صحــــتك

متلازمة غلبرت مرض وراثي فهل يمكن علاجه؟

متلازمة غلبرت
متلازمة غلبرت

متلازمة غلبرت هي اضطراب وراثي يصيب الكبد ويؤثر على قدرة الجسم على معالجة البيليروبين، ويعتبر البيليروبين فضلات طبيعية صفراء اللون تتشكل عندما يقوم الجسم بتكسير خلايا الدم الحمراء القديمة، لذا فالأشخاص المصابون بمتلازمة غلبرت لا ينتجون ما يكفي من إنزيمات الكبد للحفاظ على البيليروبين عند المستوى الطبيعي، لذا يتراكم البيليروبين في الجسم، وتعرف هذه الحالة بفرط بيليروبين الدم.

ما هو البيليروبين؟

يوجد البيليروبين في العصارة الصفراء، وهي عبارة عن سائل هضمي يفرزه الكبد ويساعد الجسم على هضم وتفكيك وامتصاص الدهون، ويعتبر الكبد جزءًا من الجهاز الهضمي، حيث يقوم بتصفية الدم من السموم، ويهضم الدهون، ويخزن الجلوكوز على شكل جليكوجين لاستخدامه في إنتاج الطاقة لاحقاً.

ما سبب حدوث متلازمة غلبرت ؟

يقوم جين UGT1A1 السليم بإنتاج إنزيمات الكبد التي تقوم بتكسير البيليروبين، ثم التخلص منه من الجسم، لكن الأشخاص المصابين بمتلازمة جلبرت لديهم جين UGT1A1 متحور وتنتج أجسامهم حوالي 30% فقط من إنزيمات الكبد، ونتيجة لذلك لا ينتقل البيليروبين إلى الصفراء كما ينبغي، ويتراكم البيليروبين الزائد في الدم.

ما هي أعراض متلازمة غلبرت ؟

1 من كل 3 أشخاص من المصابين بمتلازمة غلبرت لا تظهر عليهم أعراض، ولا يعلمون أنهم مصابون بالمرض إلا بعد إجراء اختبار للدم للتحقق من وجود مشكلة مختلفة، أي بالمصادفة أثناء تشخيص مرض مختلف، ولكن العرَض الأكثر شيوعاً بين الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة هو اليرقان بسبب ارتفاع نسبة البيليروبين في الدم، وتحول لون البشرة وبياض العينين إلى اللون الأصفر، وفي بعض الأحيان تظهر أيضاً بعض الأعراض لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جلبرت ومنها:

أعراض أمراض الكبد
أعراض أمراض الكبد مثل متلازمة غلبرت
  • بول ذو لون داكن أو براز ذو لون طيني باهت.
  • صعوبة في التركيز.
  • دوخة.
  • مشكلات الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والإسهال والغثيان.
  • التعب.
  • أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الحمى والقشعريرة.
  • فقدان الشهية.
  • هناك بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض متلازمة جيلبرت مثل:
    • الجفاف.
    • الصيام أو تخطي الوجبات.
    • الإصابة بالمرض أو الالتهابات.
    • الحيض.
    • الإرهاق (الإفراط في النشاط البدني).
    • الضغط النفسي والتوتر.
      متلازمة غلبرت تصيب الكبد

تشخيص متلازمة جلبرت

متلازمة جلبرت حالة وراثية ترافق المريض منذ الولادة، وغالباً ما تبقى هذه المتلازمة مبهَمة وبدون تشخيص حتى تكشف اختبارات الدم مستويات البيليروبين المرتفعة، وغالباً ما يحدث التشخيص في سن المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر عندما يخضع الشخص لاختبارات الدم لسبب آخر، وبالإضافة لاختبارات الدم قد يطلب منك طبيبك إجراء الاختبارات الآتية لتأكيد التشخيص:

  • اختبار وظائف الكبد لتقييم مدى كفاءة عمل الكبد وقياس مستويات البيليروبين.
  • الاختبارات الجينية للتحقق من وجود الطفرة الجينية التي تسبب متلازمة غلبرت.

علاج متلازمة غلبرت

متلازمة جيلبرت مرض وراثي لا يمكن علاجه والشفاء منه بشكل نهائي، وفي أغلب الحالات لا تسبب أعراضًا سوى اليرقان الذي يجعل جلد المريض يظهر مصفراً وهو ما يقلقه فقط، ولكن اليرقان ومتلازمة غلبرت لا تتطلب العلاج، وهي حالة غير خطيرة، فهذه المتلازمة هي حالة خفيفة ولا تسبب مضاعفات طويلة المدى أو مشكلات صحية خطيرة.

قد تؤثر المتلازمة على بعض الأدوية

في بعض الأحيان قد تؤدي متلازمة غلبرت إلى زيادة سُمّية بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاضطرابات الشديدة، وذلك بسبب قلة كفاءة الكبد في استقلاب الأدوية وإزالة السموم من الجسم. تشمل هذه الأدوية إرينوتيكان (المستخدم في علاج السرطان)، وإندينافير (المستخدم في علاج فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز)، ولا يوجد أي دليل على أن هذه المتلازمة لها تأثير على الأدوية الشائعة والأكثر استخداماً، لذا ننصح باستشارة الطبيب قبل تناول أي دواء جديد إذا تم تشخيصك بمتلازمة جلبرت.

نصائح لمرضى متلازمة جلبرت

هذه المتلازمة هي حالة وراثية لا يمكن الشفاء منها، وهي حالة خفيفة وليست خطيرة، ولكن يمكن اتباع نمط حياة معين للتعايش معها، ويتضمن نمط الحياة والعلاجات المنزلية لمتلازمة جلبرت ما يلي:

  • أخبر طبيبك أنك تعاني من هذه المتلازمة، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على الأدوية التي يمكن أن تتناولها، والأدوية الآمنة للاستخدام مثل الأسيتامينوفين.
  • تناول الطعام بشكل جيد مع ممارسة الرياضة بانتظام للمساعدة في تجنب التوتر.
  • تعلم استراتيجيات أخرى للحد من التوتر، مثل التأمل أو القراءة أو الاستماع للموسيقى.
  • تجنب تناول الكحوليات.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف أعرف أني مصاب بمتلازمة غلبرت؟

أغلب حالات الإصابة بهذه المتلازمة لا تظهر عليها أعراض، ولكن إذا ظهر لديك اصفرار في الجلد وفي بياض العين يمكن أن تشك بإصابتك بهذه المتلازمة، ويمكن إجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من ارتفاع مستويات البيليروبين، ويمكن أن تزداد أعراض اليرقان والاصفرار في حالة الإصابة بالإنفلونزا ونزلات البرد والحيض والصيام والتوتر والقلق، وهذه علامة أخرى قد تستدل بها على الإصابة بمتلازمة جلبرت.

ماذا يأكل مريض جيلبرت؟

يقول الأطباء إنه لا حاجة لتغيير النظام الغذائي، لكنهم ينصحون بتجنب تناول الكحوليات، وتجنب حدوث الجفاف بالإكثار من شرب الماء، ومن المهم اتباع نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، وتناول الطعام بانتظام وعدم تخطي الوجبات، كما ينصح بعض الأطباء بتقليل الأطعمة الدهنية أو السكرية أو الأطعمة التي لا يمكن تحملها، وقد يحتاج بعض المرضى إلى المكملات الغذائية.

ما احتمالية أن يرث أطفالي متلازمة جيلبرت؟

يمكن أن تحدث المتلازمة بنسبة 3% إلى 7% لدى الأطفال، وهذا النوع من أمراض الكبد أكثر شيوعاً عند الذكور من الإناث، ويؤثر على جميع الأعمار والأجناس والأعراق.

هل يمكن الوقاية من متلازمة غلبرت؟

لا يمكن الوقاية من متلازمة جلبرت فهي مرض وراثي لا يمكن الوقاية منه، لكن إذا كان لديك طفل مصاب بهذه المتلازمة، أو إذا كنت مصاباً بها فيمكن إجراء الفحوصات والاختبارات الجينية للتأكد من احتمالية إصابة أطفالك بهذه المتلازمة.

 

ختاماً، متلازمة غلبرت هي اضطراب خفيف لا يتطلب العلاج، على الرغم من أن اصفرار الجلد والعينين قد يكون مقلقاً أحياناً، إلا أن اليرقان لا يعتبر مشكلة صحية خطيرة، ويمكن أن يختفي اصفرار الجلد والعينين من تلقاء نفسه، ويمكن أن يساعدك الطبيب في اقتراح طرق علاجية مناسبة، وإعطاء نصائح للتقليل من نوبات اليرقان.

آخر تعديل بتاريخ
30 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.