صحــــتك

بثور الحليب.. المسببات وسبل الوقاية والعلاج

بثور الحليب.. المسببات وسبل الوقاية والعلاج

يمكن للأمهات المرضعات أن يعانين من العديد من المشكلات في الثدي والمرتبطة بالرضاعة الطبيعية، وتعد بثور الحليب في الثدي واحدة من تلك المشكلات الصحية الشائعة التي تحدث نتيجة انسداد فتحات الغدد في حلمة الثدي بفعل أسباب مختلفة. ولحسن الحظ؛ فإنه يمكن معالجة ذلك النوع المميز من البثور عبر اتباع علاجات منزلية بسيطة في كثير من الأحيان. وفي هذه المقالة، سنتناول أهم ما يجب معرفته عن بثور الحليب، وأسبابها وطرق الوقاية منها، وطرق علاجها.

ما هي أسباب ظهور بثور الحليب في الثدي؟

تظهر بثور الحليب على شكل حبوب بيضاء بحلمة الثدي والهالة المحيطة بها، وتبدو كأنها بثور ممتلئة بالحليب. تحدث بثور الحليب في الثدي نتيجة لنمو الجلد فوق القنوات اللبنية في الثدي، الأمر الذي يؤدي لانسدادها وتراكم كمية صغيرة من حليب الثدي تحتها لتتَّخذ ذلك المظهر الشبيه بالبثور، ويمكن أن يحدث ذلك للأسباب الآتية:

  • التقام الرضيع لحلمة الثدي بشكل غير صحيح.
  • الإرضاع من الثدي بوضعية خاطئة.
  • امتصاص الرضيع للثدي بشكل ضعيف.
  • زيادة إفراز الحليب من ثدي الأم.
  • ارتداء حمالة صدر ضيقة تحتك بالحلمة بشكل غير مريح.
  • عدوى بكتيرية أو فطرية في بعض الأحيان.

الوقاية من بثور الحليب

إرضاع الطفل بوضعية صحيحة

قد تتسبب بعض وضعيات الإرضاع غير الصحيحة في زيادة الضغط على الحلمات أو احتكاكها، لذلك يجب التأكد من أن وضعية الرضيع والثدي صحيحة أثناء الرضاعة.

تنظيف الحلمات بعد الإرضاع

يجب مسح حلمات الثدي بعد الرضاعة باستخدام فوطة صغيرة مبلَّلة بالماء قليلًا، وذلك لإزالة الحليب الموجود على الثدي ومنع انسداد فتحات الحلمة.

شرب كميات كافية من السوائل

يُنصح بشرب 8 أكواب كبيرة على الأقل من المياه بشكل يومي، وذلك بغرض إدرار الحليب والوقاية من الجفاف.

ارتداء حمالة صدر مريحة

يوصى بارتداء حمالة صدر ذات حجم مناسب ومصنوعة من أنسجة قطنية غير صناعية، وذلك لتقليل الضغط على الثديين، وكذلك الاحتكاك بالحلمات.

اللجوء إلى اختصاصي الرضاعة

في بعض الأحيان قد يكون من الضروري زيارة متخصص في الرضاعة بالمستشفى لمساعدة الأم على الإرضاع بشكل صحيح، والتأكد من التقام الطفل للثدي بشكل مثالي.

علاج العدوى بشكل سريع

في حال كانت بثور الحليب ناجمة عن عدوى بكتيرية أو فطرية يجب استشارة طبيب للقيام بالفحص وتشخيص العدوى ووصف العلاجات والأدوية المطلوبة.

 

علاجات منزلية بسيطة لبثور الحليب

محلول الملح الإنكليزي

لإزالة الانسداد، يوصى بنقع الحلمات في محلول الملح الإنكليزي ثلاث إلى أربع مرات يوميًا حتى زوال البثور، ويمكن تحضير ذلك المحلول الملحي بإضافة ملعقتين صغيرتين من الملح الإنكليزي (كبريتات المغنيزيوم) إلى كأس من الماء الساخن ثم تركه ليبرد.

تدليك الحلمات

يمكن لتدليك الحلمات برفق مع تطبيق بعض الضغط الخفيف خلف الحلمات أن يساعد على زوال بثور الحليب. ينصح بتدليك الحلمتين بعض أخذ حمام دافئ، أو النقع بمحلول الملح الإنكليزي حين يكون جلد الحلمتين طريًا.

الكمادات الدافئة

يجب تطبيق كمادات دافئة قبيل الإرضاع، الأمر الذي يتم عبر نقع فوطة صغيرة في ماء دافئ وعصرها جيدا، ثم وضعها على الحلمة لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك يجب مسح الجلد والتأكد من جفافه قبل الإرضاع.

زيت الزيتون

لإبقاء الحلمات طرية ورطبة على مدار اليوم، يمكن وضع مسحات قطنية مغموسة بزيت الزيتون داخل حمالة الصدر بحيث تغطي الحلمات، ويجب الانتباه إلى تنظيف الحلمة قبل الإرضاع وتغيير مسحات زيت الزيتون القطنية مرتين في اليوم.

زيادة الإرضاع

تؤدي زيادة إرضاع الطفل إلى إدرار المزيد من حليب الثدي عبر القنوات اللبنية، الأمر الذي يؤدي إلى إزالة أي انسداد بفتحات الحلمة ويمنع تكونها في المستقبل.

استخدام شفاطة الثدي

في بعض الأحيان قد يكون حليب الثدي المتراكم داخل فتحات الحلمة المسدودة ذا قوام كثيف شبيه بمعجون الأسنان، الأمر الذي يتطلب استعمال شفاطة ثدي جيدة كالمستخدمة في المستشفيات للتخلص من انسداد الحلمات المتسبب في بثور الحليب. يمكن اللجوء لهذا الحل في حال فشل العلاجات السابقة.

الأدوية المتاحة بدون وصفة

كحل أخير يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية مثل الكريمات الملطفة لحلمة الثدي والتي تحتوي على مواد طبيعية، أو المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الليسيثين، أو بعض مسكنات الآلام الآمنة للاستعمال أثناء الرضاعة. إلا أنه يجب الانتباه لضرورة استشارة الصيدلي أو الطبيب قبل اللجوء لتلك الأدوية للتأكد من سلامتها على الأم والرضيع.

اللجوء إلى الطبيب

وأخيرًا في حال عدم قدرة العلاجات البسيطة السابقة على شفاء بثور الحليب، ينصح باستشارة الطبيب خاصة في حال كانت البثور مؤلمة للغاية أو عند وجود أعراض العدوى كالحمى والرعشة وآلام الجسم والإرهاق.

 

 

الأسئلة الشائعة

ما هي بثور الحليب في الثدي ؟

بثور الحليب في الثدي مشكلة شائعة بين الأمهات المرضعات، وهي نقاط بيضاء صغيرة تظهر على الحلمة أو حولها نتيجة انسداد فتحات غدد حلمة الثدي.

هل بثور الحليب مؤلمة؟

نعم، يمكن أن تكون بثور الحليب في الثدي مؤلمة، وقد تسبب إزعاجًا عند الرضاعة أو ملامسة الحلمة، خاصة مع وجود عدوى أو التهاب.

هل تؤثر بثور الحليب على الرضاعة الطبيعية؟

قد تسبب بثور الحليب بعض الإزعاج أو الألم أثناء الرضاعة، لكنها لا تؤثر على الرضاعة الطبيعية ولا تمنعها.

نصيحة من موقع صحتك

 تُعد بثور الحليب من الظواهر الجلدية الشائعة لدى حديثي الولادة، وهي غالباً غير مقلقة ولا تتطلب علاجاً طبياً في معظم الحالات. تظهر هذه البثور نتيجة لتغيرات طبيعية في بشرة الرضيع، وعادةً ما تختفي تلقائياً خلال الأسابيع الأولى من الحياة. من المهم أن يحافظ الأهل على نظافة بشرة الطفل واستخدام المنتجات المناسبة لبشرته الحساسة. إذا استمرت هذه البثور أو صاحبتها أعراض غير طبيعية، يُنصح بمراجعة الطبيب للتأكد من سلامة الرضيع.

آخر تعديل بتاريخ
20 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.