صحــــتك

الحليب الذهبي تحضيره سهل وفوائده كثيرة

الحليب الذهبي
الحليب الذهبي

الحليب الذهبي يتم تحضيره عن طريق تسخين حليب البقر أو الحليب النباتي مع الكركم وتوابل أخرى مثل القرفة والزنجبيل، ويعتبر هذا الحليب مشروبًا هنديًا تقليديًا يصنعه الناس بالكركم، مما يمنحه اللون الأصفر الذهبي، ويطلق عليه أيضاً اسم "حليب الكركم"، وتشمل فوائده الصحية المحتملة تقليل الالتهاب ومنع تلف الخلايا، إذ تحتوي العديد من التوابل المستخدمة في صنع الحليب الذهبي على مضادات الأكسدة، وكذلك لها خصائص مضادة للالتهاب. في هذا المقال سنتعرف على فوائد هذا الحليب وطريقة تحضيره.

فوائد الحليب الذهبي 

يُعرف الحليب الذهبي بفوائده الصحية العديدة، وكان يوصف ويستخدم قديماً في الطب الهندي كعلاج بديل لتعزيز المناعة ودرء الأمراض بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، وفيما يلي بعض الفوائد التي يقدمها الحليب الذهبي للصحة:

يحتوي مكونات مضادة للأكسدة

الكركم هو العنصر الرئيسي في الحليب الذهبي وهو نوع من أنواع التوابل الصفراء المشهورة في المطبخ الآسيوي، والذي يعطي الحليب اللون الأصفر الذهبي، ويحتوي الكركم على مادة الكركمين (Curcumin)، وهي المادة الفعالة التي استخدمت في طب الأيورفيدا لعدة قرون بسبب خصائصها القوية المضادة للأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الإجهاد التأكسدي وتحارب تلف الخلايا، وهي مفيدة لعمل الخلايا.

وتُظهر الدراسات أن الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالعدوى والأمراض، وتحتوي معظم وصفات الحليب الذهبي كذلك على القرفة والزنجبيل، وكلاهما لهما خصائص مضادة للأكسدة قوية كذلك.

يساعد في تقليل التهاب وآلام المفاصل

يحتوي هذا الحليب على مكونات لها خصائص مضادة للالتهاب، ويعتقد أن الالتهاب يلعب دوراً أساسياً في الأمراض المزمنة مثل السرطان ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض ألزهايمر وأمراض القلب، لذلك فإن الأغذية الغنية بمركبات مضادة للالتهابات قد تقلل من خطر الإصابة بهذه الحالات، وتُظهر الأبحاث أن القرفة والزنجبيل والكركم لها خصائص قوية مضادة للالتهابات.

وتشير الأبحاث إلى أن الخصائص المضادة للالتهاب التي يمتلكها الكركمين مماثلة لمضادات الالتهاب الموجودة في الصيدليات وبدون آثار جانبية، وهذه التأثيرات قد تقلل من آلام المفاصل الناتجة عن هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، وقد وجدت دراسة أجريت على 45 شخصاً مصاباً بالتهاب المفاصل الروماتويدي أن 500 ملليجرام من الكركمين يومياً قلل من آلام المفاصل أكثر من 50 جراماً من دواء التهاب المفاصل.

 

الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي
الحليب الذهبي يساعد على الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي

يحسن الذاكرة ووظيفة الدماغ 

قد يكون هذا الحليب مفيداً لصحة الدماغ، إذ يحتوي الدماغ على مركب يسمى عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) الذي يساعد الدماغ على تكوين اتصالات جديدة ويعزز نمو خلايا الدماغ، وتشير الدراسات إلى أن الكركمين قد يزيد من مستويات هذا العامل، وقد تكون المستويات المنخفضة منه مرتبطة باضطرابات الدماغ مثل مرض ألزهايمر، وكذلك المكونات الأخرى؛ الزنجبيل والقرفة قد يكون لها بعض التأثيرات على الدماغ، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لدراسة تأثير هذه المكونات على الدماغ والذاكرة عند الإنسان.

الكركمين قد يحسن المزاج

قد يقلل الكركمين، العنصر النشط الموجود في الكركم، من أعراض الاكتئاب ويحسن المزاج، ففي دراسة أجريت على 60 شخصاً استمرت حوالي 6 أسابيع تم إعطاء هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات اكتئابية إما الكركمين أو مضاد للاكتئاب أو مزيج منهما، وقد أظهرت النتائج أن أولئك الذين تم إعطاؤهم الكركمين أظهروا تحسناً مماثلاً لأولئك الذين تناولوا مضادات الاكتئاب.

وبما أن الكركمين يعزز من مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ والذي قد يرتبط بالاكتئاب في حال انخفاض مستواه، فيمكن أن يساعد الكركمين في تقليل أعراض الاكتئاب أو تقليل مخاطر الإصابة به، ونظراً لقلة الدراسات على هذا التأثير نحن بحاجة إلى مزيد من الأبحاث.

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يحدث السرطان بسبب نمو غير طبيعي للخلايا، وبعض الأبحاث تشير إلى أن التوابل المستخدمة في تحضير الحليب الذهبي قد تقدم فوائد مضادة للسرطان، فبعض الدراسات المخبرية تشير إلى أن مادة الجينجيرول لها خصائص مضادة للسرطان، وهي مادة موجودة بوفرة في الزنجبيل، وكذلك الحال بالنسبة للمواد الموجودة في القرفة، والكركمين المادة الفعالة في الكركم قد يقتل الخلايا السرطانية، ويمنع نمو أوعية دموية جديدة في الأورام، مما يحد من قدرتها على الانتشار.

الحليب الذهبي يمتلك خصائص مضادة للعدوى

يمتلك هذا الحليب خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، وقد تم استخدامه في الهند كعلاج منزلي لنزلات البرد، لأن هذا المشروب يُعرف بخصائصه المعززة للمناعة، وتشير الدراسات إلى أن للكركمين خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات مما يساعد في منع العدوى ومكافحتها، وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات واعدة؛ فإنه لا دليل على أن هذا الحليب يمنع حدوث العدوى لدى البشر.

وتشير الدراسات كذلك إلى أن المركبات الموجودة في الزنجبيل قد تمنع نمو البكتيريا، وكذلك قد تحارب الفيروس التنفسي المخلوي البشري (HRSV)، وهو من الأسباب الشائعة لأمراض الجهاز التنفسي، وتحتوي المكونات الموجود في الحليب الذهبي أيضاً على خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات قد تقوي جهاز المناعة.

يحسن صحة العظام

يحتوي الحليب المدعم على الكالسيوم والفيتامين د، وهما عنصران مهمان لدعم صحة العظام، فالكالسيوم عنصر ضروري لتقوية العظام، ويساعد الفيتامين د الجسم على امتصاص وتثبيت الكالسيوم في العظام، وقد يرغب بعض الأشخاص في صنع الحليب الذهبي باستخدام أنواع مختلفة من الحليب مثل حليب جوز الهند، ويجب أن تتأكد من الحصول على نوع حليب غني بالعناصر الغذائية للحصول على المزيد من الفائدة. 

طريقة تحضير الحليب الذهبي 

من السهل تحضير وصنع الحليب الذهبي في المنزل وبمكونات موجودة في كل بيت، وغير مكلفة وبطريقة تحضير بسيطة، وللحصول على حصة واحدة أو حوالي كوب واحد من هذا الحليب ما عليك سوى اتباع الوصفة الآتية:

  • نصف كوب أو 120 مل من الحليب غير المحلى.
  • 1 ملعقة صغيرة من الكركم.
  • 1 قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور أو 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.
  • 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة.
  • 1 رشة من الفلفل الأسود المطحون.
  • 1 ملعقة صغيرة من العسل أو شراب القيقب (اختياري).

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كم مرة يمكنك شرب الحليب الذهبي؟

يمكن تناول حصة واحدة يومياً من هذا الحليب لتجنب الآثار الجانبية غير السارة الناتجة عن تناول الكثير من الكركمين والحليب.

هل الحليب الذهبي مفيد للسعال؟

ليس من الواضح إذا كان هذا الحليب مفيداً للسعال، لكن وجود التوابل فيه يمكن أن يساعد في محاربة العدوى المسببة للكحة أو تقليل الالتهاب بسبب خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات، ويمكن إضافة العسل للمشروب لتقليل تهيج الحلق والكحة.

ما هو أفضل وقت لشرب حليب الكركم؟

يفضل شرب كوب من حليب الكركم قبل وقت النوم، إذ يساعد في الحصول على نوم مريح، ويساعد الأشخاص الذين يعانون من تقطع النوم عدة مرات خلال الليل.

نصيحة من موقع صحتك

الحليب الذهبي هو مشروب ذو مذاق لذيذ غني بمضادات الأكسدة التي تحتويها مكوناته من التوابل مثل الكركم والقرفة والزنجبيل، لذا فهو يوفر مجموعة من الفوائد الصحية، مثل صحة الدماغ، وتقوية المناعة، والحماية ضد العدوى والأمراض، وتقليل التهاب المفاصل. وللحصول على أقصى حد من الفوائد ننصحك باستخدام الحليب الذي يحتوي على الكالسيوم والفيتامين دال، وتقليل كمية العسل أو شراب القيقب الذي تضيفه إلى مشروبك.

آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.