صحــــتك

ورق الغار فوائد عديدة ومتنوعة تعرف عليها

فوائد ورق الغار (الرند)

ينمو ورق الغار بشكل أساسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويُستخدم ورق الغار في الطبخ لإضفاء نكهة مميزة على الحساء واليخنات والصلصات أثناء تحضيرها، ثم يتم إزالته قبل تقديم الطعام نظراً لمرارة مذاقه وصعوبة مضغه، ولكنه اشتهر منذ زمن بعيد باستخداماته الطبية المتعددة، فما هي فوائد ورق الغار وماذا تقول الأبحاث والدراسات عنه؟ تابعوا التفاصيل.

ما هي القيمة الغذائية لورق الغار؟

يحتوي ورق الغار على العديد من الفيتامينات منها الفيتامين أ، والفيتامين ب6 والفيتامين سي، كما أنه غنية بالمعادن كالمغنيسيوم والكالسيوم والزنك والحديد.

ما هي فوائد ورق الغار؟

يتوفر ورق الغار بأنواع متعددة، لكن هذه الأوراق لها ذات الطعم والفائدة. يزرع في كاليفورنيا وإندونيسيا والهند وتركيا أيضاً نظراً لكثرة استخدامه في الطبخ، والطلب الكثير عليه، فما هي أم فوائده؟

  • يساهم في علاج مرض السكري

أشارت دراسة أجريت عام 2021 أن استخدام مستخلص ورق الغار لعلاج مقاومة الإنسولين والإجهاد التأكسدي في خلايا الكبد حقق نتائج واعدة في حماية خلايا الكبد من آثار ارتفاع مستويات السكر في الدم. كما أظهرت دراسة أخرى أجريت على الفئران أن استخدام مستخلص ورق الغار أدى إلى انخفاض سكر الدم لديها، لكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث والدراسات على مصابين بمرض السكري لإثبات فعاليته.

  • يساهم في علاج الحروق

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام الزيت المستخلص من ورق الغار قد يساعد في التئام الجروح، وأنه مفيد لمنع البكتيريا التي تصيب الجروح، وبالتالي منع العدوى. هناك حاجة للمزيد من الأبحاث والتجارب البشرية (اختبار تأثير هذه الأوراق على الجروح عند الإنسان).

  • يساعد في علاج حصيات الكلى

إنزيم اليورياز سببٌ في ظهور اضطرابات في المعدة في حال عدم توازنه، وسببٌ في ظهور حصيات الكلى. أشارت دراسة أجريت على 40 عشبة أن ورق الغار لديه قدرة على الارتباط بإنزيم اليورياز وتثبيطه بسبب وجود مركّب الكيرسيتين فيها. ولكن وبالرغم من النتائج الواعدة للفحوصات المخبرية والحيوانية، فإنه ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث على البشر لتأكيد استخدامه في علاج حصيات الكلى.

  • يكافح السرطان

إذا أخذنا بنتائج الدراسات التي نشرت في مجلة بحوث التغذية "NUTRITION RESEARCHE"، فإن أوراق الغار تمنع الجذور الكيميائية الحرة من تحقيق مآربها في تحويل الخلايا السليمة إلى أخرى سرطانية، أما السر في ذلك، فقد أرجعه العلماء إلى وجود مزيج رائع من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في هذه الأوراق، مثل الهرمونات النباتية والكاتيشينات واللينالول والبارتينوليد.

ما هي فوائد ورق الغار؟

ما هي أشكال ورق الغار المتوفرة وكيف يتم تخزينها؟

إذا كنت تبحث عن أوراق الغار فإنك ستجدها في محلات البقالة على مدار العام، وبأشكال مختلفة إما مجففة أو مطحونة أو متفتتة، ومع ذلك، فإن الطهاة يميلون لاستعمال الأوراق كاملة بوضعها في الأطباق التي يطبخونها، ثم سحبها قبل تقديم الطعام. ويمكن العثور على أوراق الغار الطازجة في بعض الأسواق، ولكن هذه لا تدوم طويلاً ولا يحبذها الطهاة، ويلجأ الناس عادة إلى حفظ الأوراق في خزانة التوابل في مكان بارد وجاف، ولكن هذه الطريقة تُفقدها بعضاً من نكهتها، لهذا يوصى بتجميد الأوراق في الثلاجة لأنها تحافظ على نكهتها أكثر.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لورق الغار؟ 

لا ينبغي أن تستهلك أوراق الغار كلها لأن الأوراق تبقى كما هي ولا يمكن هضمها، وربما تضر بالحلق وتعرّض الأمعاء للتلف، ومن المحتمل أن تكون أوراق الغار الكاملة أو المطحونة آمنة عند استهلاكها بكمية محدودة في الطعام، كما أنها قد تكون آمنة إذا استهلكت لفترة وجيزة، ومع ذلك؛ فإنه لا أدلة علمية متوفرة لمعرفة آثار استعمال الأوراق بجرعة كبيرة أو على المدى الطويل.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل ورق الغار يضر الكلى؟

قام باحثون بالتحقيق في إمكانية استخدام مستخلص أوراق الغار للوقاية من حصيات الكلى، فكانت النتيجة أن أوراق الغار وثماني أعشاب طبية أخرى تمكنت من خفض كمية اليورياز في الجسم، واليورياز إنزيم يمكن أن يسبب ارتفاعه مشكلات هضمية في المعدة، كما يسبب تكون حصيات كلوية.

هل ورق الغار هو نفسه ورق الرند؟

ورق الغار هو نفسه ورق الرند الذي استخدمه علماء الطب منذ زمن بعيد كمادة طبية لعلاج العديد من المشكلات الصحية.

هل يفيد ورق الغار في السعال؟

يحتوي ورق الغار على الفيتامين سي الذي يساعد بشكل كبير في علاج البرد والإنفلونزا عن طريق استنشاق البخار لأوراق الغار المغلي.

نصيحة من موقع صحتك

يستخدم ورق الغار في الوصفات لتوفير نكهة مميزة في الحساء واليخنات، كما تم استخدامه في العديد من العلاجات الصحية المحتملة، وما زالت الأبحاث والدراسات قائمة حول فوائد ورق الغار الصحية، ولكن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد فوائدها للبشر.

آخر تعديل بتاريخ
20 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.