صحــــتك

ضعف حاسة الشم وفشل القلب.. هل من علاقة؟

ضعف حاسة الشم قد يرتبط بمخاطر فشل القلب

هل فكرت يوماً في احتمالية أن يكون هناك علاقة بين ضعف حاسة الشم وفشل القلب من قريب أو من بعيد؟ قد يحدث فشل القلب بسبب أمراض كثيرة تُضعف عضلة القلب، مثل أمراض شرايين القلب التاجية، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة غير الصحية، مثل التدخين، والآن يقول القائمون على هذه الدراسة من جامعة ولاية ميشيغان، إن ضعف حاسة الشم قد يساعد على التنبؤ بخطر إصابة الشخص بفشل القلب.

ما هي تفاصيل دراسة ضعف حاسة الشم وفشل القلب ؟

قام الباحثون بتحليل بيانات نحو 2,500 شخص من دراسة سابقة للمعهد الوطني للتقدم في السن، والتي انخرط بها المشاركون لأول مرة في عامي 1997 و1998، وكانوا من كبار السن الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و79 عامًا. تابع الباحثون المشاركين في الدراسة بدءًا من وقت اختبار حاسة الشم لديهم في زيارة للعيادة في عام 1999 أو 2000 ولمدة تصل إلى 12 عامًا، أو إلى حين تعرّضهم لحدث قلبي وعائي، أو وفاتهم.

 

حلل العلماء في الدراسة الحديثة البيانات لمعرفة ما إذا كان بإمكانهم العثور على صلة بين ضعف حاسة الشم وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية وفشل القلب الاحتقاني والذبحة الصدرية، أو الوفاة الناجمة عن أمراض القلب التاجية.

ما هي نتائج البحث في العلاقة بين ضعف حاسة الشم وفشل القلب ؟

وجد الباحثون في نهاية الدراسة أن المشاركين الذين يعانون من ضعف حاسة الشم كانوا أكثر عرضة للإصابة بفشل القلب الاحتقاني، وذلك بنسبة 30% مقارنة بمن لم يفقدوا حاسة الشم، ولكن أفاد الباحثون بعدم وجود صلة بين ضعف حاسة الشم وأمراض القلب أو السكتة الدماغية، وكانت هذه النتائج مفاجأة بالنسبة للباحثين، وخصوصاً أن فشل القلب يُعد مرضًا معقدًا يرتبط بالكثير من العوامل.

متى يبدأ فقدان حاسة الشم؟

يبدأ الأشخاص بفقدان حاسة الشم مع التقدم في السن، وتُظهر الأبحاث السابقة أن ضعف حاسة الشم يبدأ في الزيادة عند بلوغ سن الـ 60، إذ يؤثر فقدان حاسة الشم أو ضعفها على ما يقرب من ربع كبار السن، ولكن الوعي لوجود هذه الحالة منخفض، إذ يدرك نحو 30% فقط من المصابين بفقدان حاسة الشم أنهم مصابون به.

هل من داع للقلق؟

قال الباحثون إن نتائج الدراسة ما تزال أولية في هذه المرحلة، وأنه يجب إجراء المزيد من الدراسات لفهم الدور المحتمل لوظيفة الشم كمؤشر للإصابة بفشل القلب، وكذلك في حالات السكتة الدماغية وأمراض شرايين القلب التاجية.

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.