صحــــتك

عشبة الجنسنج.. تعرّف على فوائدها المدهشة

عشبة الجنسنج
عشبة الجنسنج

عشبة الجنسنج (بالإنجليزية: Ginseng) تم استخدامها في الطب التقليدي الصيني القديم لعدة قرون، وهي عشبة غنية بمضادات الأكسدة، وأشارت الأبحاث بأنها تقدم فوائد لصحة الدماغ وتعزيز المناعة وتنظيم نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى. وتحتوي عشبة الجنسنج على مركبين أساسيين وهما الجينسينوسيدات والجينتونين، وهذان المركبات يكملان بعضهما البعض لتقديم الفوائد الصحية، فما هي عشبة الجنسنج وما هي فوائدها وهل لها أضرار؟

ما هي عشبة الجنسنج ؟

الجنسنج هو مكمل عشبي مستخرج من نبات الجنسنج، وهناك عدة أنواع مختلفة من عشبة الجنسنج، ولكن أكثرها شيوعاً هو الجنسنج الأمريكي (باناكس كوينكيفوليوس)، والجنسنج الآسيوي (باناكس الجينسنغ)، ويتم تصنيف الجنسنج أيضاً إلى الجنسنج الطازج والجنسنج الأحمر والأبيض.

ويعتبر نبات الجنسنج بطيء النمو، إذ يتم حصاد الجنسنغ الطازج خلال أربع سنوات، والأبيض بين أربع وست سنوات، والأحمر بعد ست سنوات على الأقل. ويتوفر الجنسنغ على شكل مكملات غذائية لا تستلزم وصفة طبية (OTC)، والتي يمكن أن تعزز الطاقة وتقلل من التوتر ومقاومة الإجهاد، ويحتوي الجنسنج على مركبات مضادة للأكسدة لتقليل الالتهابات.

فوائد الجنسنغ

وجدت الدراسات السريرية البشرية أن نبات الجنسنغ قد يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم، خاصة لدى مرضى السكر، أو الذين يعانون من عدم انتظام نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في خفض نسبة الكوليسترول وتقليل الالتهاب وتحسين طاقة الجسم، ولكن على الرغم من وجود أبحاث عن فوائد عشبة الجنسنج، فإنها غالباً ما تكون محدودة وتتضمن عينات بحثية صغيرة الحجم، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر لتأكيد فوائد الجنسنج الصحية، وتشمل بعض الفوائد التي تم التوصل إليها ما يلي:

  • تعزيز طاقة الجسم

تحفز عشبة الجنسنج النشاط البدني والعقلي لدى الأشخاص الذين يشعرون بالتعب والضعف والإجهاد، وقد أجريت دراسات على 21 رجلاً و69 امرأة، والتي أظهرت نتائج جيدة لدى الأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن، ووجدت دراسة عام 2014 على الأشخاص الذين يتلقون علاج السرطان أن الجنسنج ساعد على تقليل التعب والإرهاق والضعف العام لديهم.

  • تحسين الأداء المعرفي

عشبة الجنسنج قد تحسن عمليات التفكير والإدراك، وذلك حسب تقرير صدر عام 2018، وحسب دراسة أجريت على البشر والحيوانات، فإن مكونات الجنسنغ لها القدرة على تحسين وعلاج بعض حالات العجز المعرفي وتحسين الوظيفة الإدراكية، لأنها تقلل من الجهد التأكسدي، ووجدت دراسة أخرى أجريت عام 2016 أن الجنسنج الأحمر الكوري لديه فوائد في دعم الوظيفة الإدراكية لدى مرضى ألزهايمر، وبينت نتائج الدراسة أنه ساعد في تحسين وظيفة الفص الجبهي من الدماغ.

  • الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد

أجريت أبحاث على الفئران أثبتت وجود صلة محتملة بين نبات الجنسنج والوقاية من الإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، ولكن لم تبين الدراسة آلية العمل المضادة للفيروسات التي يقدمها الجنسنج.

  • تنظيم نسبة السكر في الدم

قد يساعد الجنسنج على خفض نسبة السكر في الدم وعلاج مرض السكري بناء على دراسة أجريت عام 2014، إذ إن من أهم مكونات الجنسنج هو الجينسينوسيدات، والذي قد يساعد على إنتاج الإنسولين في البنكرياس ويحسن مقاومة الإنسولين، ورغم ذلك هناك الحاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية لتحديد ما إذا كان الجنسنج علاجاً تكميلياً محتملاً لمرض السكري.

  • خصائص مضادة للالتهابات

قد يتمتع الجنسنج بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات، إذ إن مركب الجينسنوسيد (ginsenoside) يمكن أن يقلل الضرر التأكسدي للخلايا الذي يساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة، وبالتالي يقلل الالتهاب، وفي النهاية أثبت الباحثون أن الجنسنج الأحمر قام بزيادة أنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة، وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي.

  • فوائد محتملة ضد السرطان

وجدت الدراسات أن الجنسنج قد يقلل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، فقد وجدت أن الجينسينوسيدات الموجود في عشبة الجنسنج لديه خصائص مضادة للالتهاب والأكسدة، ومنع إنتاج الخلايا غير الطبيعية ونموها. لذا أثبتت الدراسات أن الجنسنج يمكن أن يقلل خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 16%، وقد يقلل أيضاً من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي لدى الأشخاص المصابين بالسرطان. وعلى الرغم من هذه الفوائد، فإن هذه الدراسات ما تزال غير حاسمة.

فوائد الجنسنج للنساء

وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن الجنسنج يمكن أن يقلل من الهبات الساخنة وأعراض انقطاع الطمث بشكل كبير (مثل جفاف المهبل والأرق والاضطرابات العاطفية)، ويحسن من نوعية الحياة لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك لأن مركبات الجنسنج النشطة تعمل عمل الإستروجين، بالإضافة إلى أنه يزيد تدفق الدم للأعضاء التناسلية لدى النساء، وبالتالي يزيد من الرغبة الجنسية.

فوائد الجنسنج للرجال

تفيد بعض الأبحاث إلى أن الجنسنج قد يكون مفيداً لعلاج ضعف الانتصاب، فقد أفادت بعض الأبحاث أن المركبات الموجودة في الجنسنج قد تقلل الجهد التأكسدي في الأوعية الدموية وأنسجة القضيب، كما أن الجنسنج يزيد من إنتاج أكسيد النيتريك، والذي يحسن الدورة الدموية في القضيب، ويزيد من استرخاء عضلات القضيب، ومع ذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث عن قدرة الجنسنج في تحسين القدرة الجنسية لدى الرجال.

 

فوائد الجنسنج الأحمر الكوري للرجال

في بعض البلدان الآسيوية يُستخدم الجنسنج الأحمر (الطازج أو المجفف أو المبخر) لتعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال وزيادة الخصوبة، وبالتالي زيادة عدد الحيوانات المنوية وحيويتها، بالإضافة إلى زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم ومستوى الهرمون الملوتن.

فوائد زيت الجنسنج

تمتلك عشبة الجنسنج القدرة على تقليل مستويات المادة الالتهابية التي تسبب تساقط الشعر (TGF-β1)، فهذه المادة تحفز تساقط الشعر خلال فترة نمو الشعر، فيعمل زيت الجنسنج على زيادة عمر الشعر خلال فترة نموه، بالإضافة إلى أنه يزيد تدفق الدم لفروة الرأس، لذا يمكن وضع زيت الجنسنج على فروة الرأس لتقليل التساقط، بالإضافة إلى استخدامه على العضو الذكري للرجل لتحسين الانتصاب نتيجة لتدفق الدم للأعضاء التناسلية.

عشبة الجنسنج للتنحيف

أثبتت الدراسات أن عشبة الجنسنج تمنع زيادة الوزن وتناول سعرات حرارية زائدة عن الحاجة، لأنها تعمل على التحكم بالشهية، وتمنع الإفراط في تناول الطعام والسعرات الحرارية الزائدة، وبالتالي تساعد في فقدان الوزن. وبما أنها تعمل على توليد طاقة للجسم وزيادة الطاقة والحيوية، فهي تحول السعرات الحرارية إلى طاقة يستخدمها الجسم.

أضرار الجنسنج

أصبح استخدام الجنسنج شائعاً، بحيث أصبح يضاف إلى المشروبات أو يُستخدم على شكل مكمل غذائي، ويصرف دون وصفة طبية، لذا قد يعتقد البعض أنه آمن تماماً، لكن من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للجنسنج الأمريكي والآسيوي هي مشكلات واضطرابات النوم، وأهمها الأرق، وتشمل الآثار الجانبية الأخرى لتناول عشبة الجنسنج ما يلي:

  • التغيرات في ضغط الدم.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • فقدان الشهية.
  • ألم الثدي.

رد الفعل التحسسي والطفح الجلدي الشديد وتلف الكبد من الآثار الجانبية الأقل شيوعاً، ولكنها قد تكون خطيرة.

التفاعلات الدوائية المحتملة

قد يسبب الجنسنج العديد من التفاعلات الدوائية، لذا يجب الحرص على عدم تناوله مع أي دواء، خاصة أدوية الأمراض المزمنة دون استشارة الطبيب، إذ يمكن أن يسبب تفاعلاً متوسطاً مع مجموعة من مضادات الاكتئاب تسمى مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، كما يفضل عدم تناول الجنسنج مع الأدوية المنشطة ومنها الكافيين، فقد يجعلك ذلك متوتراً للغاية، ويزيد من معدل ضربات القلب ويسبب الأرق.

 

ويمكن أن يغير الجنسنج أيضاً تأثير أدوية الضغط والقلب والسكري، وتتضمن حاصرات قنوات الكالسيوم مثل النيفيديبين، لذا لا تتناول أبداً الجنسنج مع أدوية القلب دون استشارة الطبيب، ويجب عليك تجنب تناول هذه العشبة مع مميعات الدم مثل الإسبرين والوارفارين، لأنك قد تكون معرّضاً لخطر النزيف.

حالات يمنع فيها تناول الجنسنج

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها تناول الجنسنج، فليس من المؤكد حتى الآن إذا كان الجنسنج آمناً للأطفال، خاصة وأن الجنسنج الآسيوي تم ربطه بالتسمم عند الأطفال حديثي الولادة، لذلك وجب التنويه بتجنب إعطاء الجنسنج للأطفال والرضع، وإذا كانت لديك إحدى الحالات الآتية فيجب عليك تجنب تناول الجنسنج أو التحدث مع مقدم الرعاية الطبية قبل تناوله:

  • الحمل: هناك بعض الدراسات المحدودة التي تثبت أن الجنسنج آمن خلال الحمل والرضاعة، ولكن هناك بعض الدراسات الأخرى التي أثبتت أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في الجنسنج قد تسبب العيوب الخَلقية.
  • الأرق: إذا كنت تعاني من الأرق أو اضطرابات النوم الأخرى، فإن تناول جرعات عالية من الجنسنج يمكن أن يزيد من حدة المشكلة.
  • مشكلات تخثر الدم: قد يتفاعل الجنسنج مع مميعات الدم، وقد يؤثر على كيفية تجلط الدم.
  • الحالات الحساسة لهرمون الإستروجين: الجينسينوسيدات الموجودة في الجنسنج يمكن أن تعمل مثل هرمون الإستروجين، والذي قد يسبب مشكلات للمصابين بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو المبيض أو الأورام الليفية الرحمية أو التهاب بطانة الرحم.
  • انفصام الشخصية: لأن الجنسنج قد يسبب الأرق فقد يزيد من حالة الفصام لدى الأشخاص المصابين بها.
  • الخضوع لجراحة: إذا كنت ستخضع لعملية جراحية فقد يؤثر الجنسنج على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يجعل التعافي بعد الجراحة صعباً وبطيئاً، لذا يجب إيقاف تناول الجنسنج قبل أسبوعين من الخضوع للعملية الجراحية.
  • ارتفاع ضغط الدم: تناول كميات كبيرة أو جرعة عالية من الجنسنج قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات المناعة الذاتية: على الرغم من أنه لا توجد أبحاث ودراسات كافية على هذا الأمر، فإن الجنسنج يعزز جهاز المناعة، وبالتالي قد يفاقم حالة الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية، والتي تتّسم بفرط نشاط الجهاز المناعي الذي يهاجم الجسم.

طريقة استخدام عشبة الجنسنج

يتوفر الجنسنج بأشكال مختلفة مثل الكبسولات والأقراص، أو على شكل مستخلص أو مسحوق، وتحتوي الكبسولات غالباً على جذر الجنسنج المطحون، ويحتوي على نوع أو أكثر من مستخلص الجنسنج، لذا يمكن تناول الجنسنج على شكل كبسولات، أو يمكن إذابة مسحوق الجنسنج في الماء أو العصير، ويجب العلم أن مسحوق الجنسنج أو الجنسنج المطحون يحتوي على جرعات أعلى من الأقراص والكبسولات، ويمكن تناول عشبة الجنسنج بطريقة أقل شيوعاً عن طريق إضافتها إلى مشروبات الطاقة وشاي الأعشاب، ورغم أن ذلك ليس شائعاً لكن يمكن تناول الجنسنج أيضاً بشكله النباتي عن طريق:

  • تقشير الجذر الخام ومضغه.
  • تقشير الجذر الخام الطازج وطهوه للحصول على الشاي.
  • غلي أو نقع جذر الجنسنج المجفف للحصول على مستخلص.

الجرعة الموصى بها

لا توجد جرعة محددة أو كمية موصى بها لتناول الجنسنج، فالجرعة تعتمد على نوع الجنسنج وكمية الجينسينوسيدات، لكن تشير الأبحاث أن البالغين يمكنهم تناول جرعة تتراوح بين 100-3000 ملغم من الجنسنج الأمريكي بأمان، أما جرعة النوع الآسيوي فتتراوح بين 200 ملغم إلى 3 جرامات يومياً، وبشكل عام؛ ينصح عادة بتناول كبسولة أو كبسولتين من الجنسنج مرتين يومياً مع الطعام، وقد يختلف عدد الكبسولات المسموح بها حسب الجرعة المدونة على المكمل الغذائي.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما علاقة الجنسنج بالجنس؟

يعتبر الجينسينوسيدات من المركبات الأساسية النشطة دوائياً في عشبة الجنسنج، فهي تعزز الوظيفة الجنسية بشكل كبير عن طريق زيادة تدفق الدم وتوسيع الأوعية الدموية في المنطقة التناسلية، مما يزيد من الانتصاب لدى الرجال ويزيد من حساسية البظر لدى النساء.

كيف أستعمل الجنسنج للانتصاب؟

يتوفر الجنسنج الأحمر بأشكال متعددة مثل الأقراص والكبسولات والكريمات، لذا فإن تناول 900 ملغرام من الجنسنج الأحمر ثلاث مرات يومياً قد يحسن من الانتصاب لدى الرجال، ويمكن استخدام كريم الجنسنج الموضعي بوضعه على القضيب قبل ساعة من العملية الجنسية ثم غسله قبل البدء مباشرة.

هل عشبة الجنسنج هي نفسها الزنجبيل؟

على الرغم من أنهما يبدوان متشابهين في اللفظ والشكل والجزء المستخدم من الاثنين هو الجذر، فإنهما من نباتين مختلفين، لكن الجنسنج ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل.

ما هو أفضل نوع من الجنسنج؟

يعتبر الجنسنج الآسيوي، والذي يسمى أيضاً باسم الجنسنج الصيني أو الكوري، من أفضل أنواع الجنسنج، وهو الإصدار الأقوى، أما الجنسنج الأمريكي يعتبر متوسط القوة والتأثير، وينمو كلا النوعين في المناطق الجبلية في الصين وأمريكا الشمالية.

 

ختاماً، يعتبر الجنسنج من المكملات العشبية التي تم استخدامها في العلاجات الطبية ودعم الصحة العامة في الصين لعدة قرون، وأثبتت بعض الدراسات بعض الفوائد الصحية التي تقدمها عشبة الجنسنج، ومنها التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكر بالدم، كما يعتقد أنه يَمنع الإصابة ببعض أنواع السرطانات، كما أن الجنسنج قد يعزز المناعة ووظائف المخ، مثل الذاكرة والقوة الإدراكية والمعرفية. ويمكن تناول الجنسنغ بعدة أشكال، فإما أن يكون نيئاً أو مطهواً على البخار قليلاً، لذا يمكن إضافته إلى نظامك الغذائي بسهولة، ويمكن الحصول عليه أيضاً على شكل مكمل غذائي، إما بشكل مستخلص أو كبسولة أو مسحوق، ولكن يجب الاعتدال في استهلاكه لتجنب التعرض لآثاره الجانبية المحتملة.

آخر تعديل بتاريخ
04 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.