صحــــتك

هل يمكن أن يكون غسول الفم ضارا وهل من الضروري استخدامه؟

غسول الفم
غسول الفم

غسول الفم يسمى أيضاً الغسول الفموي، ويحتوي عادة على مكونات مضادة للبكتيريا لتنظيف ما بين الأسنان، بالإضافة إلى المكونات التي تمنحه الطعم والشعور بالانتعاش، وتحتوي بعض غسولات الفم على الكحول كمكون غير نشط، بينما بعض الأنواع الأخرى لا تحتوي على الكحول. وبناء على ذلك؛ قد يسبب غسول الفم بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص، وقد تفوق هذه الآثار الجانبية فوائده خاصة عند استخدامه كجزء من الروتين اليومي وبدون وصفة طبية.

وقد قدم بعض الأشخاص شكاوى بشأن بعض الأصباغ والنكهات الكيميائية الموجودة في بعض ماركات غسولات الفم، ومع ذلك؛ فإن الغسول بحد ذاته ليس ضاراً. في هذا المقال سنلقي نظرة على الآثار الجانبية لغسول الفم وكيف يمكن استخدامه بأمان.

أضرار غسول الفم الذي يحتوي على كحول

يتم استخدام الكحول في غسولات الفم كمادة حافظة حاملة للمواد النشطة الأخرى وليست كمطهر، وقد تسبب بعض غسولات الفم آثارًا أكثر أو أقل من غيرها، وليس شرطاً أن يعاني الجميع من الآثار الجانبية، وقد تسبب الغسولات التي تحتوي على الكحول الآثار الجانبية الآتية:

قد يسبب تقرحات الفم

يتم استخدام مكوّن يسمى كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) في بعض معاجين الأسنان وغسولات الفم لتعطي الرغوة المطلوبة لغسل الفم والأسنان، فإذا كنت معرَّضاً للإصابة بتقرحات الفم فإن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على هذا المكون قد يسبب تقرحات الفم أو يزيد من تفاقمها، وقد يزداد هذا التأثير لدى الناس الذي يخضعون للعلاج الكيميائي، أما إذا لم تكن لديك القابلية للإصابة بهذه التقرحات فقد لا تعاني من هذا الأثر الجانبي.

قد يسبب جفاف الفم

يحدث جفاف الفم عندما لا تنتج الغدد اللعابية ما يكفي من اللعاب للحفاظ على ترطيب اللسان ومنع تسوس الأسنان، وقد يزيد غسول الفم الذي يحتوي على الكحول من حالة جفاف الفم، لذا إذا كنت تعاني من جفاف الفم فقد يوصي الأطباء باستخدام الغسول الذي يحتوي على الفلورايد.

قد يسبب الألم أو الحرقة أثناء الاستخدام

الغسول الذي يحتوي على الكحول يسبب الشعور بالوخز عند استخدامه، ولكن هذا الشعور أحياناً قد يكون حارقاً لدى بعض الأشخاص، إذ تحتوي بعض غسولات الفم على ما يقارب 25% من الكحول، مما يجعل شعور الوخز والحرقان أقوى.

الآثار الجانبية لغسول الفم الخالي من الكحول

هناك بعض الآثار الجانبية لغسول الفم التي لا ترتبط بوجود الكحول في مكوناته الأساسية، والتي يمكن أن تشمل الآثار والأضرار الآتية:

قد يزيل الميكروبيوم الفموي الصحي

جميع أنواع الغسولات سواء كانت تحتوي على الكحول أو خالية من الكحول تقوم بقتل عدد كبير من البكتيريا في الفم، وبعض هذه البكتيريا يكون ضاراً ويسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، لكن الجزء الآخر من هذه البكتيريا يسمى ميكروبيوم الفم هو بكتيريا نافعة وجِدت لحماية الفم واللثة، وتساعد كذلك في هضم الطعام أثناء عملية المضغ، لذا ننصح باستخدام تركيبات الفم اللطيفة لعدم إلحاق الضرر بالبكتيريا النافعة الموجودة في الفم.

قد يسبب تصبغ الأسنان

من أكثر الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً هو تصبغ وتغير لون الأسنان، ويعود ذلك إلى مادة الكلورهيكسيدين (CHX) الموجودة في بعض غسولات الفم الطبية التي تستخدم لعلاج التهاب اللثة، ويتم الحصول عليه عن طريق وصفة طبية، وقد يسبب استخدامه تصبغًا مؤقتًا للأسنان، كما أن غسولات الفم ذات الألوان الزاهية يمكن أن تسبب تصبغ الأسنان، فننصح باستخدام غسول الفم الخالي من الصبغات.

قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان

قد يرتبط غسول الفم بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بسبب بعض المكونات الصناعية التي تتواجد فيه، إذ وجَدت دراسة أجريت عام 2016 أن الأشخاص الذين يستخدمون غسول الفم بانتظام قد يكون لديهم خطر أعلى للإصابة بسرطان الرأس والرقبة مقارنة بالأشخاص الذين لم يستخدموا الغسول إطلاقاً، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد صحة هذا الادعاء وتحديد ما هي المكونات التي يمكن أن تسبب السرطان.

علامات الإفراط في استخدام غسول الفم

معظم غسولات الفم التي يتم الحصول عليها دون وصفة طبية تنصح باستخدامها مرتين يومياً إلى جانب تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، وبعض الأشخاص قد يستخدمون الغسول أكثر من مرتين يومياً للحصول على نفَس منعش وللقضاء على رائحة الفم الكريهة، لكن يجب عليك تقليل استخدام الغسول أو وقف استخدامه إذا ظهرت عليك أي من الأعراض الآتية:

  • قرحات الفم المستمرة أو الملتهبة.
  • نزيف اللثة عند استخدام الغسول.
  • أعراض جفاف الفم.
  • ألم أو حساسية عند تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد استخدام الغسول.
  • تصبغ الأسنان.

هل غسول الفم ضروري؟

يقدم غسول الفم بعض الفوائد الصحية، ومع ذلك وفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية يجب البحث على التركيبات المعتمدة، ويمكن لغسول الفم الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية تقديم الفوائد الآتية:

  • يمنح نفَساً منعشاً ويقلل رائحة الفم الكريهة.
  • يقلل من تراكم البلاك ويمنع تسوس الأسنان.
  • يجعل الأسنان تبدو أكثر بياضاً.

ومع ذلك؛ يجب التنويه إلى أن غسول الفم لا يمكن أن يحل محل استخدام الفرشاة والمعجون والخيط بانتظام مرتين يومياً مهما كانت تركيبته، فهذه الوسائل هي الأساس في العناية بالأسنان بشكل جيد، ويعتبر الغسول إجراءً تكميليًا أو طبيًا لعلاج التهاب اللثة أو للوصول إلى أماكن لا تصل لها الفرشاة ويمنح نفَساً منعشاً.

هل هناك بدائل لغسول الفم؟

يمكن الاستغناء عن استخدام غسول الفم من خلال تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان، والتي تكون لها فوائد أكثر وآثار جانبية أقل، وقد ترغب في سؤال الطبيب عن غسول يصرف بوصفة طبية، إذ تحتوي بعض الغسولات على مكونات نشطة تجعلها فعالة في علاج بعض حالات الفم والأسنان،  ويمكن استخدام الغسول الذي يصرف بوصفة طبية في الحالات الآتية:

الأسئلة الأكثر شيوعاً

لماذا غسول الفم يحرق اللسان؟

قد يسبب استخدام الغسول الشعور بالوخز والحرقة في الفم واللسان بسبب وجود أحد المكونَين اللذين يسببان الشعور بعدم الارتياح، وهما الكحول أو الكلورهيكسيدين.

هل يجب غسل الفم بالماء بعد استخدام غسول الفم؟

لا ينصح بغسل الفم بالماء مباشرة بعد استخدام غسول الفم، خاصة الغسول الذي يحتوي على الفلورايد، ومن الأفضل الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل للسماح للفلورايد للعمل على الأسنان بشكل فعال، لأن الماء يقلل من تركيز الفلورايد على الأسنان مما يقلل من فوائده.

ماذا يحدث إذا بلعت غسول الفم؟

يعتمد تأثير ذلك على مكونات وقوة غسول الفم، فقد تشعر بالتهيج الخفيف في الحلق أو بعض الغثيان أو الإسهال، ومن المرجح أن يختفي هذا التأثير بسرعة، أما إذا بدأت تشعر بالإعياء فيجب اصطحاب عبوة الغسول وتحديد الكمية التي تم ابتلاعها إلى مركز الرعاية الطبية أو الطوارئ للحصول على العلاج.

فوائد الفلورايد
غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد يحمي الأسنان

نصيحة من موقع صحتك

قد يكون لغسول الفم بعض الآثار الجانبية المزعجة التي قد تحدث بسبب بعض المواد الموجودة في تركيبة الغسول مثل الكحول أو بعض المكونات الأخرى، ولكن بشكل عام؛ غسول الفم ليس ضاراً أو سيئاً لصحتك، ويمكنك استخدامه كجزء من روتين صحة الفم، أو يمكن عدم استخدامه والاكتفاء بالفرشاة ومعجون الأسنان، وإذا كنت تعاني من رائحة الفم الكريهة المزمنة، أو لديك مخاوف من تراكم البلاك وأمراض اللثة، فيجب عليك استشارة طبيبك بشأن استخدام الغسول، وللحصول أيضًا على الغسول المناسب لحالتك.

آخر تعديل بتاريخ
27 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.