صحــــتك

جدري القرود يظهر بسلالة أكثر فتكاً في أربع دول إفريقية

جدري القرود هو مرض فيروسي يمكن أن ينتشر بسهولة بين الناس ومن الحيوانات المصابة، ويمكن أن ينتشر من خلال الاتصال الوثيق مثل اللمس أو التقبيل أو ممارسة الجنس، وكذلك من خلال المواد الملوثة مثل الملّاءات والملابس والإبر.

وتشمل الأعراض الحمى والطفح الجلدي المؤلم والصداع وآلام العضلات والظهر والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية. ولعقود من الزمان، تم اكتشاف المرض إلى حد كبير في وسط وغرب إفريقيا، لكنه بدأ أيضًا في الانتشار في أوروبا وأمريكا الشمالية في عام 2022.

مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يحذر من سلالة أكثر فتكًا من جدري القرود

وصلت مستويات جدري القرد في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى أكثر من 14000 حالة تم الإبلاغ عنها و511 حالة وفاة، وانتشر إلى أربع دول مجاورة لم تبلّغ عن حالات من قبل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وهذه الدول هي بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا. لكن، هذه المرة تم تأكيد وجود إصابات بسلالة أكثر فتكًا وفي أربع دول في إفريقيا، مما أثار القلق بين مسؤولي الصحة في جميع أنحاء العالم.

وقد أصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة أيضًا تعليمات صحية من أجل الوقاية ومنع إصابات أخرى، ومن ضمن هذه التوصيات أخذ الحيطة والحذر من الاتصال الوثيق أو أي اتصال بالأشخاص الذين سافروا مؤخرًا من جمهورية الكونغو الديمقراطية أو البلدان المجاورة، وأن يكون لدى الأطباء مستوى عالٍ من الشك لأي أعراض تظهر على هؤلاء المسافرين. 

سلالات جدري القرود

يتميز جدري القرود بسلالتين هما:

السلالة I وII

وتضم مجموعة واسعة من الفيروسات التي تطورت على مدى عقود، وهي مجموعة وراثية ومتميزة سريريًا. كانت الفئة II مسؤولة عن تفشي المرض العالمي الذي بدأ في عام 2022، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

السلالة Ib

التي كانت معروفة وموجودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية لسنوات، وتسبب مرضًا أكثر شدة من السلالة الأخرى، وهي مسؤولة عن تفشي المرض الحالي هناك. لكن، على الرغم من أن هذه السلالة هي أكثر فتكًا من الأخرى، فلا يوجد دليل يشير إلى أنها أكثر قابلية للانتقال.

 

منذ يناير 2023، أبلغت جمهورية الكونغو الديمقراطية عن أكبر عدد من حالات الإصابة المشتبه بها من سلالة 1 من فيروس الإيبولا على الإطلاق، حيث وصلت إلى أكثر من 22000 حالة، مع أكثر من 1200 حالة وفاة. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن عدد الحالات المبلغ عنها في الأشهر الستة الأولى فقط من هذا العام يساوي عدد الحالات المبلغ عنها طوال العام الماضي بأكمله.
 

لقاحات جدري القرود

وقد بدأت منظمة الصحة العالمية عملية إدراج لقاحَي جدري القرود المعتمدَين في قائمة الاستخدام الطارئ، بهدف تسريع وصول اللقاحين إلى البلدان ذات الدخل المنخفض. وقد وافقت كلٌ من نيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية على استخدام لقاحي جدري القرود في حالات الطوارئ.

تنصح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أي شخص سافر إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية أو البلدان المجاورة لها في الأيام الـ 21 الماضية وظهر عليه طفح جلدي غير مبرر، بطلب الرعاية الطبية على الفور وتجنب الاتصال بالآخرين.

 

Missing عنصر.
آخر تعديل بتاريخ
12 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.