صحــــتك

حجر الخفاف واستخداماته للعناية بالبشرة

حجر الخفاف
حجر الخفاف

حجر الخفاف أو حجر الخفان أو ما يطلق عليه اسم الحجر الأسود هو عبارة عن أداة شائعة الاستخدام للعناية بالبشرة، وخاصة تقشير البشرة، فهو يقوم بعمل تقشير جيد لمناطق الجسم ذات البشرة القاسية مثل القدمين، لكن استخدامه قد يكون قاسياً جداً على المناطق الأخرى، ومع بعض النصائح يتعلم الشخص كيفية استخدامه بشكل صحيح. في هذا المقال سنتعرف على حجر الخفاف أو حجر الخفان واستخداماته وكيفية تتم.

ما هو حجر الخفان ؟

حجر الخفاف هو نوع من الصخور البركانية التي تتشكل عندما تبرد الحمم البركانية فجأة أثناء ثوران البركان، وهي مسامية وخفيفة ولها مظهر إسفنجي، ويتم استخدامه غالباً كمقشِّر في مجال الصحة والتجميل. والخفاف المطحون هو مكون كاشط يُستخدم في طلاء الأسنان، ولكن حجر الخفان يستخدم بشكل شائع كمقشِّر للبشرة لإزالة الجلد الميت على القدمين، ويمكن العثور عليه بشكل طبيعي أو صناعي بأسعار معقولة.

ما هي فوائد حجر الخفاف ؟

هناك نوعان من تقشير البشرة، إما التقشير الكيميائي وذلك باستخدام منتجات العناية بالبشرة أو المواد الكيميائية لإزالة خلايا الجلد الميت، أو التقشير الميكانيكي حيث يتم استخدم جهاز لإزالة الجلد الميت وتقشير الجلد. يعمل حجر الخفاف كمقشِّر ميكانيكي، ويمكن استخدامه لعلاج بعض الأمراض الجلدية المختلفة، وتشمل استخداماته علاج ما يلي:

  • الثآليل

الثآليل هي فرط نمو للجلد ناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري، ويمكن أن تكون الثآليل صغيرة أو كبيرة، وتنمو إلى الخارج على الجلد وتظهر على الوجه واليدين والقدمين، أو تنمو إلى الداخل مثل الثآليل الأخمصية على باطن القدم، ويمكن علاج ثآليل اليدين والقدمين باستخدام مقشر كيميائي مثل حمض الساليسلك، أو التقشير الميكانيكي مثل حجر الخفاف، فيساعد الحمض على تقشير خلايا الجلد ببطء، بينما يساعد الحجر على تخفيف الثآليل أو إزالة جميع خلايا الجلد الميتة، كما يساعد على الوصول إلى طبقات الجلد العميقة من الثآليل، بينما سوف تحتاج إلى إعادة وضع الحمض مراراً وتكراراً.

  • مسمار اللحم

تحدث مسامير اللحم أثناء الاحتكاك والضغط المستمر على الجلد في منطقة محددة حيث يصبح الجلد سميكاً ويتصلب ليشكل مسامير اللحم، وتظهر عادة في القدم في أعلى وجوانب أصابع القدم وفي أخمص القدمين حيث تضغط العظام على الجلد، وعادة ما يكون سببها ارتداء الأحذية الصغيرة، ويمكن أن يحدث في أي مكان يحدث فيه احتكاك للجلد باستمرار، مثل القدم وراحة اليد وأطراف الأصابع.

ويمكن علاج مسامير القدم عن طريق نقع البشرة بالماء الدافئ ثم بردها بحجر الخفاف لإزالة تراكم الخلايا الميتة، ثم يتم ترطيب المنطقة ووضع ضمادة أو لبس قفازات أو جوارب في حال كان مسمار اللحم يظهر في القدمين.

  • جفاف الجلد

يمكن استخدام هذا الحجر لإزالة الجلد الجاف، إذ إنه يعمل ككاشط، لكنه يعمل بشكل أفضل لتقشير الجلد القاسي مثل الجلد الموجود على القدمين، ويمكن إضافته إلى جلسة البديكير في الوجه، خاصة إذا كانت البشرة حساسة أو جافة جداً أو معرَّضة لحَبّ الشباب.

  • منع نمو الشعر تحت الجلد

ينمو الشعر الناشئ داخل الجلد أو ينحصر تحته ويسبب ذلك نتوءاً مؤلمة واحمرارًا وحكة، ويعد نمو الشعر تحت الجلد أحد الآثار الجانبية الشائعة للحلاقة أو إزالة الشعر بالشمع أو الخيط أو النتف، ولكنه قد يحدث أيضاً إذا كان الشعر مجعداً أو خشناً، ويمكن استخدام حجر الخفان لعلاج ومنع نمو الشعر تحت الجلد، وذلك من خلال استخدام الحجر بلطف لإزالة الجلد الميت وتحرير الشعر. احرصي على عدم الإفراط في التقشير لتجنب تهيج البشرة.

كيف أستخدم حجر الخفان ؟

على الرغم من أن استخدامه يعتبر سهلًا جداً؛ فإنه قد يكون قاسياً على البشرة ويمكن أن يسبب الضرر إذا لم يستخدم بشكل صحيح، على سبيل المثال استخدم الحجر مع الماء فقط ولا تستخدمه أبداً على حروق الشمس أو على جرح مفتوح.

يمكن أن يؤدي التقشير القاسي إلى ظهور الحبوب على البشرة، وقد يؤدي إلى الاحمرار وظهور البقع الداكنة، خاصة إذا كانت البشرة حساسة، كما أن الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بالبقع الداكنة بعد التقشير القاسي، ففي هذه الحالة لا تستخدمي حجر الخفان واستخدمي المقشرات الكيميائية اللطيفة. يمكن استخدام حجر الخفاف باتباع الخطوات الآتية:

  • رطبي بشرتك: إذا كنت تقومين بإزالة الجلد الصلب من كعب القدم أو مسامير القدم أو الثآليل، فانقعي المنطقة لمدة 5 إلى 10 دقائق أولاً لتليينها.
  • بللي حجر الخفاف وافركيه على البشرة باستخدام حركات خفيفة وقصيرة دون التسبب بالألم.
  • من الأفضل استخدام ضربات دائرية أو جانبية، ولا تضغطي بشدة حتى لا تسببي تهيجاً واحمراراً في الجلد.
  • استمري باستخدام الحجر حتى إزالة جميع الجلد الجاف ولكن دون تجفيف البشرة.
  • ضعي مرطباً للحفاظ على البشرة رطبة وناعمة، وضعي حمض الساليسلك وضمادة أو شريطًا لاصقًا على أي ثآليل، وكرري العملية حسب الضرورة والحاجة.
  • انقعي حجر الخفاف في محلول مضاد للبكتيريا مرة أو مرتين في الأسبوع للقضاء على الجراثيم والميكروبات.

يجب الحرص على عدم إزالة الكثير من الجلد حتى لا يسبب ذلك أذية الجلد وتضرره، لأنه إذا حدث جرح يمكن أن تدخل البكتيريا إلى هذه الجروح وتسبب العدوى، ومن الأفضل أيضاً عدم مشاركة الحجر مع آخرين، خاصة إذا كنت مصاباً بالثآليل أو القدم الرياضية، لأن الحجر يمكن أن يلتقط العدوى التي يمكن أن تنتقل عند مشاركته مع الآخرين.

ويمكن استخدام حجر الخفاف لتقشير خط البكيني بلطف بعد الحلاقة، لكن لا يمكن استخدامه لعلاج مشاكل الأعضاء التناسلية مثل الثآليل التناسلية، وبدلاً من ذلك يجب مراجعة الطبيب والحصول على الدواء والعلاج المناسب.

من أين أحصل على حجر الخفان؟

يمكن شراء الحجر من الصيدلية أو المتجر أو قسم العناية الشخصية في متجر البقالة، كما أنه متاح من خلال المتاجر عبر الإنترنت أيضاً، ويمكن للحجر أن يحمل البكتيريا حتى لو قمت بتنظيفه بانتظام، لذلك من الأفضل استبداله مرة واحدة في الشهر لتفادي الإصابة بالعدوى البكتيرية أو غيرها من أنواع العدوى، وبالتالي حدوث التهابات في الجلد.

متى يجب استشارة الطبيب؟

يعد استخدام حجر الخفاف طريقة سهلة لإزالة الجلد الميت والثآليل ومسامير القدم، لكنه قد لا يكون مناسباً لبعض الأشخاص، فإذا كنت تعاني من مرض السكري أو ضعف الدورة الدموية أو فقدان الشعور بالقدمين فيجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام حجر الخفان.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف يمكن التعرف على حجر الخفاف ؟

عادة ما يكون لون هذا الحجر باهتاً ويتراوح من الأبيض أو الكريمي أو الأزرق أو الرمادي إلى البني المخضر أو الأسود، ويتشكل الحجر من الصخور البركانية، ويحتوي على تجاويف إسفنجية الشكل تسمى الحويصلات، وهو مؤشر على وجود فقاعات غازية كانت محاصرة في المادة البركانية الساخنة والمذابة.

هل الحجر الخفاف صلب أم ناعم؟

حجر الخفاف هش للغاية، وينقسم بسهولة إلى جزيئات صغيرة، وعلى الرغم من تشابهه مع الزجاج (وهو مادة كاشطة صلبة) في الخصائص والتركيب الكيميائي؛ فإن الخفاف هو مادة كاشطة ناعمة تستخدم على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من الأغراض.

ما هي مدة صلاحية حجر الخفاف ؟

العمر الافتراضي لحجر الخفاف حوالي 3-4 أسابيع مع الاستخدام المنتظم، ويمكنك معرفة أنه يجب استبدال الحجر عندما يبدأ حجمه بالتناقص أو يصبح سطحه ناعماً للغاية بحيث لا يصبح فعالاً ولا يقوم بتقشير الجلد كما يجب، أو يتفتت أو تظهر عليه رائحة عفنة وغير مستحبة أو رائحة القدمين.

نصيحة من موقع صحتك

يمكن أن تساعدك المعلومات الواردة في هذا المقال على تعلم كيفية استخدام حجر الخفاف بأمان وفعالية، والحالات التي يستخدم فيها. بعد استخدام الحجر يجب ترطيب البشرة وتنظيف الحجر، وإذا شعرت بأي تهيج أو ألم توقفي عن استخدام الحجر على الفور، وقد لا يتمكن الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من استخدام الحجر، وإذا أصبت بجرح في الجلد أثناء استخدام الحجر فتوقفي عن استخدامه على الفور واستخدمي مطهراً للجلد، ويمكن مراجعة طبيب الجلدية للاطمئنان.

آخر تعديل بتاريخ
11 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.