صحــــتك

زرع كلية خنزير إلى إنسان.. فشل العملية الثانية

علماء ينجحون في زرع كلية خنزير في جسم إنسان
فشل العملية الثانية لزرع كلية خنزير معدل وراثيا عند الإنسان

في 24 أبريل 2024، قام أطباء مستشفى جامعة نيويورك بإجراء أول عملية من نوعها لمريضة عمرها 54 سنة مصابة بحالة متقدمة جدًّا من فشل القلب والكلية، مع وجود أجسام مناعية نادرة في دمها تجعل الحصول على متبرع مناسب لها صعبًا للغاية. أجريت لها أولًا عملية زرع مضخة صناعية لمساعدة البطين الأيسر في قلبها في 4 أبريل 2024، وتحسنت الدورة الدموية عندها، ثم أجريت عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثيًّا لمنع رفضها مناعيًا بعد الزرع. كانت هذه ثاني عملية يتم فيها زرع كلية من خنزير إلى إنسان حيّ. 

 

أُجريت أول عملية زرع كلية خنزير معدّل وراثيًّا إلى إنسان حيّ في شهر مارس 2024، وقد عاش المريض الأول بعدها مدة شهرين فقط، ولكن لم يحدث لديه رفض مناعي سريع للكلية المزروعة، ولم يكن رفض الكلية سبب وفاته.

ماذا حدث للمريضة بعد زرع كلية خنزير لوحدها؟

تحسنت حالتها العامة ووظيفة القلب والكلية بشكل جيد في البداية بعد العملية، ولكن عمل مضخة القلب الصناعية كان مضطربًا وضبطه كان صعبًا، مما أدى لحدوث نوبات متكررة من انخفاض الضغط عند المريضة. تراجع عمل الكلية المزروعة تدريجيًا حتى توقف تمامًا، واضطر الأطباء لوضع المريضة من جديد على برنامج غسيل الدم (الكلية الصناعية). 

 

لم تُظهر العينة (الخزعة) المأخوذة من الكلية المزروعة وجود رفض مناعي فيها، إنما أظهرت وجود "تضرر شديد" في الكلية بسبب تكرر نوبات انخفاض الضغط، وربما بسبب أن تيار الدم الذي تدفعه المضخة الصناعية المساعدة للقلب هو تيار غير نابض بل مستمر، وربما سبب هذا خللًا في عمل الكلية.

ما هو مستقبل زرع كلية خنزير عند الإنسان؟

هناك فِرق بحثية أخرى تتابع دراسة عمليات زرع كلية خنزير والقلب وأعضاء أخرى من الخنزير المعدل وراثيًا لمنع رفض هذه الأعضاء مناعيًّا، مثل جامعة ميريلاند وجامعة هارفارد. وربما ستكون النتائج أفضل في المستقبل.

آخر تعديل بتاريخ
02 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.