صحــــتك

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان ؟ إليك بعض النصائح

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان
كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يتم تداولها بين الآباء والأمهات عند حاجة أطفالهم لزيارة طبيب الأسنان، كما أنهم يطرحون سؤالًا شائعًا أيضاً، وهو متى يجب أن آخذ طفلي لزيارة طبيب أسنانه لأول مرة؟ وتوصي أكاديمية طب أسنان الأطفال بضرورة زيارة الطفل لطبيب الأسنان عند ظهور السن الأول، أو في موعد لا يتجاوز عيد ميلاده الأول، وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مبكراً، فإن البدء في هذا العمر سيضع طفلك على طريق صحة الفم، ويمنع عدداً من مشكلات الأسنان التي يمكن أن تحدث أثناء الطفولة وبعدها.

 

تمنح زيارة طبيب الأسنان الأولى للوالدين فرصة للتعلم حول كيفية العناية بأسنان أطفالهم بشكل صحيح، وتمنح الأطفال فرصة لتعلم بيئة الأسنان والعناية بأسنانهم في سن مبكرة. في هذا المقال؛ سنجيب على سؤال كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان ومتى يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال؟

 

ماذا تتوقع في الزيارة الأولى؟

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان لأول مرة وماذا سيقدم طبيب الأسنان لطفلك؟ في الزيارة الأولى سيقوم طبيب الأسنان بفحص فم الطفل للتأكد من أن كل شيء ينمو ويتطور بشكل صحيح، وسيفحص تسوس الأسنان وربطات اللسان وأي علامات للإصابات، وسيخبرك طبيب الأسنان عادة بكل ما تحتاج إلى معرفته للحفاظ على صحة أسنان طفلك، بما في ذلك:

  • أي نوع من معجون الأسنان وفرشاة الأسنان يجب استخدامه.
  • تقنيات تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.
  • كيفية تخفيف انزعاج التسنين.
  • ما هي الأطعمة والمشروبات التي تسبب تسوس الأسنان.
  • إجابات على الأسئلة المتعلقة باستخدام اللهاية ومص الإبهام.

ويمكن أن يستغرق الفحص والتنظيف في حد ذاته بضع دقائق فقط، ولكن يتم قضاء معظم الوقت في جعل الطفل يشعر بالراحة وتثقيف الوالدين، ويجب ألا تتوقع أن تستغرق الزيارة الشاملة وقتاً طويلاً.

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان ؟

من الطبيعي أن الموعد الأول لدى طبيب أسنان الطفل يمكن أن يكون مصحوباً ببعض القلق والتوتر، ولكن هناك العديد من الطرق لتهدئة أعصابه، لذا كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان ؟ هنا قمنا بتجميع العديد من النصائح لمساعدتك على إعداد طفلك لزيارته لطبيب الأسنان، وتتلخص فيما يلي:

اختيار طبيب الأسنان

الخطوة الأولى هي العثور على طبيب أسنان أطفال، إذ يتمتع أطباء أسنان الأطفال بسنتين إلى ثلاث سنوات إضافية من التدريب بعد كلية طب الأسنان يدرسون خلالها نمو الطفل، والتعامل مع سلوك المرضى من الطفولة إلى المراهقة، وأفضل السبل للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ويهدف معظم أطباء أسنان الأطفال إلى توفير بيئة ممتعة مع الألعاب والملصقات وأجهزة التلفاز ومعجون الأسنان اللذيذ، والموظفين الذين يستمتعون بالعمل مع الأطفال، فعندما يستمتع الأطفال يكتسبون الثقة في طبيب الأسنان والموظفين، وغالباً ما تستمتعون بزيارتهم، ويتطلعون إلى موعدهم التالي.

أين تجد طبيب أسنان مناسبًا؟

للعثور على طبيب أسنان أطفال في منطقتك يمكنك البحث على Google عن أطباء أسنان الأطفال القريبين منك، كما يمكنك التحدث مع أولياء الأمور الآخرين الذين تعرفهم للحصول على توصيات، واسأل طبيب أسنانك عن طبيب أسنان للأطفال جيد.

الاستعداد لزيارة طفلك طبيب الأسنان

كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان وكيف تستعد أنت لهذه الزيارة؟ في البداية عندما تقرر اختيار أحد أطباء أسنان الأطفال اتصل بالعيادة لتحديد موعد للزيارة، وتجنب جدولة المواعيد في وقت متأخر من اليوم أو بالقرب من أوقات القيلولة عندما يكون الأطفال مترنحين أو عصبيين، إذ يميل الأطفال الصغار إلى بذل قصارى جهدهم في الصباح عندما يكونون منتعشين ومليئين بالطاقة.

 

ويمكنك الاستفسار عما إذا كان من الممكن لك ولطفلك القدوم إلى العيادة للقيام بجولة ومقابلة الطبيب قبل اليوم الفعلي للفحص، وإذا كان لدى طفلك أي احتياجات خاصة؛ فناقش الأمر مع الموظف الذي يحدد موعدك، وغالباً ما يحتاج طبيب الأسنان لتخصيص القليل من الوقت الإضافي لهذا الغرض.

الاستعداد العقلي

بمجرد تحديد موعد ابدأ في إعداد طفلك للزيارة، ويجب العلم أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يستمتعون، لذا يمكنك التدرب على إجراء فحص لألعاب حيواناتهم المحشوة باستخدام مرآة لعبة، ويمكن لطفلك إحضار نفس اللعبة المحشوة إلى زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص طبي عند طبيب الأسنان. ويمكنك أيضاً قراءة الكتب والقصص لهم التي تتحدث عن أطباء الأسنان وعلاجات الأسنان، كما يمكنك أيضاً مشاهدة أحد مقاطع الفيديو العديدة على اليوتيوب حول الذهاب إلى طبيب الأسنان.

تحدث مع طفلك عن تفاصيل الزيارة

عندما تتحدث مع طفلك عن رحلته القادمة إلى طبيب الأسنان، يمكنك أن تؤكد له أنه لا توجد جرعات أو إجراءات في هذه الزيارة، وأن طبيب الأسنان سيقوم ببساطة بفحص أسنانه وتنظيفها بالفرشاة، والتحدث معه حول كيفية الحفاظ على صحة أسنانه.

ودع طفلك يعرف أن طبيب الأسنان سوف يعرض له جميع الأدوات، ويشرح له جميع الإجراءات قبل البدء، ويمكنك أيضاً التخطيط لمكافأة (ليس الحلوى أو الوجبات السريعة من ضمنها) مثل رحلة إلى الحديقة أو متجر الألعاب إذا احتاج طفلك إلى القليل من التحفيز الإضافي.

إعداد طفلك لزيارات المتابعة

بمجرد الانتهاء من زيارتك الأولى فقد حان الوقت لبدء إعداد طفلك لزيارته الثانية، لذا ناقش الزيارة مع طفلك وذكره بالأشياء الإيجابية التي حدثت مثل:

لم تكن هناك إبر، لا يوجد شيء مؤلم، كان طعم معجون الأسنان رائعاً، دغدغة فرشاة الأسنان، قام طبيب الأسنان بإحصاء جميع أسنانك والآن نعرف عدد أسنانك، لقد حصلت على جوائز وفرشاة أسنان جديدة في النهاية، في المرة القادمة التي نذهب فيها هناك سنحصل على هذه الجوائز الممتعة مرة أخرى.

تحضير نفسك كأحد الوالدين

لإعداد نفسك اذهب إلى العيادة قبل الوقت المحدد ببضع دقائق لملء أي نماذج تسجيل أو موافقة قد تكون مطلوبة، لكن لدى العديد من العيادات نماذج التسجيل الخاصة بها على موقعها الإلكتروني حتى تتمكن من تعبئتها مسبقاً.

أعط طبيب الأسنان التاريخ الطبي والصحي الكامل لطفلك، وإذا كان طفلك يتناول أي أدوية فاحصل على قائمة بالأدوية والجرعات، واجعل معلومات الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بطفلك متاحة، وإذا كانت لديك أي أسئلة معينة ترغب في أن يجيب عليها طبيب الأسنان فاكتبها حتى لا تنسى أن تسألها إذا لم يطرح طبيب الأسنان هذه المواضيع.

كن صبوراً وهادئاً

من المهم أيضاً أن تكون لديك توقعات معقولة لطفلك، فخلال زيارة طبيب الأسنان قد يفتح بعض الأطفال أفواههم عن طيب خاطر ويستمتعون بالتجربة، في حين أن البعض الآخر لا يفعل ذلك، مثلما أن البعض لا يستمتع بقص شعره أو ارتداء أحزمة الأمان.

 

ولكن لحسن الحظ، مع التحضير والالتزام بجدول زيارات منتظم لطبيب الأسنان (عادة كل ستة أشهر) ستصبح الزيارات أسهل وأكثر متعة في كل مرة، والعديد من الأطفال الذين كانوا يشعرون بالقلق والتوتر عند زيارة طبيب الأسنان قد يحبون هذه الزيارات الدورية بعد تكرار الزيارة عدة مرات.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

لماذا يخاف الأطفال من طبيب الأسنان؟

ربما سمعوا طفلاً أو شخصاً بالغاً آخر يصف إجراءً مؤلماً في طب الأسنان، وربما لديهم مشكلة حسية تجعل من الصعب عليهم التعامل مع أصوات وروائح عيادة الأسنان، أو ربما يشعرون بالخوف فقط لأنهم لا يعرفون ما يمكن توقعه، فالخوف من المجهول هو سبب متوقع للقلق والخوف من طبيب الأسنان.

متى يجب أن يبدأ طفلك في زيارة طبيب الأسنان؟

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال بأن تصطحب الطفل إلى طبيب أسنان الأطفال في أقرب هذين التاريخين، وهما تاريخ ظهور أول سن لطفلك، أي فيما يقارب عمر الستة الشهور مثلاً، أو في عيد ميلاد طفلك الأول، وتعتبر زيارة الطفل لطبيب الأسنان في مرحلة الطفولة مهمة لتخطي العديد من مشكلات الأسنان المستقبلية، لكي يعتاد الطفل منذ طفولته على الاهتمام بأسنانه والحفاظ على صحتها والمحافظة على الزيارات الدورية لطبيب الأسنان.

كيف أقنع طفلي بالذهاب لطبيب الأسنان؟

هناك أشياء يمكنك القيام بها للمساعدة في تخفيف مخاوف طفلك وجعل زيارة طفلك لطبيب الأسنان تجربة إيجابية للجميع، مثل أن تجعل تجربة طفلك ممتعة، وأن تَعِده بالمكافآت إذا مرت زيارة الطبيب بشكل جيد، فيمكن أن تجلب له الهدايا والألعاب، وحينها ستجعل طفلك يتطلع لزيارة طبيب الأسنان مرة أخرى، كما يجب عليك مساعدة طفلك على البقاء هادئاً من خلال تهدئة نفسك، ويجب عليك اختيار طبيب أسنان جيد وطاقم عمل يجيد التعامل مع الأطفال.

كم عمر الطفل المناسب لخلع الأسنان؟

هناك العديد من الأسباب قد تجعل طفلك يحتاج إلى إزالة أحد أسنانه، على سبيل المثال خلع أسنان الطفل اللبنية لإفساح المجال للأسنان الدائمة، وربما يبدو الأمر وكأنه إجراء مخيف، لكن أطباء الأسنان يقومون بعمليات قلع الأسنان للأطفال طوال الوقت، ويمكنهم القيام بذلك بأمن وبأقل قدر ممكن من الألم، وأنسب سن لخلع أسنان الطفل هو ست سنوات كما يقدر أطباء أسنان الأطفال.

 

ختاماً، نحن ندرك أن زيارة الطفل الأولى لطبيب الأسنان يمكن أن تكون مصدر قلق لكل من الوالدين والأطفال، ومع ذلك من المهم إنشاء عادات أسنان جيدة منذ سن مبكرة، لضمان ابتسامة جميلة وأسنان صحية مدى الحياة، ومن هنا يبدأ القلق في كيف تهيئ طفلك لزيارة طبيب الأسنان ولكن يجب عليك أن تتعامل مع الموضوع ببساطة ولين وهدوء، وتهيئة نفسك وطفلك نفسياً وعاطفياً لهذه الزيارة، واختيار عيادة أطفال جيدة ذات طاقم عمل يستطيع مساعدتك في جعل تجربة طفلك الأولى أكثر متعة وأقل نفوراً وقلقاً.

آخر تعديل بتاريخ
03 يونيو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.