدفق من المروحة توتر العضلات أو تشنجها، مما يؤدي ذلك إلى شعورك بالألم في عضلات جسمك عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن المساعدة في تقليل التعرض لآلام العضلات من خلال عدم توجيه المروحة عليك مباشرة أثناء النوم.

إيجابيات النوم تحت المروحة

على الرغم من سلبيات النوم تحت المروحة والأعراض التي قد تسببها لبعض الأشخاص، فإن هناك بعض الإيجابيات التي يمكن أن تقدمها لك في الأجواء الحارة التي يصعب فيها الخلود إلى النوم أو الشعور بالراحة. وتشمل الإيجابيات ما يلي:

التبريد

من أهم المميزات التي تقدمها المروحة هي أنها تمنحك شعوراً منعشاً ومريحاً أثناء النوم، لأن الشعور بالحرارة الشديدة أثناء النوم يمكن أن يمنعك من النوم أو الاستمرار في النوم، وكثرة التعرق قد تؤدي إلى فقدان الماء وبعض العناصر المهمة التي يحتاجها جسمك.

الضوضاء البيضاء

صوت حركة شفرات المروحة الانسيابي يمكن أن يكون له تأثير مهدئ ويساعدك على النوم، ويعرف ذلك بالضوضاء البيضاء أو الضوضاء الناعمة، وفي إحدى الدراسات التي شملت 40 طفلاً حديث الولادة؛ وجد الباحثون أن 80 بالمائة منهم ناموا خلال 5 دقائق من التعرض للضوضاء البيضاء مقارنة ب 25% من الأطفال في المجموعة التي لم تتعرض للضوضاء البيضاء.

 

الضوضاء البيضاء الناتجة عن المروحة تساعد الطفل الرضيع على النوم

تنقية الهواء

يمكن أن يساعد هواء المروحة على توزيع الهواء الملوث أو الفاسد وتجديد هواء الغرفة، وهذا يمكن أن يجعل جو غرفة النوم أكثر نقاءً ويقلل الروائح الكريهة.

الوقاية من موت الرضع المفاجئ

أظهرت بعض الأبحاث أن تشغيل المروحة أثناء الليل يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS) عند الأطفال، وفي مقال نشر عام 2008 وجد الباحثون أن استخدام المروحة أثناء النوم كان مرتبطاً بانخفاض بنسبة 72% من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

ما هو نوع المروحة المناسب؟

إذا كنت ترغب في شراء مروحة لتشغيلها أثناء النوم فننصح بشراء مروحة محمولة حتى تتمكن من تحريكها، كما ننصح بإبقاء المروحة على بعد 600 سم -900 سم حتى تحمي نفسك من تدفق الهواء المركز عليك.

تمنع المروحة المتأرجحة أيضاً تدفق الهواء في اتجاه واحد، وتسمح بتوزيع الهواء في جميع أرجاء الغرفة، وتأتي بعض المراوح مزودة بمؤقتات تعمل على إيقاف تشغيل الجهاز بعد بضع ساعات، ومن المهم أيضاً تنظيف شفرات المروحة للتأكد من خلوها من الغبار.

طرق أخرى لإبقاء غرفة النوم باردة ليلاً

إذا كنت لا ترغب في استخدام المروحة بسبب بعض سلبياتها، أو لأن النوم تحت المروحة يسبب لك بعض الأعراض الخفيفة المزعجة، فإليك بعض الطرق البديلة للحفاظ على برودة غرفة النوم:

  • استخدام فرشة التبريد: يوجد العديد من أنواع الفرشات التي تعزز تدفق الهواء وتسحب الحرارة بعيداً عن الجسم. تَستخدم هذه الفرشات تقنيات تتضمن الفحم النشط وحقن الجل والنحاس وغيرها.
  • ارتداء الملابس المناسبة: يمكن ارتداء الملابس الفضفاضة والناعمة المصنوعة من القطن أو الكتان أو الحرير التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على برودة الجسم، وابتعد عن الحرير الصناعي أو الصوف أو البوليستر التي يمكن أن تزيد من حرارة الجسم.
  • استخدام ستائر التعتيم: حجب أشعة الشمس عن غرفة النوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على برودة الغرفة.
  • خذ حماماً ساخناً: على الرغم من أن الأمر يبدو غير منطقي فإن الحمام الساخن في الواقع يمكن أن يساعدك على تبريد جسمك قبل النوم، ويفضل الاستحمام قبل النوم بمدة قليلة وليس قبل النوم مباشرة.
  • إبقاء باب الغرفة مفتوحاً نهاراً: وهذا سوف يساعد تيار الهواء على التحرك من غرفة لأخرى.
  • صيانة مرشحات الهواء: يمكن أن يؤدي تنظيف فلتر الهواء واستبداله إلى الحفاظ على برودة المنزل، ويجب تغيير مرشحات الهواء مرة واحدة كل شهر أو شهرين للحصول على أفضل النتائج.
  • استخدام قطعة قماش باردة: يمكن أن يساعد وضع قطعة قماش باردة على الرأس في تبريد الجسم والمساعدة على النوم.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل النوم تحت المروحة يسبب السعال؟

المراوح تقوم بتدوير الهواء في الغرفة مما يسبب جفاف الأنف والحلق، ويؤدي أحيانًا إلى أعراض غير مريحة، لكن النوم تحت المروحة لا يسبب لك المرض، لكن إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو فقد يسبب لك أعراضاً مثل السعال أو الاحتقان بسبب انتشار الغبار وجفاف الهواء.

هل المروحة تساعد على النوم؟

يمكن أن تساعدك المروحة على النوم بشكل أفضل ليلاً حين توفر لك بيئة نوم مريحة، وتمنحك الضوضاء البيضاء المهدئة المساعدة على النوم وتحافظ على غرفة النوم منعشة وباردة.

هل المروحة تسبب آلام الظهر؟

النوم مع وجود مروحة يمكن أن يسبب آلام في العضلات، وقد تسبب المروحة تصلب وألم العضلات بسبب التعرض المباشر للهواء البارد، فينتج عن ذلك آلام الرقبة والظهر، لذا ننصح بوضع المروحة على الوضعية المتحركة أو المتأرجحة حتى يتوزع الهواء البارد في جميع أرجاء الغرفة.

نصيحة من موقع صحتك

النوم تحت المروحة ليلاً يتضمن العديد من الإيجابيات والسلبيات، إذ إن الهواء المتدفق من المروحة يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحساسية ويسبب جفاف البشرة والعينين، إلا أن المروحة يمكن أن توفر الراحة والضوضاء البيضاء التي قد تساعدك على النوم، وقد ترغب أيضاً باستخدام المروحة للأطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، إذ يمكنهم الاستفادة من الضوضاء الناعمة التي تساعدهم على النوم بسرعة، كما قد يساعد النوم تحت المروحة الأشخاص الذين يتعرقون كثيراً أو يشعرون بالحرارة المستمرة، لكن إذا كنت تعاني من الحساسية أو الربو فقد ترغب في إيجاد طريقة مختلفة للحفاظ على برودة جسمك.

 

المصادر

https://www.healthline.com/health/sleeping-with-fan-on

آخر تعديل بتاريخ
02 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.