صحــــتك

بذور الشمر.. فوائدها وأهميتها لصحة الجهاز الهضمي

بذور الشمر
بذور الشمر

بذور الشمر تقدم العديد من الفوائد الصحية لأنها توفر تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا، ويعرف نبات الشمر باسم (Foeniculum vulgare)، وهو عشب لذيذ للطهي، ويستخدم كنبات طبي. تتمتع بذور الشمر بنكهة خفيفة تشبه اليانسون أو عرق السوس، كما أن نكهتها قوية بسبب وجود الزيوت الأساسية القوية. فيما يلي نسرد لكم بعض فوائد بذور الشمر بناء على الدراسات والقيمة الغذائية لهذه البذور.

القيمة الغذائية لبذور الشمر

ترجع الفوائد الصحية لبذور الشمر من العناصر الغذائية التي تحتويها والزيوت الأساسية القوية التي تمنحها الرائحة العطرية المميزة. تحتوي ملعقة كبيرة (6 جرامات) من بذور الشمر المجففة على العناصر الغذائية التالية:

العنصر  الكمية
السعرات الحرارية 20 سعرة حرارية 
الألياف  2 جرام 
الفيتامين C 1% من احتياجات الجسم اليومية
الكالسيوم  5% من احتياجات الجسم اليومية
الحديد 4%  من احتياجات الجسم اليومية
المغنيسيوم  4% من احتياجات الجسم اليومية
البوتاسيوم  8% من احتياجات الجسم اليومية
المنغنيز  7% من احتياجات الجسم اليومية

كما يتضح أن بذور الشومر منخفضة بالسعرات الحرارية وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية، كما أنها مصدر مهم للفيتامين C، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ومهم لصحة المناعة وإنتاج الكولاجين، ويعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويحمي من التلف الخلوي الناجم عن الجذور الحرة، وتحتوي البذور على عنصر المنغنيز، وهو مهم لصحة وحيوية العظام، بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

فوائد بذور الشمر الصحية

في معظم المناطق في العالم يتم استخدام بذور الشومر لعلاج آلام الدورة الشهرية وتقلصات البطن والغازات والانتفاخات، وتم تأكيد بعض الاستخدامات من خلال الأبحاث، بينما ما يزال البعض الآخر قيد الاختبار، وتشمل فوائد هذه البذور ما يلي:

  • قد تساعد في إنقاص الوزن

يتم الترويج أحياناً لبذور الشمر على أنها عشبة مساعدة في إنقاص الوزن، إذ تفيد إحدى الدراسات أن بذور هذه العشبة تقلل من الشهية وبالتالي تقلل من الإفراط في تناول الطعام، لذا فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة بسبب الإفراط في تناول الطعام يمكن أن تساعدهم بذور الشومر في التحكم بالوزن، رغم ذلك؛ هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير. قم باستشارة طبيبك قبل تناول هذه البذور لإنقاص الوزن.

  • قد تحمي من السرطان

الأنيثول هو أحد المركبات الرئيسية الموجودة في بذور الشمر والذي أثبتت الدراسات أن له خصائص مضادة للسرطان، ووجدت بعض الأبحاث المخبرية أن الأنيثول له فعالية في تدمير خلايا سرطان الثدي ووقف انتشار خلايا سرطان الثدي والكبد، وهذه النتائج لم تتقدم بعدُ أكثر من النتائج المخبرية، لكن النتائج المستقبلية واعدة.

  • زيادة إنتاج الحليب لدى النساء المرضعات

قد تحتاج بعض النساء المرضعات إلى زيادة إنتاج حليب الرضاعة لتلبية احتياجات أطفالهن، ويمكن أن تساعد بذور الشومر في حل هذه المشكلة، لأن الأنيثول الموجود بشكل رئيسي في البذور يمتلك خصائص تحاكي هرمون الإستروجين، وقد يساعد في تحفيز إنتاج هرمون الحليب (البرولاكتين) وبالتالي يزيد من إنتاج الحليب، فإذا كان لديك انخفاض في إنتاج حليب الرضاعة فيمكن تناول الشاي المصنوع من بذور الشومر.

  • قد تدعم صحة القلب

بذور الشمر غنية بالألياف، وقد تبين أن هذه الألياف قد تقلل بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول، وربطت مراجعة 22 دراسة أن تناول كمية أكبر من الألياف الغذائية يرتبط بانخفاض الإصابة بأمراض القلب، إذ تبين أن مقابل كل 7 جرامات من الألياف التي يتم استهلاكها يومياً انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9%، تحتوي هذه البذور كذلك على عناصر غذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والتي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة القلب.

  • خصائص مضادة للالتهاب

بسبب خصائصها المضادة للالتهاب تم استخدام بذور الشومر منذ آلاف السنين لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، وقد أظهرت الأبحاث بالفعل أن هذه البذور لها مفعول إيجابي على اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء، كما أظهرت الأبحاث أن بذور الشمر يمكن أن تكون علاجاً تكميلياً مفيداً لمرض التهاب الأمعاء، كما يساعد الشمر في ضبط حركة الأمعاء والمساعدة في إخراج الغازات، ومع ذلك هناك الحاجة إلى المزيد من الأبحاث لإثبات تأثير بذور الشومر على الجهاز الهضمي.

فوائد بذور الشمر للنساء

يُعتقد أن بذور الشمر لها تأثير إيجابي على أعراض انقطاع الطمث، فقد وجدت دراسة سريرية صغيرة أن كريم بذور الشمر له تأثير موضعي يؤخر ضمور المهبل لدى النساء بعد انقطاع الطمث، وأظهرت نتائج الدراسة أنه بعد استخدام كريم الشمر لدى النساء الخاضعات للدراسة لوحظت زيادات كبيرة في عدد الخلايا السطحية المهبلية وفي درجة حموضة المهبل، وهما عاملان قد يسببان الجفاف.

 

كما أبلغت بعض النساء اللواتي تناولن بذور الشومر عن انخفاض أعراض انقطاع الطمث لديهن، فتبين في إحدى الدراسات أن هذه البذور قد لعبت دوراً في تغيرات تكوين الجسم التي قد تحدث مع انقطاع الطمث.

 

وقد أظهرت الدراسات أن بذور الشومر قد تقلل الألم والالتهاب الناتج عن عسر الطمث (آلام الطمث)، كما تبين أن البذور تقلل من شدة الألم الناتج عن تقلصات الدورة الشهرية وتقليل التشنجات، وأن مغلي بذور الشمر مفيد أيضًا للنساء المرضعات، إذ يزيد من إفراز هرمون البرولاكتين وبالتالي يزيد من إنتاج حليب الرضاعة.

محاذير استخدام بذور الشومر

على الرغم من أن بذور الشمر تعتبر آمنة عند تناولها باعتدال، فإن هناك بعض المخاوف والمحاذير من الإفراط في استخدامها، خاصة المصادر ذات التركيز العالي مثل المكملات الغذائية والمستخلصات، فعلى سبيل المثال؛ بذور الشومر لها خصائص إستروجينية قوية، فهو يعمل بشكل مشابه لهرمون الإستروجين، ففي حين أنها قد تساعد في تخفيف أعراض انقطاع الطمث فإنها غير آمنة للحوامل والمرضعات.

وقد تتفاعل بذور الشومر أيضاً مع بعض الأدوية بما في ذلك حبوب الإستروجين وبعض أدوية السرطان، لذا يجب عليك استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على تركيز عالٍ من مستخلص بذور الشمر أو الزيوت العطرية.

أضرار بذور الشمر

على الرغم من أن تناول بذور الشمر يعتبر آمناً؛ فإن هناك بعض الآثار الجانبية والأضرار لاستخدامه خاصة عند تناوله على شكل مكمل غذائي، فقد يعاني بعض الأشخاص من الغثيان والقيء، كما تم الإبلاغ عن تشنجات المعدة والحساسية للضوء كآثار جانبية محتملة، وقد تعاني من أضرار بذور الشمر إذا كنت لا تتناوله باعتدال أو حسب الجرعة الموصى بها.

كيف أستخدم بذور الشمر؟

من أفضل مميزات بذور الشومر أنها ذات سعرات حرارية منخفضة وخالية من الكوليسترول، فمن الصحي إضافتها إلى وصفات الطعام، وهي تتميز بطعمها الحلو والعطري، وتستخدم تقليدياً في الأطعمة الإيطالية، وهناك عدة طرق لاستخدام بذور الشومر في الطبخ للحصول على نكهة إضافية من خلال إضافتها إلى:

  • السلطات.
  • الخبز.
  • الحساء واليخنة.
  • المعكرونة.
  • الحلويات.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل بذور الشمر هي نفسها اليانسون؟

الشمر ينتمي إلى نفس عائلة اليانسون، وتبدو بذور الشومر مشابهة لبذور اليانسون في الشكل ولكنها أصغر قليلاً، ويحتوي كلاهما على مركب عضوي يسمى أنيثول، وهو أساس مذاقهما المتشابه، لكن طعم بذور الشمر أكثر حلاوة قليلاً من اليانسون وأخف قليلاً.

ما هي الأسماء الشائعة لبذور الشمر؟

تختلف تسمية بذور الشمر حسب البلد والمكان، حيث تعرف بأسماء بذور الشومر، الشمّار، الشمرة، البسباس والشمرة الشائعة أو شمرة عذبة أو سذاب البر.

ما هي فوائد شرب بذور الشمر؟

عرف شاي الشمر أو منقوع بذور الشمرة منذ آلاف السنين لعلاج آلام الدورة الشهرية وعسر الطمث وعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخات والتشنجات، وبالتالي تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي، كما أن الشمر يساعد في إنقاص الوزن من خلال تقليل الشهية، واشتهرت بذور الشمرة باستخدامها للمرضعات لزيادة إفراز الحليب.

نصيحة من موقع صحتك

تم استخدام بذور الشمر منذ وقت طويل، لكن ما يزال هناك عدد قليل من الدراسات حول فوائدها المحتملة واستخداماتها، وما تزال العديد من الادعاءات الصحية لا أساس لها من الصحة، ويعتقد بشكل عام أن بذور الشومر آمنة عند استخدامها باعتدال وضمن الجرعة اليومية الموصى بها، ولكنها قد لا تكون مناسبة للحوامل أو للذين يتناولون أدوية معينة، وإذا كنت تفكر باستخدام بذور الشمر كمكمل غذائي يفضل استشارة الطبيب أولاً لتحديد ما هو المناسب لك.

آخر تعديل بتاريخ
15 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.