صحــــتك

تناول السمك أثناء الحمل قد يقلل من خطر إصابة الطفل بالتوحد

تناول السمك أثناء الحمل

أظهرت دراسات حديثة أن نظام الأم الغذائي خلال فترة الحمل يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في التأثير على صحة الجنين وتطوره، وفي هذا السياق، تبرز أهمية تناول الأسماك التي تُعد مصدرًا غنيًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية. فقد كشفت دراسة حديثة عن وجود علاقة بين تناول السمك أثناء الحمل وانخفاض خطر إصابة المولود باضطراب طيف التوحد (ASD) وإصابته بصفات مرتبطة بالتوحد، وكانت هذه العلاقة أقوى إلى حد ما لدى الأطفال الإناث. نُشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية "The American Journal of Clinical Nutrition" في شهر أيلول/سبتمبر 2024.

ما هي أحماض أوميغا 3 الدهنية؟

أحماض الأوميغا 3 هي نوع من الأحماض الدهنية غير المُشبَعة التي تعتبر مهمة في العديد من وظائف الجسم، وتعتبر مكملات الأوميغا 3 من الفيتامينات والمكملات الغذائية الشائعة التي يتم تناولها لفوائدها الصحية المحتملة لصحة القلب والدماغ والجهاز المناعي.

هل يؤثر تناول السمك أثناء الحمل على تطور مرض التوحد لدى الأطفال؟

تعتبر الأسماك مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي عنصر غذائي أساسي لدعم صحة الأم وتطور الجهاز العصبي لدى الجنين أثناء الحمل. أراد الباحثون معرفة ما إذا كان انخفاض تناول الأسماك وانخفاض استهلاك مكملات الأوميغا 3 خلال فترة الحمل مرتبطين بإصابة الأطفال باضطراب طيف التوحد أو ظهور الصفات المرتبطة به.

قام الباحثون بتحليل بيانات حوالي 4000 امرأة لدراسة العلاقة بين تناول الأسماك والمكملات الغذائية أثناء الحمل والنتائج المتعلقة بالتطور العصبي المرتبطة بمرض التوحد، وكشف تحليل البيانات أن حوالي 25% من النساء الحوامل المشاركات في الدراسة أبلغن عن عدم تناولهن الأسماك مطلقًا أو تناوَلنها أقل من مرة واحدة في الشهر خلال فترة الحمل، بينما أبلغ عدد أقل من المشاركات عن تناولهنّ مكملات زيت السمك الغنية بأوميغا 3.

تم قياس مستويات استهلاك الأسماك وتناول مكملات الأوميغا 3 بناءً على المعلومات الغذائية التي أبلغت عنها المشاركات، وتم تصنيف استهلاك الأسماك حسب عدد المرات التي تناولت فيها المشاركات الأسماك شهريًا: أقل من مرة واحدة في الشهر، مرتين أو أكثر في الشهر (ولكن أقل من مرة واحدة أسبوعيًا)، مرة واحدة في الأسبوع، مرتين أو أكثر في الأسبوع. وأفادت حوالي 20% من المشاركات بأنهنّ لم يتناولنَ الأسماك، ومعظمهنّ لم يستخدمنَ مكملات الأوميغا 3 أو زيت السمك.

بعد ذلك، قام الباحثون بدراسة العلاقة بين تناول السمك أثناء الحمل واستهلاك مكملات زيت السمك الغني بالأوميغا 3 أثناء الحمل، ومعدل إصابة الأطفال بمرض التوحد الذي تم تشخيصه من قبل الطبيب، وكذلك ظهور الصفات المرتبطة بالتوحد التي أبلغ عنها الوالدان. تم قياس هذه الصفات باستخدام مقياس الاستجابة الاجتماعية (SRS)، وتشير الدرجات الأعلى في هذا المقياس إلى وجود المزيد من السلوكيات المرتبطة بالتوحد.

تناول الأسماك أثناء الحمل مرتبط بانخفاض خطر إصابة الأطفال بالتوحد

وجد الباحثون أن تناول السمك أثناء الحمل بأي كمية كانت، يمكن أن يقلل من خطر إصابة الأطفال باضطراب طيف التوحد (ASD) بنسبة 20% تقريبًا، خاصة لدى الإناث، وكذلك يمكن أن يقلل من خطر إصابتهم بصفات مرتبطة بالتوحد، بينما لم يجد الباحثون التأثير نفسه لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية. 

فقد أظهرت النتائج أن تناول السمك أثناء الحمل كان مرتبطًا بانخفاض خطر إصابة الأطفال بمرض التوحد، وبانخفاض طفيف في إجمالي درجات مقياس الاستجابة الاجتماعية (SRS) مقارنة بعدم تناول الأسماك. وكانت هذه النتائج نفسها عند تناول النساء الحوامل أي كمية من الأسماك في الأسبوع، بينما لم يتم العثور على أي علاقة ملموسة بين تناول مكملات زيت السمك أوميغا 3 أثناء الحمل وإصابة الأطفال بمرض التوحد مقارنة بعدم تناول هذه المكملات الغذائية.

وأوضحت الدكتورة إميلي أوكن، الباحثة في الدراسة والأستاذة في كلية الطب بجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، أن هذه الدراسة تضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة التي تُظهر تأثير نظام الأم الغذائي أثناء فترة الحمل على تطور مرض التوحد لدى الطفل.

وأضافت أن نتائجها تؤكد على ضرورة تحسين التوجيهات الصحية العامة المتعلقة بإرشادات تناول السمك أثناء الحمل خصوصًا في ظل انخفاض استهلاك الأسماك في الولايات المتحدة وارتفاع معدل الأطفال المصابين بمرض التوحد.

تناول السمك أثناء الحمل يعزز صحة الجنين ويقلل من مخاطر الولادة المبكرة

الخبراء يوصون النساء بزيادة استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية خلال فترة الحمل. يعد تناول الأسماك مصدرًا رئيسيًا لهذه الأحماض الدهنية الضرورية لتطوير دماغ الجنين، ورغم ذلك، فإن استهلاك الأسماك ومكملات أوميغا 3 الدهنية في الولايات المتحدة ما يزال منخفضًا. وأوضحت الدكتورة أوكن أن هذه الدراسة تدعم مجموعة الأدلة المتزايدة على أن تناول الأسماك بانتظام خلال فترة الحمل آمِن وله فوائد متعددة، بما في ذلك تقليل خطر الولادة المبكرة، وتعزيز النمو المعرفي لدى الأطفال، وتقليل احتمال حدوث التوحد عند الأطفال.

آخر تعديل بتاريخ
23 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.