صحــــتك

استعمال الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة أفضل لصحتك

استبدال الزبدة بالزيوت النباتية قد يقلل خطر أمراض القلب والسكري

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Nature) أن استعمال الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة واتباع نظام غذائي يحتوي على الدهون غير المشبعة النباتية بدلًا من الدهون الحيوانية المشبعة يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

كيف توصل العلماء إلى تفضيل استعمال الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة

قام الباحثون بتحليل بيانات مجموعة فرعية تتكون من 113 مشاركًا في دراسة بريطانية سابقة تُعرف بـ (DIVAS)، وهي تجربة مراقبة عشوائية للتدخل الغذائي. في هذه الدراسة السابقة، تم تقسيم 195 مشاركًا إلى ثلاث مجموعات، تناولت إحدى المجموعات نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة أعلى من الدهون الحيوانية المشبعة لمدة 16 أسبوعًا، بينما تناولت المجموعتين الأخيرتين نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة أعلى من الدهون النباتية الأحادية أو غير المشبعة، ثم أخذ الباحثون عينات من دم المشاركين، واستخدم الباحثون في الدراسة الجديدة بيانات الدهون في الدم من تلك الدراسة لتطوير نظام تسجيل يلخص تأثيرات استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة على 45 منتجًا من المواد الدهنية.

لخّص الباحثون بعدها التأثيرات على الدهون في الدم عبر نظام حساب علامات للدهون المختلفة، إذ تمثل الدرجة العالية في هذا النظام وجود مجموعة دهنية صحية في الجسم واتباع نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة النباتية ومنخفض بالدهون المشبعة الحيوانية.

طبق الباحثون بعد ذلك نظام العلامات هذا، بالإضافة إلى نظام علامات آخر مبسط، على بيانات من دراسات أجريت سابقًا لفحص تأثيرات جودة الدهون الغذائية على نسبة الدهون في الدم، والنتائج الصحية المتعلقة بالتعديلات على نوعية الدهون في النظام الغذائي.

ما هي نتائج دراسة استعمال الزيوت النباتية بدلاً من الزبدة في النظام الغذائي؟

أظهرت نتائج التحليل أن المشاركين الذين حصلوا على درجة أعلى في نظام العلامات، وهو ما يشير إلى أن نظامهم الغذائي يتضمن دهونًا مفيدة أكثر، انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير مقارنة بأقرانهم.

وارتبط وجود علامة أعلى في نظام العلامات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بمقدار ستة أضعاف (32% مقابل 5%)، وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بمقدار خمسة أضعاف (26% مقابل 5%).

ومع ذلك، فقد كانت للدراسة عدة قيود، منها عدم تضمين بحث مستقل للتحقق من صحة حجم التأثير المطلق على جميع المستقلبات، وكان المشاركون أيضًا من أصول أوروبية في المجمل، الأمر الذي يحد من قابلية تعميم النتائج على أصول عِرقية أخرى.

ما أهمية الدهون للجسم؟

نحتاج الدهون في النظام الغذائي لأنها تسهم في تكوين الأغشية الخلوية، وهي أيضاً مهمة لصحة الدماغ، ولهذا فإن الدهون جزء أساسي من النظام الغذائي، ولكن نوعية مصدر هذه الدهون مهم للصحة أيضًا.

آخر تعديل بتاريخ
24 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.