صحــــتك

11 خرافة عن ألم الظهر وحقيقتها تعرف عليها

ألم الظهر

ألم الظهر Backache قد يكون مؤقتاً أو مزمناً، وقد تشعر به كطعنة في الظهر أو ألم مبهم، وقد تبدأ المعاناة منه نتيجة القيام بنشاط معين، أو تشعر به فجأة من دون أن تدري له سبباً، فلا تقلق، فهناك 8 من بين كل 10 أشخاص يعانون من هذه الآلام التي تشترك جميعها في مجموعة من الأقاويل، بعضها صحيح وبعضها لا يتعدى كونه خرافة. في هذا المقال؛ سنساعدك في الحصول على الحقيقة التي تمكّنك من التعامل مع ألم الظهر  ومعرفة هل حقاً ما تقوم به صحيح، أم أنك تزيد الأمور سوءاً.

خرافات وحقائق عن ألم الظهر 

ألم الظهر من أكثر مشكلات العظام شيوعاً، وعادة ما تستمر لبضعة أيام أو أسابيع فقط، وسواء كانت الآلام حادة أم مزمنة فهي تشكل مصدر قلق لعدد كبير من الناس، وهناك العديد من الخرافات والأساطير حول ألم الظهر، فإذا كنت تعاني من آلام الظهر من المهم معرفة بعض الحقائق، وفيما يلي بعض أهم الخرافات والحقائق حول ألم الظهر:

الخرافة الأولى

يجب عليك دائماً الجلوس بشكل مستقيم وبزاوية 90 درجة لراحة الظهر وصحة العمود الفقري ومنع حدوث آلام الظهر.

الحقيقة

جميعنا نعرف أن الجلوس بشكل متراخٍ يسبب أضراراً للعمود الفقري، ولكن الجلوس دائمًا بشكل مستقيم قد يسبب ضغطاً على فقرات ظهرك.

الحل

أن تأخذ قسطاً من الراحة بضع مرات في اليوم، عن طريق إسناد ظهرك إلى المقعد، مع إبقاء قدميك على الأرض، ثم احنِ ظهرك إلى الخلف قليلاً، أو حاول الوقوف في الوقت الذي تكون فيه على الهاتف أو إحضار كوب قهوتك بنفسك عندما تكون في مكتبك، أو ربما تقف أثناء القيام بنقاشات العمل مع زملائك.

الخرافة الثانية

لا تحمل أشياء ثقيلة لأنها تؤذي العمود الفقري وتسبب انضغاط الفقرات أو الشد العضلي، وهو تصرف غير صحي ويمكن أن تكون له عواقب.

الحقيقة

المهم ليس الوزن الذي تحمله، ولكن المهم كيف تحمله، فالطريقة الصحيحة في حمل أي شيء هي الاقتراب منه، وجلوس القرفصاء مع الإبقاء على الظهر مستقيماً والرأس مرفوعًا، ثم الوقوف معتمداً على قدميك وفخذيك لرفع الجسم، ويديك لحمله قريباً من منتصف جسمك، وانتبه ألا تحني جسمك وإلا سوف تتسبب بأذية ظهرك (مع مراعاة تفادي حمل الأوزان الثقيلة التي لا تتلاءم مع حجمك وقدرتك).

طريقة حمل الأشياء بطريقة صحيحة
طريقة حمل الأشياء بطريقة صحيحة

الخرافة الثالثة

الراحة في السرير هي أفضل علاج للحفاظ على راحة العمود الفقري وعضلات الظهر من الإرهاق، فيجب البقاء في السرير أطول فترة ممكنة.

الحقيقة

يمكن أن تكون الراحة ليوم أو يومين أمراً مفيداً، خاصة في إصابات الظهر الحديثة أو الناتجة عن الإجهاد، ولكن إذا طالت الراحة في السرير فإنها ستزيد الأمر سوءاً، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الألم ونتائج سلبية أخرى، مثل:

  • ضمور العضلات (1٪ إلى 1.5٪ في اليوم الواحد).
  • عدم تأقلم القلب والرئتين (15٪ خسارة في 10 أيام).
  • فقدان المعادن في العظام.
  • خطر حدوث جلطات الدم.

الخرافة الرابعة

آلام الظهر تنتج فقط من الإصابات، فإذا تعرضت لإصابة مباشرة في الظهر سوف تصاب بالألم.

الحقيقة

آلام الظهر يمكن أن تكون نتيجة الإصابة بأمراض أو التهابات، أو أن تكون وراثية، وليس فقط بسبب الحوادث أو القيام بنشاط بدني خاطئ أو نتيجة الإجهاد فقط.

الخرافة الخامسة

إذا كنت نحيلاً فهذا يعني أنك خالٍ من الألم وأن ألم الظهر يصيب الأشخاص الذين يعانون من السمنة فقط بسبب زيادة الوزن، فالعمود الفقري لا يحتمل الضغط الزائد من الوزن، والوضع يختلف لدى الأشخاص أصحاب الوزن المنخفض.

الحقيقة

يمكن أن يعاني أي شخص من آلام الظهر، فالأشخاص النحيلون جداً، مثل أولئك الذين لديهم مشكلات في الأكل كفقدان الشهية، قد يعانون من ضعف العظام، وبالتالي فهم أكثر احتمالاً للإصابة بكسور في العظام.

الخرافة السادسة

التمارين الرياضية يمكن أن تسبب زيادة في آلام الظهر لأنها قد تجهد العضلات التي تدعم العمود الفقري في الظهر، أو تضغط على فقرات الظهر خاصة في رياضة رفع الأثقال.

الحقيقة

هذه من أكثر الخرافات انتشاراً، والحقيقة أن التمارين الرياضية لا تقلل نسبة حدوث آلام الظهر فقط، بل إن الكثير من الأطباء يوصون بممارسة رياضة خفيفة للأشخاص الذين يعانون من آلام المنطقة السفلية في الظهر، وعندما تتلاشى الآلام فإنهم يبدؤون بممارسة تمارين من شأنها تقوية عضلات الظهر للتقليل من إمكانية الإصابة في المرات القادمة.

الخرافة السابعة

آلام الظهر الشديدة قد تسبب الشلل بسبب وجود النخاع الشوكي داخل العمود الفقري العظمي، فإن آلام الظهر ربما تعني الإصابة بالشلل.

الحقيقة

لا يشير وجود قدر كبير من آلام الظهر بالضرورة إلى وجود مشكلة يمكن أن تؤدي إلى الشلل، إلا في حالات نادرة نتيجة الإصابة بأورام العمود الفقري، أو كسور العمود الفقري غير المستقرة.

الخرافة الثامنة

شدة ألم الظهر تعكس شدة الإصابة، أي كلما كان الألم شديدًا وحادًا فإن إصابة الظهر تكون أشد وأصعب.

الحقيقة

مع الألم الحاد، فإن مستوى الألم يرتبط بحجم الضرر، على سبيل المثال؛ إذا لمست الحديد الساخن، فسوف تشعر على الفور بقدرٍ كبيرٍ من الألم، ولكن، مع آلام الظهر المزمنة (أكثر من 6 أسابيع) فمقدار الألم لا يرتبط بالضرورة بمقدار الضرر.

الخرافة التاسعة

كلما كانت فرشات (مرتَبات) السرير أكثر قساوة وثباتاً كان ذلك أفضل لصحة ظهرك.

الحقيقة

أظهرت دراسة إسبانية أن الفرشات (المرتَبات) الأفضل هي المتوسطة الليونة، فهي تسبب ألماً للظهر أقل من تلك القاسية، كما أنها تساعدك على التقلب في سريرك، بالإضافة إلى أن اختيارك للفرشة (المرتَبة) يعتمد على عادات النوم لديك، وبحسب سبب ألم الظهر الذي تعاني منه.

الخرافة العاشرة

إذا كانت لدي آلام ومشكلات في الظهر وأنا شاب، فسوف تزداد سوءاً مع تقدّم السن.

الحقيقة

إن حالات آلام الظهر تكون في الواقع أعلى لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و55 عامًا، خاصة الألم قرصي المنشأ (ألم في الظهر أو آلام من الأعراض الناجمة عن مشكلات القرص أي الديسك)، في حين أن تنكّس القرص هو جزء طبيعي من عملية الشيخوخة، ولا يرافقه ألم.

الخرافة الحادية عشرة

التشوهات أو مشكلات الظهر التي يظهرها التصوير بالرنين المغناطيسي تحتاج إلى علاج.

الحقيقة

التشوهات التي تظهر في التصوير (التصوير بالرنين المغناطيسي، الأشعة المقطعية) لا تسبب بالضرورة آلام الظهر أو أعراضًا أخرى، ففي الواقع، نجد الغالبية العظمى من الناس الذين لم يسبق لهم أن عانوا من آلام أسفل الظهر لديهم مشكلات (مثل انزلاق غضروفي) تظهر في التصوير، كما أن 92٪ إلى 96٪ من المرضى الذين يعانون من آلام أسفل الظهر، يمكن علاجهم بنجاح من دون جراحة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً عن ألم الظهر

كيف أعرف نوع ألم الظهر ؟

يتم تشخيص سبب آلام الظهر من خلال الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى فحوصات الدم وفحص العظام للتأكد من وجود أورام أو كسور تسببها هشاشة العظام.

ما هي الأمراض التي تسبب ألم الظهر ؟

هناك العديد من الأمراض المختلفة التي تسبب آلام الظهر مثل التهاب الفقار اللاصق، وبطانة الرحم المهاجرة، والألم العضلي الليفي، وعدوى الكلى، وحصيات الكلى، وإجهاد العضلات والسمنة...

متى يكون ألم الظهر خطيرًا؟

يجب زيارة الطبيب إذا لم يتحسن الألم بعد بضعة أسابيع، وكذلك إذا حدثت أي من الأعراض التالية مع ألم الظهر، مثل الخدر والوخز وضعف العضلات، وآلام الظهر الشديدة التي لا تتحسن بالأدوية، وآلام الظهر الناتجة عن السقوط أو الإصابات.

نصيحة من موقع صحتك 

ألم الظهر من الآلام الشائعة التي قد يصاب بها أغلب الناس في فترة من فترات حياتهم، وقد تكون حادة أو مزمنة، وأغلب آلام الظهر يتم علاجها دون اللجوء إلى الجراحة، ويمكن السيطرة على الألم باستخدام المسكنات ومضادات الالتهاب، وهناك العديد من الخرافات والأساطير التي تدور حول ألم الظهر، مثل أن الرياضة وحمل الأشياء الثقيلة تسبب آلام الظهر، أو أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم الأكثر إصابة بالألم، وأنه لا يصيب الأشخاص أصحاب البنية النحيفة وغيرها، وتم إبطال الخرافات التي تدور حول هذا الموضوع، لذا ننصحك إذا كنت تعاني من ألم الظهر باستشارة الطبيب للوقوف على سبب الألم والحصول على التشخيص الصحيح والعلاج المناسب، واتباع النصائح التي يمليها عليك الطبيب.

آخر تعديل بتاريخ
28 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.