صحــــتك

إدارة الغذاء والدواء توافق على لقاح جديد ضد الإنفلونزا

لقاح جديد ضد الإنفلونزا

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن موافقتها على لقاح جديد ضد الإنفلونزا يمكن أن يأخذه الشخص بنفسه في المنزل دون الحاجة لمساعدة متخصص في المجال الصحي. يُعطى هذا اللقاح بشكل بخاخ أنفي، ويتيح للأشخاص أو مقدمي الرعاية إمكانية استخدامه دون الحاجة إلى تدخل طبي، ويمثل هذا خطوة جديدة نحو تسهيل عملية الوقاية من الفيروس. تعزز هذه الخطوة سهولة ومرونة الحصول على التطعيم السنوي ضد الإنفلونزا، الذي يُعد أحد أهم التدابير الوقائية ضد المرض الذي يصيب الملايين سنويًا، وقد يتسبب في مضاعفات خطيرة.

لقاح جديد ضد الإنفلونزا للتطعيم الذاتي

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الجمعة عن موافقتها على استخدام بخاخ الأنف فلوميست (FluMist) كأول لقاح للإنفلونزا يمكن استخدامه ذاتيًا في المنزل دون الحاجة إلى مساعدة من مقدم الرعاية الصحية. يتميز هذا اللقاح بأنه يمكن أن يأخذه الشخص بنفسه أو أن يعطى من قِبَل مقدمي الرعاية الصحية، ما يجعله أول لقاح للإنفلونزا لا يتطلب إعطاؤه من قبل شخص مختص.

يتطلب استخدام هذا البخاخ وصفة طبية، وهو يحتوي على سلالات ضعيفة من فيروس الإنفلونزا الحي، وتمت الموافقة عليه للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عامًا للوقاية من الإنفلونزا التي تسببها الفيروسات من النوعين A وB.

لقاح جديد ضد الإنفلونزا يحمي الأفراد والعائلات بمرونة وسهولة أكبر

قال الدكتور بيتر ماركس، مدير مركز تقييم وأبحاث المواد البيولوجية التابع لإدارة الغذاء والدواء: "توفر الموافقة على أول لقاح للإنفلونزا يُؤخذ ذاتيًا أو يعطى من قبل مقدم الرعاية الصحية خيارًا جديدًا لتلقي لقاح موسمي آمن وفعال ضد الإنفلونزا، ما يوفر مزيدًا من الراحة والمرونة ويعزز حصول الأشخاص والعائلات على التطعيم".

وأضاف: "الحصول على التطعيم سنويًا هو أفضل طريقة للوقاية من الإنفلونزا التي تسبب المرض لنسبة كبيرة من سكان الولايات المتحدة كل عام، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك دخول المستشفى والوفاة".

وقد اعتمدت الموافقة على اللقاح على دراسة أظهرت أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق يمكنهم إعطاء اللقاح لأنفسهم أو لغيرهم من الأشخاص  بمجرد تطبيق التعليمات وبدون أي إرشادات إضافية.

وفي بيان صادر عن شركة الأدوية أسترازينيكا، قال الدكتور رافي جافيري من كلية الطب بجامعة نورث ويسترن في شيكاغو: "للمرة الأولى، سيتمكن الأشخاص ومقدمو الرعاية الصحية من حماية أنفسهم من الإنفلونزا باستخدام لقاح ذاتي الإعطاء بدون إبر، وبراحة من منازلهم". وأضاف: "تشكل الإنفلونزا عبئًا كبيرًا على الأشخاص والمجتمع والأنظمة الصحية كل عام، لذا فإن توفير أدوات إضافية لتعزيز الوصول إلى اللقاحات وتقليل التفاوت يعد أمرًا في غاية الأهمية".

 

ما هي الأعراض الجانبية للقاح الإنفلونزا الجديد؟

تشمل الأعراض الجانبية الأكثر شيوعًا للقاح الإنفلونزا الجديد ما يلي:

  • الحمّى التي قد تتجاوز 37.7 درجة مئوية عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و6 سنوات.
  • سيلان الأنف واحتقانه عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و49 عامًا.
  • التهاب الحلق عند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عامًا.

لقاح جديد ضد الإنفلونزا يوفر خيارًا جديدًا للتطعيم

مع الموافقة على اللقاح، يمكن الآن إعطاء بخاخ الأنف إما بواسطة مقدم رعاية صحية في مركز رعاية صحية (مثل الصيدليات)، أو ذاتيًا من قِبَل متلقي اللقاح البالغ، أو إعطائه للأطفال من قبل مقدم الرعاية البالغ.

وأعلنت شركة أسترازينيكا أنها تخطط لتوفير اللقاح عبر صيدلية إلكترونية للأشخاص الذين يرغبون في استخدامه ذاتيًا أو بمساعدة مقدمي الرعاية. ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء فإن الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على اللقاح سيخضعون للفحص وتقييم الأهلية عند طلب اللقاح، وإذا تأكدت الصيدلية من أهليتهم، فستقوم بكتابة وصفة طبية وشحن اللقاح إلى عنوانهم إذا رغبوا بذلك.

آخر تعديل بتاريخ
23 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.