صحــــتك

مواد سامة في منتجات شي ان وبنسب مرتفعة

اكتشاف منتجات "شي إن" تحتوي على نسب مرتفعة من المواد السامة

انتشر مؤخراً خبر يفيد بوجود مواد سامة في منتجات شي ان قد تسبب السرطان، وتنامت المخاوف من سلامة المنتجات التي تباع عبر منصة "شي إن" الصينية، وذلك بعد الانتشار الهائل الذي يشهده الموقع في العديد من بلدان العالم، إذ انتشرت أخبار مؤخراً عن وجود مواد سامة في بعض هذه المنتجات.

لم يكن الإقبال على موقع "شي إن" في كوريا الجنوبية أقل من غيره من البلدان، ما دفع حكومة مدينة سيؤول إلى البدء بإجراء فحوصات سلامة أسبوعية على منتجات عشوائية تباع من خلال شركة "شي إن" الصينية بهدف ضمان سلامة المستهلكين.

مواد سامة في منتجات شي ان.. ماذا نتج عن الفحوصات؟

بدأت السلطات الكورية بإجراء فحوصات السلامة منذ أكثر من شهرين، وتم خلال هذه الفترة فحص 93 منتجًا معروضًا للبيع على مواقع وتطبيقات شركات تجارية صينية كبرى مثل "شي إن"، و"تيمو"، و"علي إكسبرس"، وتبين عبر هذه الفحوصات أن 43 بالمئة من المنتجات المفحوصة (أي 40 من أصل 93 منتجًا) تحتوي على مواد سامة وضارة، وبناء على ذلك طالبت حكومة المدينة هذه المنصات الصينية بإيقاف بيع هذه المنتجات والحد من قدرة وصول المستهلكين إليها.

لماذا التركيز على موقع "شي إن"؟

تبين من خلال آخر فحوصات السلامة أن 7 من أصل 8 منتجات جلدية مخصصة للأطفال احتوت على مواد سامة وضارة، فقد احتوى أحد المنتجات على مادة الفورمالدهيد بنسبة أعلى من المسموح بها بنحو 1.8 مرة، بينما احتوى منتج جلدي آخر على نسبة رصاص أكثر من المسموح به بمقدار 1.78 مرة، والمفاجأة أن أحد المنتجات الأخرى احتوى على مادة الفثالات الملدنة –وهي مواد كيميائية تستخدم لتليين البلاستيك– بنسبة تفوق المسموح به بنحو 428 مرة، بينما احتوت 3 منتجات أخرى عليه بنسب تفوق بحوالي 153 مرة.

ما هي تأثيرات هذه المواد السامة على الصحة؟

أظهرت دراسات أن الفثالات ترتبط بالسمنة وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، ولكن أبرز  تأثيراتها هي أنها تسبب اضطرابات هرمونية قد تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، منها العقم وغيره.

ماذا كان رد الشركة؟

قالت شركة "شي إن" في ردها على نتائج الفحوصات هذه، أن الشركة تتعامل مع سلامة منتجاتها بجدية، وأنها تطلب من مزودي المنتجات لديها الالتزام بمعايير السلامة، وأنها تعمل مع شركاء مِن حول العالم لفحص المنتجات والتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة، وأضافت الشركة أن أي ادعاء يخص إخلال منتج بمعايير السلامة يؤدي إلى إزالة المنتج عن موقعها احترازياً إلى حين التحقق من الأمر، وأنها تتخذ الإجراءات اللازمة في حال تبين أن صانع المنتج لم يلتزم بالمعايير المحددة.

آخر تعديل بتاريخ
10 يونيو 2024

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.