صحــــتك

ما هو البرسيم الحجازي وما أبرز فوائده؟

البرسيم الحجازي

البرسيم الحجازي من عائلة البقوليات, وهو لا يُستخدم فقط كطعام للماشية، ولكنه أيضاً عشبة ذات فوائد صحية ممتازة. ينمو البرسيم في جنوب أسيا، ولكنه انتشر مؤخراً في جميع أنحاء العالم، فما هي أهم فوائده؟

ما هي القيمة الغذائية للبرسيم؟ 

يتم استهلاك البرسيم كمكمل عشبي، أو يستخدم بشكل براعم البرسيم، ولا تتوفر عنه معلومات غذائية معتمدة علميًا، ولكنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية. تشمل الفيتامينات الموجودة في البرسيم ما يلي:

  • الفيتامين k.
  • الفيتامين سي.
  • حمض الفوليك.
  • الثيامين.
  • المغنيزيوم.
  • الحديد.
  • الريبوفلافين.

ما هي فوائد البرسيم الحجازي ؟ 

استُخدم البرسيم منذ زمن بعيد في الطب البديل كعلاج تكميلي لعلاج عدد من المشكلات الصحية، ونظراً لاحتوائه على عناصر غذائية متنوعة وفيتامينات كثيرة، فإنه دخل عالم الطب بفوائد صحية متعددة، تشمل الآتي:

تخفيف مستويات الكوليسترول

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على مجموعات من الحيوانات أن البرسيم قادر على تخفيف مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار، بالإضافة إلى رفع مستوى الكوليسترول الجيد، وقد تم ربط هذه النتائج بوجود مركّبات نباتية تعرف باسم السابونينات التي تعمل على تقليل امتصاص الكوليسترول في الأمعاء، وعلى زيادة إنتاج المركّبات التي تستخدم لتصنيع الكوليسترول الجيد.

يخفف أعراض انقطاع الطمث

يحتوي البرسيم على مركبات نباتية تشبه كيميائيًا هرمون الإستروجين، وبالتالي قد يكون لها تأثيرات مشابهة له، ومنها تخفيف أعراض انقطاع الطمث، ولكن ليس هناك أدلة علمية كافية لإثباتها بشكل تام، فيما وُجدت أدلة علمية أخرى تثبت فعاليته للحد من الهبات الساخنة بعد انقطاع الطمث.

يحتوي على مركّبات مضادة للأكسدة

أثبتت الدراسات أن البرسيم يحتوي على خصائص قوية مضادة للأكسدة، أي أنه يمنع ضرر الإجهاد التأكسدي في الجسم، ولكنه بشكل خاص يحد من إنتاجية الجذور الحرة، ويحسن قدرة الجسم على محاربتها. ومع ذلك؛ فإن هذه الدراسات أجريت على الفئران والدجاج، لذلك من المهم إجراء المزيد من الدراسات لإثبات صحتها على البشر.

يعزز عملية الأيض في الجسم

استخدم البرسيم منذ زمن بعيد في علاج مرض السكري، أما حديثاً فقد أظهرت دراسات أجريت على الفئران أن البرسيم يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات السكر والدهون في الجسم، ومع ذلك هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات فعاليته عند البشر.

فوائد البرسيم

كيف يمكنك إدخال البرسيم إلى نظامك الغذائي؟

يمكنك تناول البرسيم الحجازي على شكل مسحوق أو أقراص أو استخدامه لصنع الشاي، كما يمكنك إضافة براعم البرسيم الطازجة إلى الساندويشات والسلطات أو كزينة للحساء أو التاكو. يمكنك شراؤه مجففاً وإضافته إلى الأعشاب الأخرى لصنع الشاي.

ما هي التداخلات الدوائية للبرسيم؟

يحتوي البرسيم على نسبة عالية من الفيتامين k، وعلى الرغم من فوائد هذا الفيتامين، فإنه قد يشكل خطراً لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية زيادة سيولة الدم مثل الوارفارين لأنه يقلل من فعاليتها.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل البرسيم آمن للحامل؟

قد يحمل البرسيم كغيره من الأعشاب والمنتجات التكميلية مخاطر محتملة في نظافة الأغذية، مثل تلوثها بالجراثيم الإشريكية القولونية والسالمونيلا، لذا ينبغي على الحوامل تجنبها خلال فترة الحمل.

ما الفرق بين الفصّة والبرسيم الحجازي ؟

البرسيم الحجازي والفصفصة هي نباتات من الفصيلة البقولية من أقارب الفصّة، وقد استخدم قديماً كعلف للحيوانات، إلا أن فوائده وقيمته الغذائية زادت في شهرته حتى انتشر استخدامه بأشكال متعددة منها المكملات العشبية.

هل البرسيم آمن للأكل؟ 

على الرغم من الاستخدام الشائع للبرسيم بسبب كونه علفاً للحيوانات، فإنه كان ومنذ زمن بعيد يُستخدم علاجاً تكميلياً في الطب البديل، لذا فهو صالح للأكل، يمكنك غليه مع الأعشاب وشربه كشاي، أو إضافته طازجاً إلى السلطات.

نصيحة من موقع صحتك

يُظهر البرسيم أملاً جديداً كمكمل عشبي، ورغم فوائده المتعددة في تحسين مستويات الكوليسترول وتخفيف أعراض انقطاع الطمث لدى النساء، فإنه لا يعتبر آمناً بشكل تام للحوامل، كما ينبغي تجنبه من قبل أولئك الذين يتناولون أدوية لسيلان الدم. استشر الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البرسيم، واختر دائماً شركة ذات سمعة جيدة.

آخر تعديل بتاريخ
10 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.