صحــــتك

كريم معتمد لعلاج الإكزيما خال من السترويدات

كريم معتمد لعلاج الاكزيما
كريم معتمد لعلاج الاكزيما

كريم معتمد لعلاج الإكزيما وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء، ويطلق عليه اسم Zoryve، وتركيبته أو المادة العلاجية فيه تسمى (roflumilast)، والتي تكون بنسبة 0.15% للبالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات أو أكثر والذين يعانون من التهاب الجلد التأتبي الخفيف إلى المتوسط، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الإكزيما. ويعتبر Zoryve علاجًا موضعيًّا يتم استخدامه مرة واحدة يومياً، وهو سريع المفعول وبآثار جانبية أقل من العلاجات الأخرى، واستخدامه غير محكوم بفترة زمنية، إذ يمكن استخدامه لمدة طويلة.

 

وعلى الرغم من أن معظم المصابين بالتهاب الجلد التأتبي الخفيف إلى المتوسط تتحسن لديهم الأعراض مع الترطيب المنتظم والرعاية الذاتية، ولكن بعض الحالات يمكن أن تحتاج إلى علاجات أخرى ذات مفعول أقوى. ويقول راي كلاينفيلدر طبيب الأمراض الجلدية: "إن العلاج الأساسي لعلاج التهاب الجلد التأتبي لعقود من الزمن كانت الستيرويدات الموضعية، وهي ليست آمنة للاستخدام على المدى البعيد، ومثبطات الكالسينيورين الموضعية، والتي غالبًا ما لا يمكن تحملها بسبب الإحساس بالحرقان".

 

اليوم وبعد ظهور كريم معتمد لعلاج الإكزيما أصبح يُسمح للمرضى استخدامه لفترات طويلة وعلاج الأعراض القاسية التي لا تسيطر عليها المرطّبات أو غيرها من العلاجات الموضعية الموصوفة طبياً، ويعمل Zoryve من خلال تثبيط فوسفوديستراز 4 (PDE4)، وهو من الإنزيمات التي تشارك في حدوث التهاب الجلد، وهذا يعني أنه يساعد على منع الالتهاب قبل أن يحدث، ويقوم أيضاً بالسيطرة على التهاب الجلد التأتبي دون الاعتماد على الكورتيكوستيرويدات (مشتقات الكورتيزون)، بالإضافة إلى ترطيب الجلد، إذ إنه مصمم جيداً بقاعدة ذات ترطيب عالٍ، وبالتالي فهو يقدم تأثيرًا قويًّا مضادًا للالتهاب ومرطبًا، وتم اعتماد Zoryve بتركيز (0.3%) أيضًا لعلاج الصَدَفية اللوحية في تركيبة كريمية، ولعلاج التهاب الجلد الدهني (إكزيما فروة الرأس) في تركيبة رغوية.

كريم معتمد لعلاج الإكزيما يحسّن الحكة بعد 24 ساعة من الاستخدام

في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، تم تعيين مشاركين عشوائيين مصابين بالتهاب الجلد التأتبي لتطبيق كريم roflumilast % 0.15 أو كريم وهمي يومياً لمدة أربعة أسابيع، فوجدت النتائج أن كريم Roflumilast كانت نتائجه أسرع، وقام بتحسين الحكة بسرعة تصل إلى 24 ساعة بعد الاستخدام، وبعد 4 أسابيع لاحظ الذين يستخدمون هذا الكريم انخفاضاً أكبر في الأعراض من أولئك الذين استخدموا العلاج الوهمي، وقام الباحثون أيضاً بدراسة مفتوحة طويلة الأمد مدتها 56 أسبوعاً، وخلال هذه الفترة الطويلة استمر تحسن الأشخاص المشاركين في هذه الدراسة من الأعراض مثل الحكة وغيرها. يمكن أن يتوفر هذا الكريم في الأسواق بحلول نهاية شهر يوليو، وفقًا لشركة Arcutis Biotherapeutics، الشركة المصنعة له.

 

الآثار الجانبية للكريم المعتمد

وجد الباحثون أن كريم Zoryve له آثار جانبية قليلة، إذ إن أقل من 3% من المشاركين في تجربة المرحلة الثالثة تعرضوا لأعراض جانبية. شملت الأعراض الأكثر شيوعاً الصداع والغثيان والألم الموضعي في موقع التطبيق، والإسهال والقيء، ومن الطبيعي دائماً أن يكون لدى المريض رد الفعل محتملًا تجاه دواء موصوف حديثاً، ولكن المطمئن أن البيانات المتعلقة بهذه الكريمات غير الستيرسترويدية واعدة للغاية فيما يتعلق بالسلامة على المدى الطويل.

آخر تعديل بتاريخ
25 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.