صحــــتك

تناول الدهون النباتية قد يطيل العمر وعليك بزيت الزيتون بدل الزبدة

تناول الدهون النباتية

تُعتبر الدهون من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، ولها العديد من الوظائف المهمة، منها منح الطاقة للجسم، وبناء الخلايا، وحماية الأعضاء، وتنظيم درجة حرارة الجسم، والمساعدة في امتصاص الفيتامينات، وتنظيم إنتاج الهرمونات. تتنوع مصادر الدهون بين الحيوانية التي توجد في اللحوم والبيض والألبان ومشتقاتها، والنباتية التي توجد في الحبوب والخضراوات والبقوليات والمكسرات والبذور. ومع أن هذه الدهون ضرورية للجسم، فإن دراسة حديثة كشفت أن تناول الدهون النباتية يقلل خطر الوفاة بشكل عام لأي سبب، ووجدت أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من الدهون النباتية هم أقل عرضة للوفاة، لا سيما الوفاة بسبب أمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين يستهلكون كميات أكبر من الدهون الحيوانية.

تناول الدهون النباتية يقلل خطر الوفاة

أظهرت دراسة حديثة شملت أكثر من 400000 شخص تمت متابعتهم لمدة تصل إلى 24 عامًا، أن الأشخاص الذين حصلوا على الدهون الغذائية من مصادر نباتية بدلاً من مصادر حيوانية كانوا أقل عرضة للوفاة خلال فترة الدراسة. نُشرت هذه الدراسة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب الباطني (JAMA Internal Medicine) في 12 آب/أغسطس 2024.

وأوضحت النتائج أن تناول الدهون النباتية يساهم في تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، بينما أظهرت أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالدهون الحيوانية، بما في ذلك منتجات الألبان والبيض، مرتبط بزيادة خطر الوفاة بشكل عام، والوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل خاص.

تناول الدهون النباتية أم الدهون الحيوانية.. أيهما أفضل للصحة؟

أوضح الباحثون أن تركيبة الدهون الموجودة في المصادر النباتية تختلف كثيرًا عن تركيبة الدهون الموجودة في المصادر الحيوانية، فالدهون النباتية تحتوي على نسب أعلى من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبَعة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبَعة، بينما تحتوي الدهون الحيوانية على نسب أعلى من الأحماض الدهنية المشبَعة.

وعلى الرغم من أن الدهون ضرورية للجسم، توصي الإرشادات الغذائية الأمريكية بتقليل استهلاك الدهون المشبَعة وزيادة استهلاك الدهون غير المشبَعة كخطوة لتعزيز الصحة. ولفهم تأثير هذه الخطوة على المدى البعيد، قام الباحثون بتحليل بيانات غذائية وصحية تم جمعها من عام 1995 إلى عام 2019. وشملت الدراسة 407531 شخصًا بالغًا بمتوسط عمر حوالي 61 عامًا عند بدء الدراسة، وتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات بناءً على كمية الدهون النباتية المستهلكة يوميًا.

استهلك أعلى 20% من المشاركين أكبر كمية من الدهون النباتية يوميًا، بينما استهلك أدنى 20% منهم أقل كمية من الدهون النباتية وأكبر كمية من الدهون الحيوانية يوميًا. وخلال فترة الدراسة، توفي أكثر من 185000 مشارك، منهم حوالي 58500 بسبب أمراض القلب.

تناول الدهون النباتية يقلل من خطر الوفاة والدهون الحيوانية تزيدها

أظهرت البيانات أن الأشخاص الذين استهلكوا أكبر كمية من الدهون النباتية كانوا أقل عرضة بنسبة 9% للوفاة لأي سبب، وأقل عرضة بنسبة 14% للوفاة بسبب أمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين استهلكوا أقل كمية من الدهون النباتية.

وعندما نظر الباحثون إلى مصادر الدهون النباتية، وجدوا أن الأشخاص الذين استهلكوا أكبر كمية من الدهون من الزيوت النباتية كانوا أقل عرضة بنسبة 12% للوفاة من أي سبب وأقل عرضة بنسبة 15% للوفاة بسبب أمراض القلب. كما كانت الدهون المستمَدة من الحبوب مرتبطة بشكل كبير بتقليل خطر الوفاة من أي سبب، وتقليل الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

ومن ناحية أخرى، كان الأشخاص الذين استهلكوا أكبر كمية من الدهون الحيوانية في اليوم أكثر عرضة بنسبة 16% للوفاة من أي سبب، وأكثر عرضة بنسبة 14% للوفاة بسبب أمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين استهلكوا أقل كمية من الدهون الحيوانية. وكانت معدلات الوفيات أعلى بين الأشخاص الذين استهلكوا كميات أكبر من الدهون المستمَدة من اللحوم، ومنتجات الألبان، والبيض.

تناول الدهون النباتية بدلًا من الدهون الحيوانية.. لعمر أطول وصحة أفضل

قام الباحثون بحساب الفوائد المحتملة لاستهلاك الخضراوات والحبوب والحليب النباتي، بدلًا من استهلاك اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، ووجدوا أن استهلاك 5% فقط من السعرات الحرارية من الدهون النباتية بدلًا من الدهون الحيوانية، لا سيما الدهون المستمَدة من الحبوب أو الزيوت النباتية، يمكن أن يقلل خطر الوفاة بنسبة تتراوح بين 4% و24%، كما يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 5% و30%.

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.