صحــــتك

ما هي وضعية النوم المناسبة لصحة القلب ؟

ما هي وضعية النوم المناسبة لصحة القلب

هل فكرت يوماً في وضعية النوم المناسبة لصحة القلب ؟ قد تؤثر الأوضاع التي تنام فيها ليلاً على صحتك. على سبيل المثال، قد يساعدك النوم ووجهك نحو الأعلى مع وضع وسادة تحت ظهرك في تخفيف آلام الظهر، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تفاقم أعراض انقطاع النفس أثناء النوم. وقد يكون النوم على جانبك أفضل لتوقف التنفس أثناء النوم، لكنك قد تجد أنه يؤذي عمودك الفقري.

إذا كنت تعاني من مرض في القلب، فقد ترغب في تجنب النوم على جانبك الأيسر لأنه قد يزيد من الضغط على القلب. ومع ذلك، هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث العملية حول هذا الموضوع.

ما هي الفوائد الصحية للنوم على الجانب الأيسر؟

قد يساعد النوم على الجانب الأيسر الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع الحمضي ومرض الارتجاع المَعدي المريئي، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن النوم على الجانب الأيسر يرتبط بتعرض أقصر بكثير لحمض المعدة، وبتصفية المريء بشكل أسرع من النوم على الجانب الأيمن.

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن النوم على الجانب الأيسر قد تكون له بعض التأثيرات السلبية على القلب، ففي عام 1997، لاحظ الباحثون لأول مرة أن النوم على الجانب تسبب في حدوث تغيرات ملحوظة في النشاط الكهربائي للقلب الذي تم قياسه باستخدام مخطط كهربية القلب، ووجد الباحثون تأثيراً أكثر وضوحاً عندما كان المشاركون مستلقين على جانبهم الأيسر.

في دراسة حديثة أجريت عام 2018، وجد الباحثون أيضاً أن النوم على الجانب الأيسر ارتبط بتغيرات في قراءات تخطيط القلب لدى المشاركين الأصحاء، وباستخدام نوع من تقنيات التصوير يسمى تخطيط القلب الموجه، وجدوا أن النوم على الجانب الأيسر تسبب في تحول وضعية القلب وانعطافه.

عندما نام المشاركون على جانبهم الأيمن، لم يتم العثور على أي تغيير تقريبًا في تخطيط القلب. ووجد الباحثون أنه في هذه الوضعية، كان القلب مثبتاً في مكانه بواسطة طبقة رقيقة من الأنسجة بين الرئتين تسمى المنصف.

وعزا الباحثون التغييرات في النشاط الكهربائي إلى إعادة تموضع القلب. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن النوم على الجانب الأيسر لم يؤثر على الوظيفة الكهربائية للقلب بل على جمع البيانات.

وعلى كل حال، يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفهم ما إذا كان النوم على الجانب الأيسر يشكل خطورة على الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو مدى خطورة ذلك.

ما هي الفوائد الصحية للنوم على الجانب الأيمن وهل هي وضعية النوم المناسبة لصحة القلب ؟

ما يزال هناك بعض الجدل حول وضعية النوم المناسبة لصحة القلب فيما إذا كانت على الجانب الأيمن أو الأيسر، ويعتقد بعض خبراء النوم أن النوم على الجانب الأيمن قد يضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو الوريد الذي يتصل بالجانب الأيمن من القلب.

ومع ذلك، في الوقت الحالي، لا يوجد دليل على أن النوم على الجانب الأيمن يزيد من خطر الإصابة بفشل القلب، ويبدو أنه آمن. وجدت دراسة أجريت في عام 2018 أن غالبية المشاركين الذين يعانون من مرض عضلة القلب الذي يسمى اعتلال عضلة القلب التوسعي يفضلون النوم على الجانب الأيمن بدلاً من الأيسر.

كما أن مراجعة الدراسات التي أُجريت عام 2019 لم تجد أي فرق في صحة الحوامل أو أطفالهن الذين لم يولدوا بعد عند النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن. ومع ذلك، من المرجح أن يكون الاستلقاء على جانبك مع ثني ركبتيك هو الوضع الأكثر راحة مع تقدم الحمل، ويمكنك تجربة استخدام وسادة بين ركبتيك لمزيد من الراحة.

بعض الأطباء يوصون الحوامل بالنوم على الجانب الأيسر، وذلك لأن الكبد يقع على الجانب الأيمن من البطن، ويساعد الاستلقاء على الجانب الأيسر على إبعاد الرحم عن هذا العضو الكبير. ومع ذلك، فإن الاستلقاء على جانبك الأيمن أثناء الحمل يجعل مهمة قلبك أسهل لأنه يمنع وزن الجنين من الضغط على الوريد الكبير (الذي يسمى الوريد الأجوف السفلي) الذي يحمل الدم إلى القلب من القدمين والساقين.

ما هي وضعية النوم المناسبة لصحة القلب ؟

في هذا الوقت، ما يزال من غير الواضح حتى الآن ما هي وضعية النوم المناسبة لصحة القلب إذا لم تكن تعاني بالفعل من مشكلة قلبية كامنة، ومن المحتمل أن يكون الحصول على نوم جيد هو أكثر أهمية من وضعية نومك.

وجدت مراجعة أجريت في عام 2018 لدراسات نُشرت في مجلة طب النوم السريري أن كلاً من ضعف جودة النوم وقصر مدة النوم يرتبطان بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

كيف يجب أن تنام إذا كنت تعاني من فشل القلب؟

إذا كنت تعاني من فشل القلب، فيجب عليك التحدث مع طبيبك حول أوضاع النوم التي يجب تجنبها، وقد يكون النوم على الجانب الأيمن هو الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من فشل أو قصور القلب. وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص يعتقدون أن النوم على الجانب الأيمن قد يحد من تدفق الدم إلى القلب، فإنه لا توجد أدلة كافية لإثبات أن ذلك ضار.

إذا لم تكن مصاباً بانقطاع النفس أثناء النوم أو مشاكل في التنفس، فقد يكون النوم على ظهرك خياراً مناسباً أيضاً.

فحصت دراسة أجريت عام 2015 آثار الاستلقاء والوجه نحو الأعلى لدى المشاركين المصابين بقصور القلب المزمن المستقر، ووجد الباحثون أن الاستلقاء والوجه نحو الأعلى ارتبط بضعف الأكسجين في الدم وميكانيكا التنفس وحركة الدم مقارنة بالجلوس.

قد يخفف النوم على بطنك من انقطاع التنفس أثناء النوم والشخير، ولكنه قد يسبب أيضاً آلام الرقبة أو الظهر. ويرتبط انقطاع النفس النومي غير المعالَج بزيادة خطر الإصابة بفشل القلب، ويعاني الكثير من الأشخاص من الأمرين معاً.

إذا كان لديك جهاز مزيل الرجفان القلبي القابل للزرع (بطارية القلب)، فقد تجد أنه من المريح أكثر أن تنام على الجانب الآخر غير الذي زُرع فيه، وتوجد معظم أجهزة مزيل الرجفان المزروعة على الجانب الأيسر في أعلى الصدر. إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس عند الاستلقاء، استشر الطبيب. وإذا كنت تعاني من احتباس السوائل بعد تركيب بطارية القلب، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب القلب.

آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.