صحــــتك

ما العلاقة بين الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة لمرضى السكري؟

الجلوس الزائد يزيد خطر السكتة الدماغية تحت 60

يُعد الجلوس لفترات طويلة مشكلة كبيرة في مجال الصحة العامة، وهو مرتبط بزيادة خطر الوفاة لدى السكان بشكل عام. وفي ظل انتشار مرض السكري، أجرى باحثون من كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا الأمريكية دراسة حديثة لتقييم ما إذا كانت العلاقة بين الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة من جميع الأسباب أو بسبب أمراض القلب تتأثر بمستوى النشاط البدني لدى البالغين المصابين بالسكري. نُشرت نتائج الدراسة في مجلة Diabetes Care في 19 تموز/يوليو 2024.

الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة 

أظهرت دراسة حديثة حول علاقة الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة لدى البالغين المصابين بالسكري أن الجلوس لفترات طويلة يزيد هذا الخطر، وأن الالتزام بالإرشادات الموصى بها لممارسة النشاط البدني قد يقلله. هذه الدراسة هي الأولى التي تُثبت أن ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ كافٍ يمكن أن تعكس ارتفاع خطر الوفاة المرتبط بالجلوس لفترات طويلة، وحتى لدى الأشخاص المصابين بالسكري.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الدكتور وين داي: "التعامل مع خطر الوفاة المرتفع في هذه الفئة المعرّضة أكثر لهذا الخطر أمر ضروري للغاية نظرًا للانتشار الواسع لمرض السكري وميل البالغين المصابين بمرض السكري إلى الجلوس أكثر والتحرك أقل".

دراسة حول علاقة الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة لدى البالغين المصابين بالسكري

قام الباحثون بتحليل بيانات من استقصاء الصحة الوطنية وفحص التغذية (NHANES) للفترة من 2007 إلى 2018، وشملت الدراسة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر ومصابين بداء السكري وفقًا لتعريف الجمعية الأمريكية للسكري، وتمت متابعتهم حتى عام 2019 لتحديد حالة الوفاة. وأبلغ المشاركون عن مدة الجلوس التي يقضونها والنشاط البدني الذي يمارسونه، وتم جمع بيانات حول العوامل الاجتماعية، وأسلوب الحياة، والحالات الطبية من خلال المقابلات الشخصية، وتم تصنيف المشاركين على النحو الآتي:

  • غير نشطين: عند ممارسة النشاط البدني لمدة تقل عن 10 دقائق في الأسبوع.
  • غير نشطين بدرجة كافية: عند ممارسة النشاط البدني لمدة تزيد عن 10 دقائق إلى 149 دقيقة في الأسبوع.
  • نشطين: عند ممارسة النشاط البدني لمدة 150 دقيقة أو أكثر في الأسبوع.

وأبلغ 38% من المشاركين أنهم نشيطون بدنيًا في نطاق معتدل إلى قوي لأقل من 10 دقائق في الأسبوع. وكان نصف المشاركين مصابين بالسكري منذ خمس سنوات أو أقل، و34% منهم كانوا مصابين بالسكري منذ مدة تزيد عن 10 سنوات.

الجلوس لفترات طويلة وخطر الوفاة لدى مرضى السكري.. النشاط البدني يقلله

أظهرت النتائج أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بارتفاع خطر الوفاة الناجم عن جميع الأسباب أو بسبب أمراض القلب، وأن الأشخاص المصابين بالسكري الذين كانوا غير نشطين أو مارسوا النشاط البدني لمدة تقل عن 10 دقائق في الأسبوع كانوا أكثر عرضة لخطر الوفاة من جميع الأسباب.

ووجدت النتائج أن التزام البالغين المصابين بالسكري بممارسة مستويات النشاط البدني الموصى بها يساعد في تقليل خطر الوفاة المرتفع الناجم عن جميع الأسباب وعن أمراض القلب المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة. وعلى مدار حوالي 6 سنوات، تم تسجيل 1278 حالة وفاة من جميع الأسباب، و354 حالة وفاة بسبب أمراض القلب بين الأشخاص الذين يبلغ متوسط ​​أعمارهم 60 عامًا، وكانت نسبة الإناث بينهم 48%، وكان لدى حوالي ربع المشاركين مستوى تعليمي أقل من الثانوية، ونحو 12% منهم لم يكن لديهم تأمين صحي.

وقالت الدكتورة ساندرا ألبرخت، المؤلفة الرئيسية للدراسة والأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في كلية ميلمان للصحة العامة في جامعة كولومبيا: "تدعم نتائجنا التركيز على تشجيع المرضى ودعمهم للالتزام بممارسة مستويات النشاط البدني الموصى بها في الإرشادات، خاصة للأشخاص الذين تتطلب ظروف حياتهم الجلوس لفترات طويلة، مثل السائقين أو العاملين في المكاتب".

آخر تعديل بتاريخ
28 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.