صحــــتك

قياس ضغط الدم بجهاز محمول يمكن الاعتماد عليه

الصورة
الدكتور عامر شيخوني
8 علامات خطيرة لارتفاع ضغط الدم الحاد
أهمية قياس ضغط الدم بسهولة ودقة يمكن الاعتماد عليها

يتغير ضغط الدم عند الإنسان من لحظة إلى أخرى بحسب تغير وضعيته ونشاطه وانفعالاته ... ويعتمد كثير من المرضى والأطباء على قياس ضغط الدم بالأجهزة المعروفة المستخدمة في العيادات والبيوت، مع أنها تقيس ضغط الدم في لحظة واحدة، لذلك يقوم الأطباء بإجراء قياسات متعددة لضغط الدم قبل أن يتأكدوا من تشخيص وجود حالة مرَضية حقيقية لمرض ارتفاع ضغط الدم، أو يطلبوا من المريض قياس ضغط الدم عدة مرات في المنزل وفي العمل وفي أحوال مختلفة، وتسجيل هذه القياسات للتأكد من التشخيص قبل وصف العلاج اللازم، وكذلك لمتابعة نتائج استخدام العلاج وإجراء تعديلات عليه حسب اللزوم.

تسجيل قياس ضغط الدم بجهاز محمول على مدى فترة من الزمن

في السنوات العشر الماضية، زاد اهتمام الجمعيات والهيئات الطبية واعتماد الأطباء على استخدام أجهزة محمولة تقوم بقياس وتسجيل ضغط الدم على مدى 12 أو 24 ساعة، ومن ثم تحليل هذه البيانات في مخططات بيانية لمعرفة مدى انضباط قياس ضغط الدم عند المريض. يُعتبر حاليًّا أن المريض لديه ارتفاع غير منضبط في ضغط الدم إذا تم تسجيل ثلاثة قياسات لضغط الدم أعلى من 140/90 ميليمتر زئبق، أي أن يكون ضغط الدم الانقباضي (الأعلى) أكثر من 140، أو يكون ضغط الدم الانبساطي (الأدنى) أكثر من 90.

هناك أجهزة محمولة عديدة متوفرة تجاريًّا ومعتمدة طبيًّا لتسجيل قياس ضغط الدم على مدى ساعات أو يوم كامل، يُحمَل بعضها بشكل ساعة رقمية، ولكن للأسف هناك نماذج تجارية كثيرة منها غير دقيقة ولا يمكن الاعتماد عليها في الوصول إلى تشخيص صحيح، وبالتالي قد تكون مضرة في متابعة حالة المريض، ولذا ننصح جميع المرضى باستشارة الطبيب المعالِج بشأن مدى دقة قياسات الأجهزة التجارية المحمولة المختلفة، خاصة الساعات الرقمية.

تطوير جهاز محمول من أجل قياس ضغط الدم يمكن الاعتماد عليه

طورت إحدى الشركات الأوروبية جهازًا محمولًا صغيرًا يمكن ارتداؤه بشكل سوار في منطقة الرسغ، ويقوم بقياس ضغط الدم وتسجيله على مدى أيام عديدة دون استخدام طريقة قياس ضغط الدم العادية التي تعتمد على نفخ كفّة جهاز ضغط الدم العادية وتفريغها تدريجيًّا.

يُسبب نفخ كفّة جهاز ضغط الدم العادية وتفريغها في الأجهزة المحمولة العادية لقياس ضغط الدم إزعاجًا للمريض، خاصة أثناء الليل، بينما لا يحتاج جهاز سوار قياس ضغط الدم الجديد هذا إلى نفخ وتفريغ كفّة جهاز قياس ضغط الدم، بل يقوم السوار بقياس ضغط الدم اعتمادًا على قياس تغيرات في تدفق الدم وتغيرات شكل موجة النبض في منطقة الرسغ.

وقد تم التأكد من دقة قياسات هذا الجهاز الجديد في ستّ دراسات علمية، واعتمدته جمعيات وهيئات أوروبية عديدة، إنما لم يتم اعتماده حتى الآن في الولايات المتحدة الأمريكية. يتصل هذا الجهاز بالهاتف المحمول، ويستطيع نقل القياسات والمخططات البيانية عبر الإنترنت إلى المركز الطبي الذي يتابع حالة المريض لكي يقوم بدراستها وتقديم المشورة الطبية المناسبة لحالة المريض حسب نتائج هذه القياسات المعتمدة.

الصورة
جهاز محمول لقياس ضغط الدم
جهاز محمول بشكل سوار لقياس ضغط الدم

دراسة جديدة عن جهاز محمول من أجل قياس ضغط الدم

نَشرت المجلة العلمية Frontiers in Medicine بتاريخ 26 يونيو 2024 نتائج أول وأكبر دراسة عن استخدام جهاز محمول لقياس ضغط الدم بشكل سوار حمَلَه المشاركون باستمرار فترة أيام عديدة. قام الباحثون بتحليل نحو 2.3 مليون قياس لضغط الدم باستخدام هذا السوار لدى 5189 مريضًا في أوروبا على مدى ثلاثين يومًا. تمت دراسة قياسات ضغط الدم مع التركيز على النتائج خلال 24 ساعة، وأثناء النهار على مدى أسبوع. وكذلك أُجريت مقارنة بين الفئات المختلفة من حيث معدل الفترات التي كان فيها ضغط الدم ضمن المجال العلاجي المقبول.

أظهرت نتائج هذه الدراسة ما يلي:

  • كان متوسط عمر المشاركين 55 سنة، أكثرهم من الرجال (85%). كان متوسط مؤشر كتلة الجسم لدى المشاركين 28 (أي هناك زيادة في الوزن، إنما لا توجد حالات من السمنة في المتوسط بين المشاركين). كان 60% من المشاركين لديهم مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • أكّدت الدراسة دقة قياسات الضغط باستخدام هذا الجهاز المحمول عند مقارنتها بنتائج قياسات الضغط في الوقت نفسه في 327 قياسًا لدى 86 مشاركًا، مثلما تأكّد من قَبل في 6 دراسات سابقة.
  • لا يتم قياس ضغط الدم عن طريق هذا السوار إلا عندما يكون رسغ المريض بحالة سكون وثبات لمدة ثلاثين ثانية.
  • كان متوسط ضغط الدم الانقباضي (الأعلى) لدى المشاركين خلال 24 ساعة 133.8، ولم يختلف هذا المتوسط كثيرًا فيما بين المشاركين في قياسات 24 ساعة، بينما كان متوسط ضغط الدم الانقباضي أعلى بشكل مهم إحصائيًّا في قياسات 7 أيام.
  • كان متوسط معدل الفترات التي كان فيها ضغط الدم ضمن المجال العلاجي المقبول الأفضل والأكثر دقة في قياسات ضغط الدم الانقباضي على مدى أسبوع. وقد أظهرت البيانات أن المراقبة المستمرة باستخدام هذا الجهاز يحتاج إلى فترة أسبوع للحصول على دقة في تسجيل انضباط ضغط الدم تبلغ أكثر من 90 بالمئة.
  • يبلغ ثمن هذا الجهاز في أوروبا حاليا نحو 210 أسترليني، وهو غير معتمد في أمريكا حتى الآن.

هل هناك فوائد لاستخدام جهاز محمول من أجل قياس ضغط الدم ؟

أظهرت هذه الدراسة أن استخدام جهاز سوار اليد لقياس ضغط الدم بشكل مستمر على مدى أسبوع يفيد الطبيب والمريض في اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن المحافظة على ضبط ضغط الدم ضمن المجال العلاجي المقبول، وينبه المريض إلى فترات عدم انضباط ضغط الدم، كما يرشد الطبيب إلى مدى فاعلية الأدوية المستخدمة في علاج المريض المصاب بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تجنب مضاعفاته وأضراره على المدى البعيد، خاصة على الشرايين الدقيقة في الدماغ والعين والقلب والكلى.

آخر تعديل بتاريخ
16 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.