صحــــتك

هل تستخدم عشبة الجيمنيما للتنحيف؟ وهل تحسن الأنسولين؟

عشبة الجيمنيما

تنمو عشبة الجيمنيما في الغابات الاستوائية على شكل شجيرات صغيرة في الهند وإفريقيا وأستراليا، وقد كثر استخدامها في الطب التقليدي الهندي القديم لعلاج العديد من الأمراض والمشكلات الصحية، بما في ذلك مرض السكري والملاريا ولدغات الثعابين، كما ظهر أنها تُستخدم لمنع امتصاص السكر في الجسم، ما استدعى البحث عنها في الطب الحديث بشكل أكبر وأكثر عمقاً.

ما هي فوائد عشبة الجيمنيما ؟

تقدم عشبة الجيمنيما العديد من الفوائد الصحية للجسم ولعلاج العديد من الأمراض، وقد أظهرت العديد من الدراسات فوائدها، وكيف تساهم قي تعزيز الصحة الجسدية. تشمل فوائد عشبة الجيمنيما ما يلي:

  • تقلل من الرغبة الشديدة في تناول السكريات

تحتوي الجيمنيما على مادة أساسية نشطة هي حمض الجيمنميك الذي يساعد على قمع تذوق الحلاوة عند تناوله قبل المأكولات أو المشروبات التي تحتوي على سكر، وذلك من خلال تثبيط مستقبلات السكر في براعم التذوق في اللسان، مما يجعل الأطعمة الحلوة أقل جاذبية لدى الأفراد. وقد أظهرت دراسة أجريت على صائمين تناول نصفهم مستخلصات الجيمنيما والنصف الآخر لم يأخذوا منها، فتبين أن الذين تناولوا هذه المكملات كانت لديهم شهية أقل للأطعمة الحلوة عن بقية المشاركين في الدراسة.

  • تساعد على خفض مستويات السكر في الدم

يعاني أكثر من 420 مليون شخص حول العالم من مرض السكري، وهو مرض استقلابي يتميز بارتفاع السكر في الدم، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على استعمال أو انتاج الإنسولين بشكل فعال. تحتوي الجيمنيما على خصائص مضادة لمرض السكري، وقد تم استخدامه كثيراً كمكمل مع أدوية السكري الأخرى لخفض السكر في الدم. كما أن هذه العشبة تمنع مستقبلات الأمعاء من امتصاص السكر مما يؤدي إلى التخلص من السكر الموجود في الوجبات.

  • تساهم في تحسين مستويات الإنسولين

تشير بعض الدراسات أن الجيمنيما قد تساهم في تحفيز إفراز الإنسولين من البنكرياس مما يساهم في تعزيز الخلايا المنتجة للإنسولين، وبالتالي فإن هذا قد يؤثر بشكل إيجابي على مستوى السكر في الدم، ويساعد على خفض مستوياته، فإذا كنت تعاني من السكري النوع الثاني، مما يعني أن جسمك يميل إلى عدم إنتاج كمية كافية من الإنسولين، فقد تكون الجيمنيما خياراً مناسباً لك تحت إشراف الطبيب بالتأكيد. على الرغم من وجود أدوية ممتازة لمرض السكري، إلا أن العلاجات العشبية أصبحت خياراً جذاباً لتطوير الأدوية.

  • تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية 

أشارت العديد من الدراسات التي أجريت على مجموعات من الحيوانات تأثيرات إيجابية في امتصاص الدهون وخفض مستوياتها ومستويات الدهون الثلاثية. وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة تبين أن تناول مستخلص الجيمنيما قلل من مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول السيئ في الدم بنسبة 19% إلى 20%، وهما من أبرز عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه ساعد على تحسين مستوى الكوليسترول الجيد بنسبة 22%.

  • تساعد في تخفيف الوزن

من خلال العديد من الدراسات التي أجريت  على الحيوانات والبشر أيضاً تبين أن عشبة الجيمنيما تساعد على إنقاص الوزن، وقد أظهرت دراسة أجريت على 60 شخصاً يعانون من السمنة أنهم بعد تناولهم مستخلصات الجيمنيما انخفض وزنهم بنسبة 5-6%، كما انخفض لديهم الشعور بالجوع والحاجة لتناول الطعام. وبما أن الجيمنيما تساعد في منع المستقبلات الحلوة لبراعم التذوق في اللسان؛ فإن ذلك يساهم في استهلاك سعرات حرارية أقل.

ما هي فوائد عشبة الجيمنيما ( الجورمار) ؟

عشبة الجيمنيما هل هي نبات آمن الاستخدام؟

تعتبر الجيمنيما آمنة بالنسبة لمعظم الناس، ولكن كما هو حال أكثر الأعشاب لا يمكن وصفها بشكل عام للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات إلا بعد التحقق من إمكانية استخدامها بسلام. ومن المهم الانتباه إلى أن هذه الأعشاب تعتبر علاجاً تكميلياً، أي أنها تؤخذ بالتوازي مع أدوية السكري لخفض السكر بالدم بعد أخذ موافقة الطبيب المختص.

ما هي أضرار عشبة الجيمنيما ؟

مع العلم أن الجيمنيما لها تأثيرات إيجابية على خفض مستويات السكر في الدم فإن تناولها مع أدوية السكري قد لا تكون آمنة بشكل كامل، فإنها قد تؤدي إلى انخفاض كبير في سكر الدم مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض مَرَضية، منها:

  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الدوار .
  • الارتعاش.
  • الدوخة.

ما هي أشكال الجيمنيما وكيف تؤخذ؟

قديماً كانت الجيمنيما تُشرب كشاي، أو عن طريق مضغ أوراقها، أما حديثًا فقد تم تصنيع حبوب وأقراص منها مما يسهل تحديد الجرعة المناسبة منها. يمكن تناول الجيمنيما على شكل مستخلص أو مسحوق أوراق.

ما هي الجرعة الموصى بها لتناول الجيمنيما بشكل آمن؟

تعتمد الجرعة الموصى بها لتناول الجيمنيما على الشكل الذي تريد استهلاكه منها إن كانت حبوبًا أو أقراصًا أو على شكل شاي أو حتى مستخلصات الجيمنيما. تشمل هذه الجرعات ما يلي:

  • شاي الجيمنيما: قم بغلي أوراق الجيمنيما لمدة 5 دقائق ثم انقعها لمدة 10-15 دقيقة  قبل شربها.
  • مسحوق الجيمنيما: ابدأ بتناول 2 غرام منها ثم قم بزيادة الجرعة إلى 4 غرامات في حال عدم وجود أي آثار جانبية.
  • كبسولة: 100 ملغ (3-4) مرات يومياً.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي العشبة المدمرة للسكري؟

الجيمنيما هي عشبة ممتازة في تخفيض سكر الدم، فهي تحفز إنتاجية الإنسولين في الجسم، كما أنها تثبط مستقبلات براعم التذوق في اللسان، وهي تعتبر علاجاً تكميلياً لأدوية السكري تحت إشراف الطبيب المختص.

هل نبات الجيمنيما آمن لمرضى السكري؟

عند تناول الجيمنيما إلى جانب أدوية السكري قد ينخفض سكر الدم إلى حد كبير، لذا فإن من المهم الانتباه إلى الجرعات المأخوذة، لذا عليك مراقبة مستوى السكر عن كثب تحت إشراف الطبيب المختص.

نصيحة من موقع صحتك

الجيمنيما العشبة المدمرة للسكري هي أحد خيارات النساء للتنحيف، وهي عشبة تستعمل لتخفيف السكر في الدم، وتقليل الشهية على الحلويات، ولكنها لا تؤخذ عشوائياً مع أدوية السكري، لأن هذا قد يؤدي إلى انخفاض كبير في سكر الدم. إذا أردت استخدامها انتبه إلى الكمية المأخوذة، والأدوية، وتأكد من استشارة الطبيب لتحديد الكمية والمدة، وعدم التضارب مع الأدوية الأخرى، خاصة أدوية السكري.

آخر تعديل بتاريخ
23 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.