صحــــتك

مادة جديدة تُستخدم في تصوير القلب بالنظائر المشعة

طرق علاج انسداد الشرايين القلبية
مادة جديدة لتشخيص نقص تروية القلب

لأول مرة منذ نحو ثلاثة عقود، وافقت الهيئة الأمريكية لمراقبة الأدوية والأغذية على اعتماد مادة جديدة لاستخدامها في تصوير القلب بالنظائر المشعة.  ففي 27 سبتمبر 2024، أعلنت الهيئة موافقتها على اعتماد مادة جديدة هي فليركاردو F18-flurpiridaz (Flyricardo) لاستخدامها في تصوير القلب عند المرضى الكبار الذين يُشتبه بإصابتهم بمرض شرايين القلب لتقييم نقص تروية عضلة القلب (الذبحة الصدرية)، وإصابتها بأزمة أو أزمات قلبية، ولقياس تأثير ذلك على حركة وقوة هذه العضلة. وقد ثبتت كفاءة هذه المادة في فحص عضلة القلب بالنظائر المشعة بعد نشر نتائج دراسة علمية واسعة عنها في أكتوبر 2023 شملت 578 مريضًا.

تتميز هذه المادة الجديدة بقدرتها على تصوير القلب بسبب دخولها في تلك العضلة لفترة أطول من جميع المواد السابقة المستخدمة حاليًا في تصوير تروية عضلة القلب باستخدام أجهزة التصوير الطبقي بإصدار البوزيترون PET scan.

 

ما هي نتائج تصوير القلب بهذه المادة الجديدة؟

أظهرت الدراسات المقارنة أن كفاءة هذه المادة الجديدة كانت أفضل من المواد المستخدمة حاليًا في تصوير القلب بالنظائر المشعة، خاصة عند النساء وأصحاب الوزن الزائد، وبلغت حساسية هذه المادة الجديدة في كشف نقص تروية القلب 75 – 90 بالمئة من الحالات، كما أظهرت الدراسات سلامة استخدامها عند الإنسان. سُجلت بعض الآثار الجانبية لدى استخدامها عند 2% فقط من المرضى الذين ظهرت لديهم أعراض مثل ضيق التنفس، والصداع، وألم الصدر، والتعب، واحمرار الوجه، والغثيان، وألم البطن، والدوخة، والخفقان.

آخر تعديل بتاريخ
08 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.