صحــــتك

وفاة أول مريضة أجريت لها عملية زرع كلية خنزير وقلب صناعي

علماء ينجحون في زرع كلية خنزير في جسم إنسان
هل ستنجح عمليات زرع كلية خنزير معدل وراثيا إلى الإنسان؟

في 9 يوليو 2024، أعلنت جامعة نيويورك وفاة أول مريضة تم علاجها بعملية زرع كلية خنزير معدَّل وراثيًّا في 12 أبريل 2024، وكانت قد خضَعت قَبل ذلك لعملية زرع مضخة صناعية لدعم البطين الأيسر في قلبها في 4 أبريل 2024.

كانت المريضة ليزا بيسانو عمرها 54 سنة، ومصابة بحالة متقدمة جدًّا من فشل وظائف القلب والكلية، ولم تكن حالتها تسمح لها بالانتظار ريثما يتوفّر لها قلب بشري مناسب وكلية مناسبة لإجراء عملية زرع قلب وكلية من إنسان متبرع، وكانت حالتها العامة تتدهور بسرعة في العناية المشددة على الرغم من العلاجات المختلفة وغسيل الكلى. بعد مناقشة حالتها الصحية معها ومع أسرتها، وافَقوا على هذا العلاج الجديد لزرع كلية خنزير معدل وراثيا لدى إنسان، وكذلك وافَقت الجامعة والهيئات الطبية على إجراء هذه العملية في هذه الظروف الصعبة.

 

لدى هذه المريضة حالة نادرة أدّت إلى تكوّن أجسام مناعية نادرة في دمها تجعل الحصول على متبرع مناسب صعبًا للغاية، لأن جسمها سيرفض القلب والكلية المزروعة بقوة نتيجة وجود هذه الأجسام المناعية لديها. بينما لم توجَد في كلية الخنزير المعدّل وراثيًّا مثل هذه المواد التي قد تؤدي لحدوث رفض مناعي قوي للكلية المزروعة.

هل هذه أول عملية زرع كلية خنزير عند الإنسان؟

في الواقع، أُجريت أول عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثيًّا في إنسان حيّ في جامعة ميريلاند الأمريكية في شهر مارس 2024، وقد عاش المريض الأول بعدها مدة شهرين فقط. وكانت المريضة ليزا بيسانو أول مريضة يتم علاجها بزرع مضخة قلب صناعية وزرع كلية خنزير معدَّل وراثيًّا. عاشت هذه المريضة فترة ثلاثة أشهر تقريبًا، ولكن الأطباء اضطروا لاستئصال الكلية المزروعة بعد 47 يومًا من زرعها بسبب رفض الجسم، وربما بسبب نقص التروية الدموية للكلية المزروعة.

هل تعني وفاة هذه المريضة توقف العمل على زرع كلية خنزير إلى الإنسان؟

أجريت حتى الآن ثماني عمليات سابقة لزرع كلية من خنزير معدَّل وراثيًّا إلى الإنسان، ولم تنجح هذه العمليات في المحافظة على عمل الكلية المزروعة أكثر من شهرَين. ومع ذلك، فقد أثبتت هذه العمليات الرائدة إمكانية زرع الكلية من الخنزير المعدَّل وراثيًّا إلى الإنسان دون حدوث رفض مناعي شديد فوري يقضي عليها فور زراعتها، وتفتح هذه العمليات إمكانيات واسعة لتطوير زرع الأعضاء، وحل مشكلة عدم توفر المتبرع المناسب في الوقت المناسب.

 

يوجد حاليًّا في الولايات المتحدة مثلًا نحو 89،360 مريض فشل كلوي تام في لائحة انتظار عملية زرع الكلية، لم يحظَ منهم سنة 2023 على عملية زرع الكلية سوى 27،000 فقط بسبب عدم توفر المتبرع المناسب. ولذا؛ فإن نجاح عمليات زرع الكلية والقلب وربما أعضاء أخرى من الخنزير المعدّل وراثيًّا يمثل أملًا جديدًا واعدًا في علاج هؤلاء المرضى.

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.