صحــــتك

ما هي الحمّى الباردة وما أسبابها وعلاجها؟

أُصيب معظمُنا بالحمّى فَشَعَر بارتفاع درجة الحرارة وبالقشعريرة في الوقت نفسه، وقد اتضح أن ما يبدو وكأنه خلل غريب في منظِّم الحرارة الداخلي هو في الواقع علامة على أن جسمك يقاوِم العدوى.

أول شيء يجب أن تفهَمه هو أن معظم الفيروسات والبكتيريا تواجِه صعوبة في البقاء على قيد الحياة فوق درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية، والتي يمكن أن تختلف حسب العمر والنشاط والوقت من اليوم، ولكنها ثابتة بشكل عام حوالي 37 درجة مئوية، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

في الواقع، حتى مجرد ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجة أو درجتَين يمكن أن يوقف العديد من الكائنات الحية الدقيقة الغازِيّة في مساراتها، لذا تُعَدّ الحمّى وسيلة لمساعدة الجسم على الدفاع عن نفسه.

يوضِّح الخبراء أن جزءًا من استجابة جهاز المناعة لدينا ضد العدوى يشمَل رفع درجة حرارة الجسم لتقليل قدرة الميكروبات على التكاثر.

ما الذي يجعلك تشعر بالبرد عند الإصابة بالحمّى؟

هذا في الواقع استجابة فسيولوجية طبيعية، فبمجرد أن يقوم دماغُك بتحويل منظِّم الحرارة الداخلي إلى نقطة ضبط أعلى لمحاربة العدوى، يبدأ باقي جسمك في العمل لمحاولة توليد حرارة إضافية لتحقيق هدف درجة الحرارة المرتفعة. فجأة، أصبحت حرارة جسمك من الناحية العملية أقل من درجة الحرارة الأساسية "المثالية" الجديدة، لذلك تشعر بالبرد.

يوضح الخبراء أن الشعور بالبرد يدفعك إلى البدء في الارتعاش وحتى الاهتزاز، بينما يحاول جسمك توليد الحرارة لرفع درجة حرارتك عن طريق تقليص عضلاتك.

ما هي مدة استمرار الحمى والقشعريرة لدى البالغين؟

يمكن أن تختلف مدة الحمّى وأي قشعريرة مصاحِبة لها بشكل كبير اعتمادًا على سببها. يمكن في بعض الحالات المصابة بمرض فيروسي خفيف أن تستمرَّ الحمّى لمدة يوم، أو يمكن أن تستمر لأسابيع إلى أشهر مع الالتهابات الجهازية.

أفضل ما يمكنك فعله هو لَعب دَور المحقّق لتحديد مَصدر الحمّى بناءً على العلامات والأعراض الأخرى لمرضك، إذْ تكثُر الأسباب المحتمَلة، بما في ذلك نزلات البرد والإنفلونزا، والتهاب الشُّعَب الهوائية، والالتهاب الرئوي، والتهاب الزائدة الدودية، والتهاب المعدة والأمعاء، وعدد كريات الدم البيضاء، والتهابات الأذن، والتهابات الجيوب الأنفية، والتهابات المسالك البولية (UTIs).

على الرغم من أن الحمّى عادة ما تكون ناجمة عن الفيروسات، فإن الحالات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتك تشمل بعض الاضطرابات الالتهابية، مثل مرض الذئبة الحُمامية والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون، بالإضافة إلى السرطان والجلطات الدموية (تخثُّر الأوردة العميقة).

حتى بعض الأدوية مثل البنسلين وأدوية السلفا ومضادات الذِّهان يمكن أن تسبب الحمّى، كما يمكن أن يحدث ذلك عند استخدام بعض المخدرات غير المشروعة مثل الكوكايين.

ماذا يجب أن تفعل عند الشعور بالحمّى؟

لاحَظَ الخبراء أن الحمّى لدَى البالغين والقشعريرة المرافقة لها، تزول عمومًا في غضون أيام قليلة. إذا كانت درجة حرارتك مرتفعة بشكل طفيف بين 38 درجة مئوية 39 درجة مئوية، ولم تكن لديك أي أعراض أخرى مثيرة للقلق، فما عليك سوى الراحة وشرب الكثير من السوائل لتجنّب الإصابة بالجفاف.

مع ذلك، وعلى الرغم من شعورك بالبرد من الخارج، يجب عليك إبقاء الملابس والبطانيات خفيفة لمنع ارتفاع درجة الحرارة، لأن داخل جسمك ساخن جدًا، كما يقول الخبراء.

متى يجب استشارة الطبيب بعد الإصابة بالحمّى؟

إذا وصلَتْ درجة حرارتك إلى 39 درجة مئوية، يَنصَح الخبراء بالاتصال بطبيبك، يجب عليك استشارته في الحالات الآتية:

  • لديك حالة طبية خطيرة يمكن أن تجعل الحمّى المعتدلة أكثر خطورة، مثل أمراض القلب أو الرئة.
  • عندما تستمر الحمّى لأكثر من 24-48 ساعة.

اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا صاحَب الحمّى والقشعريرة أي شيء غير عادي أو مثير للقلق، مثل أيٍّ من هذه الأعراض:

  • تغيُّر في الوظيفة العقلية، مثل الارتباك.
  • الصداع، أو تصلُّب الرقبة، أو كلاهما.
  • ظهور بقع مسطّحة صغيرة حمراء اللون على الجلد، تشير إلى وجود نزيف تحت الجلد.
  • انخفاض ضغط دم.
  • تسارع ضربات القلب أو التنفس السريع.
  • ضيق في التنفس.
  • السفر مؤخرًا إلى منطقة ينتَشر فيها مرض مُعدٍ خطير، مثل الملاريا.
  • استخدام الأدوية المثبِّطة لجهاز المناعة (مثبطات المناعة).
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو استمرارها لأكثر من يومَين أو ثلاثة أيام. تُعتَبر الحمّى المرتفعة 39 درجة مئوية وما فوق، وللرضّع 38 درجة مئوية وما فوق.
  • إذا كنت تعاني من مشكلات طبية ثم ارتفعت درجة حرارتك.
  • الرجفان أو الاهتزاز أو الارتعاش.
  • الشعور بالبرد الشديد.
  • الشعور بالحرارة عند توقف الحمّى، أو بعد تناول أدوية الحمى.
  • أعراض المرض، مثل السعال، وألم الأذن، أو آلام العضلات، وتختلف شدتها بحسب الحالة.
  • الإرهاق الشديد.
  • القيء أو الإسهال.

في بعض الأحيان، تُعطِي الأعراض المصاحِبة للحمّى فكرةً عن سَبَبِها. على سبيل المثال، قد يكون الشخص الذي يعاني من الحمّى والألم في الأذن مصابًا بعدوى في الأذن، ومع ذلك، ليس من الممكن دائمًا الوصول إلى التشخيص الذاتي للمرض. قد يصاب الأشخاص الذين لديهم ردود فعل تجاه الأدوية التي تسبب الحمّى بأعراض أخرى للمرض، مثل آلام العضلات أو سيلان الأنف.

تَظهَر على الشخص أي أعراض لمرض خطير، مثل التهاب السحايا. قد تشمل هذه الأعراض تصلُّب الرقبة أو الارتباك، أو الحساسية للضوء.

  • تستمر أعراض المرض الخفيف في التَفاقُم، أو لا تختفي بعد بضعة أيام.
  • يعاني المولود الجديد الذي يقلّ عمره عن 3 أشهر من الحمّى.
  • يصاب بالحمى الشخص المصاب بمرض خطير، أو لديه جهاز مناعة ضعيف.
  • إصابة الشخص بحمّى مزمنة وغير واضحة السبب.
  • يصاب الشخص بالحمّى بعد تناول دواء جديد.

ما علاج الحمّى؟

نظرًا لأن الحمى تساعد الجسم في الدفاع ضد العدوى، ولأن الحمّى المعتدلة في حدّ ذاتها ليست خطيرة، يقول الخبراء إنه من الأفضل غالبًا للبالغين الأصحاء أن يتركوا الشخص يأخذ مجراه.

ومع ذلك، إذا كنت تشعر بعدم الارتياح، ففكِّر في تناول مخفِّض الحمّى بدون وصفة طبية، مثل تايلينول (أسيتامينوفين)، أو دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) مثل الأسبرين، أو إيبوبروفين (أدفيل، موترين)، أو أليف (نابروكسين). اتِّبع التعليمات الموجودة على الملصق بدقة للحصول على الجرعة المناسبة.

كيف يمكن علاج الحمّى في المنزل؟

تزول معظم حالات الحمّى من تلقاء نفسها.

  • الحصول على الكثير من الراحة، إذْ يعمل جسمك بجِدٍّ داخليًا لمحاربة الفيروس أو العدوى البكتيرية.
  • شرب الكثير من السوائل لتجنب الجفاف.
  • تناول الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • قد يكون وضع منشفة باردة على الجبهة أو الجزء الخلفي من الرقبة مهدئًا.
  • لا تعطِ طفلك الأسبرين أبدًا، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بحالة نادرة ولكنها مهدِّدة للحياة تسمى متلازمة راي.

ليست هناك حاجة لأخذ حمّامات ثلجية، أو خَلع الملابس، أو القيام بأي شيء آخر يسبب عدم الراحة. إذا كانت الحمّى مرتفعة جِدًا ولا تستجيب للأدوية، أو إذا كان الشخص يعاني من أعراض أخرى لمرض شديد، مثل تصلب الرقبة أو الارتباك أو صعوبة التنفس، فاتصل بالطبيب أو اذهب إلى غرفة الطوارئ.

معظم أنواع الحمّى، حتى الحمّى المرتفعة، ليست خطيرة، وذلك لأن الجسم ما زال قادرًا على تنظيم درجة حرارته بنفسه، وما عليه سوى ضبط درجة الحرارة المثالية أعلى من 37 درجة مئوية المعتادة.

لن يعالِج علاجُ الحمّى المرضَ الأساسي، ويرى العديد من الأطباء أن علاج الحمّى لا يَخدُم أي غرضٍ طبي. في الواقع، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تدعم علاج الحمّى.

تشير إحدى الأوراق البحثية لعام 2020 إلى أنه بالنسبة للعَدوى البسيطة التي من المحتمل أن تختفي من تلقاء نفسها، فإن علاج الحمّى ربما يكون غير ضار. مع ذلك، بالنسبة للعدوى الأكثر خطورة -مثل كوفيد19- قد يؤدي علاج الحمّى إلى تثبيط الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم، مما قد يؤدي إلى إبطاء التعافي وزيادة خطر حدوث مضاعفات طويلة المدى.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لهذه القاعدة. يجب على الأشخاص الذين يعانون من ضَعْف في جهاز المناعة بسبب الإصابة بالسرطان، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، أو تناول الأدوية المثبِّطة للمناعة، الاتصال بالطبيب على الفور عند حدوث الحمّى. أيضًا، عند الأطفال حَديثي الولادة الذين تقلّ أعمارهم عن 3 أشهر، إذا كانت درجة حرارة المستقيم أعلى من 38 درجة مئوية، أو درجة حرارة الفَم أعلى من 37.5 درجة مئوية فيجب زيارة الطبيب.

سبل الوقاية من الحمّى

في كثير من الأحيان، أفضل استراتيجية للوقاية من الحمّى هي منع العدوى التي تسبّبها. قد تساعدك النصائح الآتية في ذلك:

  • ابقَ في المنزل عند المرض، ولا تُرسِل الأطفال المرضى إلى الحضانة أو المدرسة.
  • اعلَم أن علاج الحمّى لا يمنع انتشارها. إذا كان الشخص لا يزال يعاني من الحمى على الرغم من تناول الأدوية، فمن المحتمل أن يكون مُعْدِيًا.
  • احصّل على جميع اللقاحات الموصَى بها.
  • ممارَسة غسل اليدَين بانتظام بالصابون والماء الدافئ، خاصة قبل تناول الطعام، وقبل لَمس الوجه، وبعد لَمس شخص آخر.
  • حاوِلْ تجنّب الأشخاص المرضى. إذا كان القيام بذلك مستحيلًا، فارتدِ قناعًا واغسِل يديكَ بشكل متكرر.
  • ارتدِ قناعًا في المناطق المغلقة المزدحمة حيث ترتفع معدلات الإصابة بفيروس كورونا.
  • التدرب على إعداد الطعام بشكل آمن، بما في ذلك استخدام أدوات مختلفة للأطعمة المختلفة، وتسخين الطعام وفقًا لتعليمات الشركة المصنّعة، وغسل اليدَين قبل وبعد لمس اللحوم النيئة.

هل يمكن حدوث القشعريرة بدون وجود حمى؟

يمكن أن تسبب بعض أنواع العدوى آلامًا في الجسم وقشعريرة دون حمّى، وتشمل حالات مرض كوفيد-19 وبعض أنواع العدوى البكتيرية.

الإصابة بفيروس كورونا

على الرغم من أن الحمّى هي أحد الأعراض الشائعة للإصابة بفيروس كورونا، فإن بعض الأشخاص يبلِّغون عن حدوث قشعريرة دون حدوث حمّى. السبب غير واضح، ولكن لوحِظت هذه الظاهرة لدى الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات معيَّنة لمرض كوفيد-19، وهذا يشمل وجود أعراض طويلة الأمد لهذا المرض، وأعراض الجهاز الهضمي لكوفيد. يتضمن أيضًا تطوير إحدى مضاعفات الجهاز العصبي التي تُسمّى متلازمة غيلان باريه (GBS).

في الحالات الثلاث، لم تكن الاستجابة المناعية للفيروس شديدة، ويرتبط مرض كوفيد الطويل الأمد بالتهاب مطوّل ومنخفض المستوى، في حين تُشير أعراض الجهاز الهضمي عمومًا إلى مَرض أكثر اعتدالًا. من جانبه، فإن متلازمة غيلان باريه هو ردّ فعل مناعي للفيروس يؤثِّر بشكل رئيسي على الأعصاب.

في مثل هذه الحالات، قد تؤثِّر العدوى بشكل مباشر أو غير مباشر على منطقة ما تحت المِهاد في الدماغ، وتخفِّض درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل مؤقت.

الالتهابات البكتيرية

هناك بعض أنواع العدوى البكتيرية التي يمكن أن تسبب قشعريرة بدون حمّى، قد يكون هذا بسبب مواد البيروجِينات التي تُنتِجها البكتيريا المختلفة. على عكس الفيروسات التي يمكنها تحفيز إطلاق البروستاغلاندينات بشكل مستقل، فإن السموم التي تُنتجها البكتيريا هي التي تسبب القشعريرة.

الخلاصة عن الحمّى

هذا الإحساس الغريب بالارتعاش أثناء إصابتك بالحمّى هو في الواقع طريقة جسمكَ لمساعدتكَ على التعافي بشكل أسرع.

الإصابة بالقشعريرة هي في الواقع خطوة في العملية التي يَستخدمها جهازك المناعي لمحاربة الجراثيم التي تسبّب لك المرض.

توجَد أسباب عديدة لهذه الحالة، إذا لم تتمكَّن من علاجها منزليًا، يمكنكَ طلَب المشورة الطبية فورًا.


المصادر

آخر تعديل بتاريخ
09 سبتمبر 2023
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.