صحــــتك

ما العلاقة بين زيادة استهلاك السكر أو مرض السكري وألزهايمر ؟

سكر الدم والزهايمر
سكر الدم والزهايمر

مرض السكري وألزهايمر هل هناك رابط بينها؟ وهل هناك علاقة بين زيادة استهلاك السكر والإصابة بألزهايمر؟ وجد باحثون علاقة بين ارتفاع سكر الدم وتطور مرض ألزهايمر، وينطبق هذا الارتباط أيضاً على ارتفاع مستويات السكر في الدم في مرض السكري، على الرغم من أن زيادة استهلاك السكر لا تعني أنك ستصاب بمرض السكري، لكن الدراسة ربطت استهلاك السكر المفرط بزيادة خطر حدوث ألزهايمر، وكذلك الحال بالنسبة لارتفاع سكر الدم بسبب مرض السكري.

وألزهايمر هو اضطراب في الدماغ يؤثر على القدرة على التفكير والتذكر وأداء الأنشطة اليومية، وهو أكثر أشكال الخرف شيوعاً لدى كبار السن، ولكن العلامات البيولوجية قد تبدأ بالتطور في وقت مبكر منذ الثلاثينيات من العمر، وقد تؤثر كمية السكر التي يتناولها الشخص أو وجود مرض السكري لديه على تسريع ظهور الأعراض. فهل هناك علاقة بين استهلاك السكر ومرض السكري وألزهايمر ؟

هل هناك علاقة بين زيادة استهلاك السكر ومرض السكري وألزهايمر ؟

زيادة تناول السكر وارتفاع مستويات السكر في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر أو أنواع أخرى من الخرف، وأحد الأسباب المحتملة وراء هذه العلاقة هو أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يسبب الالتهاب العام في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من الحالات المزمنة، أهمها مرض ألزهايمر، وكذلك الحال بالنسبة لارتفاع سكر الدم في مرض السكري.

وقد سلطت إحدى الدراسات الحديثة الضوء على الصلة بين زيادة استهلاك السكر والإصابة بمرض ألزهايمر، فقد وجدت الدراسة التي أجريت عام 2022 على 37689 شخصًا جميعهم من النساء أن تناول كميات كبيرة من السكر زاد احتمالية الإصابة بمرض ألزهايمر، وأن اللواتي تناولن حوالي 10 جرامات من السكر (2.4 ملعقة صغيرة) كل يوم كانت لديهن مخاطر أكبر للإصابة بألزهايمر، وكان اللاكتوز، وهو السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان، أقوى رابط مع الإصابة بمرض ألزهايمر من بين أنواع السكر الأخرى التي تناولتها الدراسة.

وفي دراسة أخرى أجريت لتقييم العلاقة بين مرض السكري وألزهايمر ظهر أن ارتفاع نسبة السكر في الدم هو أحد عوامل الخطر للإصابة بألزهايمر، إذ يمكن أن يعزز نمو لويحات الأميلويد في الدماغ، وهي سمة مميزة لمرض ألزهايمر. وقد كان يُعتقد أن هذا الخطر قد يصيب كبار السن فقط، لكن الباحثين وجدوا أن المخاطر قد تظهر في عمر مبكر.

وجدت دراسة أجريت عام 2022 على 4932 أن العلاقة بين مرض ألزهايمر وارتفاع نسبة السكر في الدم وكذلك ارتفاع الكوليسترول يمكن أن تبدأ من سن 35 عاماً، ووجدوا أن التحكم في نسبة السكر في الدم بشكل مبكر يمكن أن يقلل من هذه المخاطر لاحقاً.

هل يؤدي زيادة استهلاك السكر إلى تفاقم أعراض ألزهايمر؟

هناك علاقة بين مرض السكري وألزهايمر ، فتناول الكثير من السكر خاصة لدى المرضى المصابين بمرض السكري يمكن أن يسرع من تطور مرض ألزهايمر وظهور الأعراض المبكرة، ومن هنا ظهرت الرابطة بين مرض السكري وألزهايمر، كما أن زيادة استهلاك السكر يمكن أن يفاقم الأعراض لدى المرضى المصابين بألزهايمر. وتشمل أعراض مرض ألزهايمر ما يلي:

  • تشوش في الذاكرة.
  • مواجهة صعوبة في حل المشكلات.
  • تغيرات المزاج والشخصية.
  • سوء الاهتمام بالنظافة.
  • الانسحاب الاجتماعي.

نصائح لتقليل السكر في النظام الغذائي

من أهم النصائح العملية التي تساعد على تقليل استهلاك السكر في النظام الغذائي هو الحد من المشروبات السكرية أو منع تناولها، فقد وجدت الدراسات وجود علاقة مباشرة بين زيادة تناول المشروبات السكرية وزيادة خطر مرض ألزهايمر، وأجريت إحدى هذه الدراسات عام 2021 على 1865 شخصاً خلال 16 عاماً، وأظهرت ارتفاع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وجميع أنواع الخرف والسكتة الدماغية لدى الأشخاص الذين يستهلكون كميات من السكر أكبر من الكميات المسموح بها يومياً خاصة على شكل مشروبات، وتشمل الطرق الأخرى لتقليل استهلاك السكر في النظام الغذائي ما يلي:

  • التقليل من تناول سكر الطعام الموجود في المحليات مثل الدبس والعسل والعصائر المركزة.
  • تقليل الكمية التي يتم استهلاكها إلى النصف.
  • مقارنة ملصقات التغذية واختيار المنتجات التي تحتوي على كميات أقل من السكر المضاف.
  • تقليل كمية السكر في الوصفات أو استبدالها بكميات مساوية من عصير التفاح غير المحلى.
  • اختيار الفاكهة الطازجة أو المجمدة قدر الإمكان.
هل العسل بديل آمن لمرضى السكري؟
هل العسل بديل آمن لمرضى السكري؟

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل مرض السكري يسبب الخرف؟

أظهرت الدراسات أن مرض السكري من النوع الثاني يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بمرض ألزهايمر والخرف الوعائي وكذلك أنواع أخرى من الخرف.

هل يؤدي مرض السكري إلى تفاقم مرض ألزهايمر؟

السكري وألزهايمر متلازمان، وهناك علاقة وثيقة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم ومرض ألزهايمر، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة ذلك المرتبط بمرض السكري من النوع الثاني، لديهم زيادة كبيرة في البروتين بيتا أميلويد، وهو أحد البروتينات المميزة لمرض ألزهايمر، كما وجدت دراسة أن مرض السكري واستهلاك الكثير من السكر قد يفاقم الأعراض لدى المرضى المصابين بألزهايمر.

هل مرض السكر يؤثر على المخ؟

هناك تأثير للسكر على الدماغ، إذ يؤدي مرض السكري إلى إتلاف الأعصاب في أجزاء مختلفة من الجسم، ومنها الدماغ، ويمكن أن يؤدي إلى تلف أعصاب الدماغ، كذلك يمكن أن يؤدي السكري إلى تلف الأوعية الدموية في القدمين وفي الدماغ ويسبب سكتة دماغية أو فقدان الذاكرة أو الخرف، ومنها مرض ألزهايمر.

Missing عنصر.
هل داء السكري يرفع احتمال الإصابة بالزهايمر؟

نصيحة من موقع صحتك

وجدت دراسات والعديد من الأدلة أن تناول كميات كبيرة من السكر وكذلك ارتفاع نسبة السكر في الدم المرتبطة بمرض السكري يمكن أن يزيد خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، ومن هنا وجدت العلاقة بين مرض السكري وألزهايمر، وقد يكون هذا الخطر محدقًا بالنساء بشكل أكبر، لذا ننصح بأخذ الحيطة واتباع طرق الوقاية من خلال تقليل استهلاك السكر، وكذلك تنظيم نسبة السكر في الدم بالنسبة للمرضى المصابين بالسكري، ويجب التنويه أيضاً إلى أن تناول كميات كبيرة من السكر يمكن أن تفاقم الأعراض لدى المرضى المصابين بمرض ألزهايمر، لكن تناول القليل من السكر لا يضر إذا كان مريض ألزهايمر يواجه صعوبات في تناول طعامه، فالسكر يمكن أن يجعل مذاق الطعام محبباً أكثر.

المصادر:

healthline.com

www.cdc.gov

آخر تعديل بتاريخ
07 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.