صحــــتك

دراسة تحذر من استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل

استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل

كشفت دراسة حديثة أن استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل التي تحتوي على الفينولات والبارابين قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة ويعرّض الحمل للخطر، وأشار الباحثون إلى أن هذه المواد الكيميائية الشائعة في مستحضرات التجميل، ومستحضرات الوقاية من الشمس، ومنتجات العناية الشخصية الأخرى قد تشكل تهديدًا على صحة المرأة الحامل وجنينها. نُشرت الدراسة في مجلة Environmental Health Perspectives في 14 آب/أغسطس.

استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم

حذَّرت دراسة جديدة من أن استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل التي تحتوي على الفينولات والبارابين قد يشكل خطرًا على الحمل ويزيد من خطر إصابة النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم بنسبة 57%، خاصة بين الأسبوعين 24 و28 من الحمل. وأوضح الباحثون أن الفينولات والبارابين هي مواد كيميائية شائعة توجد عادةً في مستحضرات الوقاية من الشمس، ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية الأخرى.

تُستخدم الفينولات والبارابين كمرشحات للأشعة فوق البنفسجية في مستحضرات الوقاية من الشمس، ولمنع نمو العَفَن والبكتيريا الضارة في المكياج ومستحضرات التجميل، كما يُستخدم البارابين وحده في حوالي 80% من منتجات العناية الشخصية.

وقالت الدكتورة جوليا فارشافسكي، الباحثة الرئيسية في الدراسة من جامعة نورث إيسترن في بوسطن: "وجدنا أن المواد الكيميائية الموجودة في الصابون، والمرطِّبات، ومستحضرات التجميل، ومستحضرات الوقاية من الشمس، وغيرها من منتجات العناية الشخصية اليومية يمكن أن تزيد من خطر إصابة النساء الحوامل بارتفاع ضغط الدم".

مخاطر استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل على صحة الأم والجنين

أشار الباحثون إلى أن ارتباط الفينولات والبارابين بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أمر مثير للقلق، لأن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يقلل من تدفق الدم إلى المشيمة، مما قد يعرّض الجنين لنقص الأكسجين والعناصر الغذائية. وبالتالي، قد يتسبب ذلك في تأخر نمو الجنين، وانخفاض وزنه عند الولادة، وحدوث الولادة المبكرة.

كما يشكل ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل خطرًا على صحة الأم، فهو يزيد من خطر تعرّضها لمضاعفات خطيرة مثل تسمم الحمل والسكتة الدماغية، كما يزيد من خطر إصابة الأم والطفل بارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب في مراحل لاحقة بعد الحمل.

وأوضحت الدكتورة فارشافسكي أن فحص المواد الكيميائية الموجودة في منتجات العناية الشخصية مهم جدًا، خاصة بالنسبة للحوامل، لأن بعض النساء يستخدمنَ يوميًا ما لا يقل عن 12 منتجًا للعناية الشخصية، وأشارت إلى أن هذه المواد الكيميائية قد تزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، مما يؤثر على صحة الأم والطفل على المدى الطويل.

العلاقة بين استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل وارتفاع ضغط الدم

شملت الدراسة أكثر من 1000 امرأة حامل تم تحليل عينات بولهن لقياس مستويات أنواع الفينولات والبارابين، كما تم قياس ضغط دمهن في مراحل مبكرة ومتأخرة من الحمل. وخلص الباحثون إلى أن التعرض للفينولات والبارابين أثناء الحمل مرتبط بحدوث تغيرات في ضغط الدم لدى الحوامل، ويزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل.

وأوضحوا أن هناك عدة أسباب قد تجعل هذه المواد الكيميائية ترفع ضغط الدم لدى النساء الحوامل، فهي تعطل الهرمونات التي تؤدي دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم، وتزيد الالتهابات والإجهاد التأكسدي، وهما عاملان مرتبطان بارتفاع ضغط الدم.

وأوصت الدكتورة فارشافسكي النساء الحوامل وغير الحوامل أيضًا بالتفكير في تقليل استخدام بعض المنتجات، وأكدت على أهمية اختيار المنتجات الخالية من البارابين، وعدم استخدام منتجات العناية الشخصية أثناء الحمل التي تحتوي على الفينولات والبارابين. كما أشارت إلى أن هذه المواد الكيميائية لها عمر بيولوجي قصير، ما يعني أن أجسامنا تتخلص منها بسرعة نسبية، لذا، فإن تقليل التعرض لها يؤدي إلى انخفاض مستوياتها في الجسم بسرعة كبيرة.

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.