صحــــتك

هل الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة صحية؟

الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة ساو باولو البرازيلية وإمبريال كوليدج لندن (كلية لندن الإمبراطورية) حول تأثير الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة على الصحة، مِن أنها قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأطعمة النباتية الأقل معالجة. وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من أن الأنظمة الغذائية النباتية مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام، فإن الأطعمة الفائقة المعالجة مرتبطة بنتائج صحية أسوأ. نُشرت الدراسة في مجلة لانسيت العلمية (The Lancet Regional Health-Europe) في 10 حزيران/يونيو 2024.

الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة وأمراض القلب

شملت الدراسة بيانات أكثر من 118000 شخص، ووجد الباحثون أن تناول الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7% مقارنة بتناول الأطعمة النباتية غير المعالجة، كما وجدوا أن تناول جميع أنواع الأطعمة الفائقة المعالجة ، سواء كانت حيوانية أم نباتية، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة بسبب هذه الأمراض.
 

وأشار الباحثون إلى أنه على الرغم من تسويق الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة كبدائل صحية، فإنها قد ترتبط بنتائج صحية أسوأ، وأضافوا أنه يجب تحديث الإرشادات الغذائية لتشجيع الناس على تقليل استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة وتعزيز استهلاك الأطعمة النباتية.
 

ومن جانبها، قالت الدكتورة إستر فاموس، المؤلفة المشاركة في الدراسة من كلية الصحة العامة في إمبريال كوليدج لندن: "من المعروف أن الأطعمة النباتية الطازجة مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات لها فوائد صحية وبيئية مهمة. وعلى الرغم من أن الأطعمة الفائقة المعالجة غالبًا ما يتم تسويقها كأطعمة صحية، فإن هذه الدراسة الكبيرة تُظهر أن الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة ليس لها تأثيرات صحية وقائية، بل قد ترتبط بنتائج صحية سيئة".

كيف تؤثر الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة على مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟

ترتبط الأنظمة الغذائية النباتية عامة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وعلى الرغم من التسويق للعديد من الأطعمة النباتية، بما في ذلك البدائل الخالية من اللحوم مثل بعض أنواع النقانق والبرغر، على أنها خيارات صحية، فإنها مصنفة على أنها أطعمة فائقة المعالجة.
 

تحتوي الأطعمة الفائقة المعالجة بشكل عام على مستويات أعلى من الملح والدهون والسكر، وكذلك على إضافات صناعية. وقد ربطت دراسات سابقة بين الأطعمة الفائقة المعالجة وحدوث مجموعة من الأمراض، بما في ذلك السمنة، وداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.
 

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بدراسة تأثيرات الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة المحتملة على الصحة باستخدام بيانات من قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني. شملت الدراسة بيانات لأكثر من 118000 شخص في إنجلترا وأسكتلندا وويلز تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، وقيَّم الباحثون نظامهم الغذائي على مدار يومين على الأقل، وربطوا هذه البيانات بسجلات المستشفيات والوفيات للحصول على معلومات حول أمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف تؤثر الأطعمة النباتية على صحة القلب؟

درس الباحثون مساهمة العناصر الغذائية في النظام الغذائي وصنفوها إلى 4 مجموعات وفقًا لتصنيف نوفا للطعام (Nova Classification)، وكانت على النحو الآتي:

أنواع الأطعمة الفائقة المعالجة بحسب الدراسة

وتم تقسيم هذه المجموعات أيضًا إلى مجموعتين:

  • الأطعمة النباتية: شملت أصناف الطعام النباتية أو ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه، والخضراوات، والحبوب، والخبز، والكعك، والحلويات، والمشروبات المحلاة.
     
  • الأطعمة الحيوانية: شملت أصناف الطعام التي تحتوي على اللحوم بمختلف أنواعها (السمك، والدواجن، واللحوم حمراء، وما إلى ذلك)، وكذلك مشتقات حليب المواشي والبيض.

تناول الأطعمة النباتية غير الفائقة المعالجة مرتبط بنتائج صحية أفضل

وأظهرت الدراسة أن استهلاك جميع الأطعمة النباتية بشكل عام غير مرتبط بأي من الأمراض ذات الصلة، وأن تناول المزيد من الأطعمة النباتية غير الفائقة المعالجة مرتبط بنتائج صحية أفضل. وكانت النتائج على النحو الآتي:

  • أدى تناول الأطعمة النباتية غير الفائقة المعالجة بدلًا من الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 7% وانخفاض خطر الوفاة المرتبط بهذه الحالات بنسبة 15%.
     
  • أدى استهلاك الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخطر الوفاة المرتبط بهذه الحالات.
     
  • أدت زيادة استهلاك الأطعمة النباتية غير الفائقة المعالجة إلى انخفاض خطر الوفاة بسبب جميع أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13% وانخفاض خطر الوفاة بسبب مرض الشريان التاجي بنسبة 20%.

الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة تهدد صحة القلب رغم أصلها النباتي

أوضحت الدكتورة فيرناندا راوبر، المؤلفة الرئيسية للدراسة من جامعة ساو باولو، قائلة: "على الرغم من أن هذه الأطعمة نباتية، فإنها يمكن أن تساهم في عوامل الخطر مثل الدسليبيدميا (اضطراب دهون الدم) وارتفاع ضغط الدم بسبب تركيبها وطرق معالجتها. كما يمكن أن تسبب الإضافات الغذائية والملوثات الصناعية الموجودة في هذه الأطعمة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، ما يزيد من تفاقم هذه المخاطر. لذلك، تدعم نتائجنا التحول نحو الخيارات الغذائية النباتية التي تأخذ في الاعتبار درجة المعالجة لتحسين نتائج صحة القلب والأوعية الدموية".
 

وقال الباحثون إنه بناءً على الأدلة المتاحة، فإن الإرشادات الغذائية التي تشجع الأشخاص على اتباع الأنظمة الغذائية النباتية لا يجب أن تركز على تقليل تناول اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى وحسب، بل تركز أيضًا على أهمية درجة المعالجة التي يتعرض لها الطعام، وتجنب الأطعمة الفائقة المعالجة.
 

وأضافت الدكتورة ريناتا ليفي من جامعة ساو باولو قائلة: "هدفت الدراسة إلى سد الفجوة في الأدلة حول استهلاك الأطعمة النباتية الفائقة المعالجة وتأثيراتها الصحية، خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية. تعد مثل هذه الدراسات ضرورية لتوجيه السياسات العامة، وفي هذه الحالة، لدينا حجة قوية أخرى لتشجيع تقليل استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة، سواء كانت ذات أصل حيواني أو نباتي".

آخر تعديل بتاريخ
16 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.