صحــــتك

هل تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا يطيل العمر؟

هل تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا يطيل العمر؟

في دراسة حديثة أجراها باحثون من المعهد الوطني للسرطان (NCI) التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية (NIH)، قام الباحثون بدراسة تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا على المدى الطويل وتأثيره على خطر الوفاة بين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، وتوصلوا إلى أنه لا توجد أي علاقة بين تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا وانخفاض خطر الوفاة. شملت هذه الدراسة بيانات حوالي 400000 بالغٍ أمريكي يتمتعون بصحة جيدة تمت متابعتهم لأكثر من 20 سنة، ونُشرت نتائجها في مجلة JAMA Network Open الطبية في 26 حزيران/يونيو 2024.

ما هي الفيتامينات المتعددة (Multivitamins)؟

الفيتامينات المتعددة أو المَلتي فيتامين (Multivitamins) هي مكملات غذائية تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، وهي أكثر المكملات شيوعًا في العالم، والتي يتناولها ملايين الأشخاص يوميًا بهدف تحسين صحتهم. وعلى الرغم من أن فوائد وأضرار تناول الفيتامينات المتعددة بشكل منتظم ما تزال غير مؤكدة تمامًا، فإن العديد من البالغين في الولايات المتحدة يتناولون هذه الفيتامينات معتقدين أنها تُحسن صحتهم، ولكن هل يُساهم تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا على المدى الطويل في تخفيض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة بين البالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة؟

تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا هل يقلّل من خطر الوفاة؟

أظهرت دراسات سابقة حول العلاقة بين تناول الفيتامينات المتعددة والوفيات نتائج متباينة، كما أنها تمت على فترات متابعة قصيرة، ولفهم تناول الفيتامينات المتعددة بشكل منتظم على المدى الطويل وتأثير  ذلك على معدل الوفيات الإجمالي، وكذلك على معدل الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض السرطان بشكل أعمق، قام باحثون من المعهد الوطني للسرطان التابع لمعاهد الصحة الوطنية الأمريكية بتحليل بيانات من ثلاث دراسات استطلاعية كبيرة ومتنوعة جغرافيًا شملت 390124 بالغًا أمريكيًا تمت متابعتهم لأكثر من 20 عامًا، وكان المشاركون في هذه الدراسة يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام، ولم يكن لديهم تاريخ للإصابة بالسرطان أو أي أمراض مزمنة أخرى.

تناول الفيتامينات المتعددة يوميًا لا يُقلّل من خطر الوفاة ولا يطيل العمر

ولأن الدراسة شملت عددًا كبيرًا من المشاركين وامتازت بمدة متابعة طويلة، كما تضمنت معلومات شاملة حول التركيبة السكانية وعوامل نمط الحياة، تمكن الباحثون من الحد من تأثير العوامل الأخرى المحتملة التي ربما أثرت على نتائج دراسات أخرى. على سبيل المثال، قد يكون الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة يتمتعون بحياة أكثر صحية بشكل عام، وقد يكون الأشخاص الذين يعانون من الأمراض أكثر عرضة لزيادة استهلاكهم للفيتامينات المتعددة.

قام الباحثون بمراعاة العمر والجنس لدى المشاركين، وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود أي تأثير إيجابي لتناول الأشخاص الأصحاء الفيتامينات المتعددة يوميًا على خفض معدلات الوفيات لأي سبب كان. فقد أشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الفيتامينات المتعددة بانتظام لا يتمتعون بمخاطر أقل للوفاة مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولونها، كما لم تُظهر الدراسة أي فائدة لتناول الفيتامينات المتعددة في خفض معدلات الوفيات من أمراض مختلفة مثل أمراض السرطان، وأمراض القلب، وأمراض الأوعية الدموية الدماغية. وتم التأكد من هذه النتائج بعد مراعاة عوامل مؤثرة أخرى مثل العِرق والإثنية، والمستوى التعليمي، وجودة النظام الغذائي، والحالة الاجتماعية، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، وتدخين السجائر، والكمية المستهلكة يوميًا من الكحول والقهوة، والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض السرطان، واستخدام أحد المكملات الغذائية.

وأكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير تناول الفيتامينات المتعددة بانتظام على مخاطر الوفاة بين مختلف الفئات السكانية، مثل الأشخاص الذين يعانون من نقص التغذية، وكذلك حول تأثيرها المحتمل على الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بالشيخوخة.

آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.