صحــــتك

خطوات تساعد في الحصول على شفاه صحية

خطوات تساعد في الحصول على شفاه صحية

يتطلب الحصول على شفاه صحية العناية الفائقة والمستمرة، ولكن إذا كنتِ مثل معظم الناس، فلن تبدو شفاهك ناعمة ووردية وممتلئة دون تقديم بعض الاهتمام الإضافي لبشرة الشفاه. تابعي القراءة لتتعرفي على بعض العلاجات المنزلية لشفاه رطبة وصحية.

علاجات منزلية للحصول على شفاه صحية

قد لا يتطلب الأمر إنفاق الكثير من المال للحصول على شفاه صحية، فقد يحتاج الأمر خطوات بسيطة تمارسينها كل يوم في المنزل لتساعدك في الحصول العناية المطلوبة، وهنا أهم هذه الخطوات:

  • تقشير الشفاه

قبل التوجه إلى الفراش ليلاً، ضعي مرطّب شفاه عالي الجودة. بعد الاستيقاظ من النوم، استخدمي منشفة مبللة أو فرشاة أسنان لفرك أي جلد ميت أو جاف برفق. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تنشيط الدورة الدموية في المنطقة.

  • جربي مقشّر الشفاه المصنوع منزلياً

باستخدام هذه الوصفة، يمكنك تقشير الجلد الرقيق على شفتيك باستخدام السكر الخام بينما تحافظين على ترطيبها بزيت اللوز والعسل.

  • أكثري من شرب السوائل

أحد الأسباب الأكثر شيوعاً لجفاف البشرة هو عدم شرب كمية كافية من الماء. إن الحصول على ثمانية أكواب من الماء يوميًا سيفيد جسمك بعدة طرق، كما أن الحصول على شفاه أكثر امتلاءً هو فائدة إضافية.

  • تحققي من المنتجات التجميلية الخاصة بك

ليست كل منتجات التجميل للشفاه متساوية، فمرطبات الشفاه التي تحتوي على زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت جوز الهند تمنح شفتيك حاجزاً طبيعياً للحماية من الحرارة والتلوث. لكن المكونات الأخرى، مثل الكافور، يمكن أن تجفف شفتيك. تأكدي أيضًا من التخلص من أي منتجات منتهية الصلاحية.

  • استخدمي الفيتامين E

إذا كانت لديك كبسولات الفيتامين E، يمكنك ببساطة قطع واحدة منها ووضع المنتج على شفتيك مباشرة. يعزز الفيتامين E الدورة الدموية، وقد يساعد على توليد خلايا جلدية جديدة، مما يجعل شفتيك أكثر نعومة.

  • قومي بالترطيب باستخدام الألوفيرا

يمكنك شراء هلام الصبار الألوفيرا النقي أو حتى استخدام ورقة من نبات الصبار في منزلك لهذا العلاج. يحتوي الصبار على خصائص مهدئة وعلاجية، مما يساعد الشفاه على الظهور بأفضل حالاتها.

  • استخدمي مقشر الشفاه المصنوع من التوت

الفراولة غنية بمضادات الأكسدة والفيتامين C، مما يجعلها مكونًا رائعًا لتغذية بشرة شفتيك. سحق الفراولة وإضافتها إلى مزيج العسل وزيت الزيتون هي الوصفة الأساسية لهذا العلاج المنزلي. ولا تترددي في تجربة أنواع التوت الأزرق المليئة بمضادات الأكسدة أيضًا.

  • أنعشي الشفاه بالحمضيات

باستخدام بضع قطرات من عصير الليمون، يمكنك جعل شفتيك تبدو أكثر إشراقًا وإزالة الجلد الميت، ما عليك سوى فرك عصير الليمون على بشرتك. لكن تأكدي من أن شفتيك ليست متشققة أو جافة للغاية قبل استخدام هذا العلاج، لأن ذلك قد يسبب لكِ الشعور بالحرقة وقد يزيد الأمر سوءًا.

  • احمي الشفاه من أشعة الشمس

من المعروف أن بشرة الوجه معرّضة لأشعة الشمس الضارة. يساعد استخدام عامل الحماية من أشعة الشمس SPF 15 أو أكثر يوميًا، حتى في الأيام الغائمة أو الباردة، على إبطاء علامات الشيخوخة. يمكن أن تتضرر شفتيك بسبب الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس أو حتى أسرّة التسمير.

  • استخدمي الأصباغ النباتية الطبيعية

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على لون شفاه مائل إلى الحمرة أكثر قليلاً من لون بشرتك، فإن الصبغات النباتية الطبيعية هي الاختيار المناسب. كما أنها لن تهيج أو تجفف الشفاه مثل أحمر الشفاه الثقيل. يمكن لعصير التوت أو عصير الرمان الذي يوضع مباشرة على شفتيك أن يصبغ شفتيك بلون وردي مؤقتًا.

  • قللي من التعرض للمواد السامة

يمكن أن يؤدي الهواء الملوث والدخان والمواد الكيميائية إلى شيخوخة البشرة قبل الأوان، مما يجعل الشفاه تبدو داكنة أو مجعدة. ويمكن أن تؤدي العادات الضارة مثل التدخين إلى تفاقم هذا التأثير، وإعطاء لون الشفاه مظهراً باهتاً.

  • أزيلي مكياجك قبل النوم

النوم بالمكياج ليس جيدًا لبشرتك، وشفتاك ليست استثناءً. حتى لو لم يكن هناك أحمر شفاه مرئي أو مستحضَر مرئي على شفتيك في نهاية اليوم، امسحيهما برفق بمنديل مبلل لإزالة المكياج قبل أن تنامي، للحصول على شفاه صحية ونضرة.

  • جرّبي زيت النعناع لتنشيط الدورة الدموية

للحصول على شفاه صحية قد يؤدي استخدام زيت النعناع على شفتيك إلى تعزيز الدورة الدموية في المنطقة، كما أنه يوفر إحساسًا مبردًا يمكن أن يهدئ الشفاه التي قد تشعرين بجفافها. إن خلط زيت النعناع مع زيت آخر، مثل زيت اللوز أو زيت جوز الهند، يجعله مرطّب شفاه ممتازًا، يمكنك إعادة وضعه على مدار اليوم.

  • استعدي دائمًا قبل استخدام أحمر الشفاه

عندما تستخدمين مستحضرات تلوين الشفاه التي تهدف إلى تقليل تلف البشرة، فمن الجيد أن تقومي بتغطية شفتيك بمادة برايمر لمنع جفافهما قبل وضع أحمر الشفاه. استخدمي قطعة من القطن أو فرشاة الشفاه لتهيئة الشفاه بزيت جوز الهند أو زيت اللوز. وللحصول على شفاه صحية دعيه يتغلغل في شفتيك بالكامل قبل أن تقومي بتزيين شفاهك بمسحة من صبغة الشفاه المفضلة لديك.

تذكري أن ألوان البشرة المختلفة ستبدو أفضل مع ألوان الشفاه المختلفة، فلا تشعري بالإحباط إذا كانت شفاهك لا تبدو تمامًا مثل المشاهير المفضلين لديك، أو مثل إعلانات المنتجات التي ترينها في المجلات. ويجب أن يكون هدفك هو الحصول على شفاه صحية ورطبة وناعمة مع هذه المنتجات وأي علاج منزلي آخر مفيد لشفتيك.

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.