صحــــتك
24 ديسمبر 2016

زوجي غير رومانسي.. وأختلف مع حماتي

السلام عليكم، أنا فلة من الجزائر، متزوجة مند 4 سنوات، وعندي مشاكل مع أم زوجي، ولم أستطع أن أتعوض على بيت. أنا لا أحب الذهاب إلى بيتهم (يعني بيت أهل زوجي)، مع العلم أني أسكن مع أهله، حتى زوجي لا يعاملني برومانسية. صحيح هو عاقل، لكنه سريع الغضب.
DefaultImage
الصديقة فلة؛
تحية طيبة وبعد..
الزواج ليس جهنم وبئس المصير، ولا هو جنة الله في أرضه، فكلاهما تصور بعيد عن الواقع، فالواقع هو أنه شراكة تحمل الكثير من التحديات، وكثيرا من المتع، فعليك أن تتحلي بمهارات تساعدك على التعامل مع تحديات زواجك لتتمكني من تحقيق متعه.

أبدئي دوما من عند نفسك، فلا تنتظري قدرا يغير والدة زوجك، ولا تتصوري أن زوجك سيتغير حين تطلبين منه أن يتغير. أعتذر لك عن وضوحي الشديد، ولكنها دوما هكذا الحقيقة.. مؤلمة.. صادمة.. لكن العذر أنها حقيقة، فلقد تزوجت زوجك وأنت تعلمين أنك ستعيشين في بيت أهله. وتزوجت زوجك وأنت تعرفين جيدا شخصية والدته، ووافقت، أليس كذلك؟ فهذا جزء من الحقيقة التي لا يجوز أن تتنصلي منها تحت أي مبرر، حتى لو أخذ شكلا براقا.


الحقيقة الثانية أن لكل شخصية مفتاحا يجعلنا نتمكن من الدخول إلى مساحة آمنة فيها، فهذا هو دورك للوصول إليه، فلعله التقدير، أو الاحترام، أو القبول.. الخ؛ فابحثي وستجدينه، ولا تتصوري أن ذلك ضعف وانهزام؛ بل هو ذكاء يجعلك تنجحين في حياتك الجديدة، ويمكنك من التعامل مع الشخصيات المختلفة عنك، ولا تفعلي ذلك بضعف فتزيدي من مضايقة أمه لك، وكذلك لن تجني من تجاهلها الكثير، فقط استعملي مفتاح شخصيتها، ولكن بقوة، من دون أن تتنازلي عن وجودك كما تحبين، فيمكنك ملاقاتها برقة، وذوق، وارفضي أي كلمة إهانة بطريقة دبلوماسية، أو قد تكتشفين أن مفتاح شخصيتها المساعدة، ولكن لا تفعلي ذلك في أوقات لا تناسبك، فتصلي بمرور الأحداث إلى أنك لست في مربع التحدي، وإحداث المشكلات، ولكن ابقي موجودة بوجودك كما تحبين، وحافظي على هذا الوجود، بحبك، وذوقك، وتعاونك.

أعلم أنها معادلة صعبة.. ولكنها ليست مستحيلة... وحين تتناغم شخصيتك كما هي مع والدة زوجك.. ستجدين بمرور الوقت تحسنا في علاقتك العاطفية مع زوجك؛ ﻷنك ستكونين قد تعلمت أن تعبري عن نفسك بطرق أخرى غير الكلام، كالتصرفات، والمسؤولية النفسية، ومواقف في الحياة يكون وقعها أعمق عنده.. هيا ابدئي.

دمت بخير.


اقرأ أيضا:
ما هي دواعي الاستشارة الزوجية؟
ما دواعي الاستشارة الجنسية؟
المشاكل الزوجية.. المعالج النفسي قد يكون الحل
حيوية ونشيطة.. عائلتي والمجتمع مصدر قلقي
العلاج الأسري.. كيف ولماذا؟ (ملف)

آخر تعديل بتاريخ
24 ديسمبر 2016
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.