صحــــتك

دواء دوسباتالين للقولون.. كل ما تريد معرفته

الصورة
عمرو زيدان
دواء دوسباتالين للقولون.. كل ما تريد معرفته.

دواء دوسباتالين يُستخدم لعلاج القولون العصبي الذي يُعد أحد أكثر الأمراض التي يُشخصها أطباء الجهاز الهضمي، فهو مرض شائع يُصاب به 5-10% من السكان في جميع أنحاء العالم حسب تقديرات الخبراء. سنتناول في هذا المقال كل المعلومات الخاصة بدواء دوسباتالين، من دواعي استعمال وطريقة الاستخدام إلى الأضرار وتحذيرات الاستعمال.

ما هو القولون العصبي؟

متلازمة القولون العصبي (IBS) عبارة عن اضطراب يتميز بمجموعة من الأعراض تؤثر على الجهاز الهضمي، مثل الشعور بعدم راحة وألم في البطن، وتغير في عادة الأمعاء كالإصابة بالإسهال أو الإمساك أو كليهما. معظم الأشخاص المصابين بالقولون العصبي تقل أعمارهم عن 50 عامًا، لكن هذا لا يمنع أن هناك أعدادًا كبيرة من كبار السن يعانون أيضًا من متلازمة القولون العصبي.

أنواع القولون العصبي

يُصنف القولون العصبي بناءً على نوعية طرح البراز في الأيام التي يعاني فيها المريض من ظهور الأعراض، وتشمل أنواع القولون العصبي ما يلي:

  1. القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C).
  2. القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D).
  3. القولون العصبي المختلط (IBS-M).
  4. القولون العصبي غير المصنف (IBS-U).

أعراض القولون العصبي

قبل التحدث عن أعراض القولون العصبي، تجب معرفة أنه اضطراب لا يمكن التنبؤ به. تختلف الأعراض وتكون متناقضة في بعض الأحيان، إذ يمكن أن تظهر بشكل متكرر، ويمكن أن يتناوب الإسهال مع الإمساك، وقد تختفي ولا يعاني المريض من أي أعراض، كما يمكن أن تعود الأعراض في أوقات أخرى.

تشمل علامات وأعراض القولون العصبي ما يلي:

  • آلام أو تشنجات في البطن، عادةً ما تزداد بعد تناول الطعام وتتحسن بعد التبرز.
  • انتفاخ البطن وزيادة الغازات.
  • الإسهال أو الإمساك.
  •  قد يتناوب الإسهال مع الإمساك في بعض الأحيان.
  • شعور المصاب بعدم قدرته على إفراغ الأمعاء بعد التبرز.

تساعد العلاجات المتوفرة لمرض القولون العصبي على التحكم في الأعراض، لكن لا يوجد علاج محدد فعال ويناسب جميع الناس.

ما هو دواء دوسباتالين ؟ وما آلية عمله؟

يحتوي دواء دوسباتالين duspatalin على المادة الفعالة ميبيفيرين التي تنتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى مضادات التقلصات التي تعمل على الجهاز الهضمي. تعمل عن طريق إرخاء العضلات الملساء في الأمعاء دون التأثير على الحركة الطبيعية لهذه العضلات، مما يؤدي إلى تخفيف ألم وتقلصات المعدة والأعراض الأخرى لمرض القولون العصبي.

ما هي دواعي استعمال دواء دوسباتالين ؟

تُستخدم حبوب دوسباتالين لتخفيف تقلصات المعدة المؤلمة وأعراض متلازمة القولون العصبي.

طريقة استخدام دواء دوسبتالين

يتوفر دواء دوسبتالين على شكل أقراص وكبسولات، ويجب تناوله مباشرة مع كمية كبيرة من الماء. يجب بلع القرص كاملاً، ويجب عدم مضغه أو كسره أو سحقه.

جرعة حبوب دوسباتالين

تختلف جرعة دوسباتالين duspatalin باختلاف التركيز المستخدم دوسباتالين 200 أو دوسباتالين 135.

تكون الجرعة الموصى بها من دوسباتالين 135 هي قرص واحد ثلاث مرات في اليوم، أما جرعة دوسباتالين ريتارد duspatalin 200 تكون بمعدل كبسولة واحدة مرتين في اليوم.

متى أتناول حبوب دوسباتالين؟

من الأفضل تناول دواء دوسباتالين قبل الأكل بحوالي 20 دقيقة، إذ تكون الأعراض في أقوى حالاتها عند بعض الأشخاص بعد تناول الطعام. إذا كان المريض يتناول دوسباتالين 200 مرتين في اليوم، فيجب تناوله قبل الإفطار وقبل وجبة المساء. إذا كان يتناول دوسبتالين 3 مرات في اليوم، فيجب تناوله قبل الإفطار والغداء والعشاء.

متى يبدأ مفعول دوسباتالين ؟

يبدأ دوسباتالين مفعوله بعد ساعة واحدة، وغالبًا ما يشعر المريض بالتحسن بعد ساعة إلى ثلاث ساعات من تناول هذا الدواء.


أضرار دوسباتالين ريتارد

يعتبر دوسباتالين من الأدوية الآمنة، ومن غير المرجح أن يُسبب أي آثار جانبية. لكنه مثل جميع الأدوية يمكن أن يُسبب بعض الآثار الجانبية، والتي عادةً ما تكون خفيفة، وتشمل:

  • الطفح الجلدي.
  • الحكة واحمرار الجلد.

في حالات نادرة، يمكن أن تُسبب حبوب دوسباتالين رد فعل تحسسي خطير (الحساسية المفرطة أو الصدمة التأقية)، ويجب التوقف عن تناول الدواء على الفور إذا حدثت هذه الحساسية المفرطة.

التحذيرات والاحتياطات اللازمة أثناء استخدام دواء دوسباتالين

يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول حبوب دوسباتالين للتأكد من أنه آمن للمريض، ويحذر تناول الدواء دون استشارة الطبيب المختص إذا كان المريض يعاني من:

  • حساسية من مادة ميبيفيرين.
  • مشكلات في الكبد أو الكلى.
  • إمساك بسبب حالة تسمى شلل أو كسل الأمعاء.
  • حالة وراثية نادرة تجعله لا يستطيع هضم مادة الجالاكتوز.
  • الحمل والرضاعة الطبيعية.

هل يمكن استخدام دوسباتالين أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية؟

لا ينصح باستخدام دوسباتالين أثناء الحمل، لأنه ما يزال هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات للتأكد من أنه آمن على الجنين. يمكن استخدام حبوب دوسباتالين أثناء الرضاعة الطبيعية بعد استشارة الطبيب حول الفوائد والأخطار المحتملة لتناوله.

 من غير المعروف ما إذا كان دوسباتالين يفرَز في حليب الأم أم لا، ولكن يُعتقد أنه يُفرَز بكمية صغيرة، ومن غير المرجح أن تُسبب آثارًا جانبية عند الأطفال. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الدواء أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

هل يتفاعل دوسباتالين مع الأدوية الأخرى؟

يمكن تناول دوسباتالين مع معظم الأدوية بأمان، لكن لا ينصح بتناوله مع العلاجات الأخرى لمتلازمة القولون العصبي، لأن هذه الأدوية تعمل بنفس الطريقة، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الآثار الجانبية للدواء. من غير المعروف ما إذا كانت حبوب دوسباتالين تتفاعل مع أدوية أخرى أم لا، ولكن يجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كان يتناول أو تناول مؤخرًا أي أدوية أخرى قبل تناول دوسباتالين.

هل يؤخذ دوسباتالين بعد الأكل؟

يتساءل معظم مرضى القولون العصبي دائمًا عن الوقت المناسب لتناول أدويتهم، على سبيل المثال؛ هل يُستخدم دواء دوسباتالين قبل أو بعد الأكل؟ يجب تناول حبوب دوسباتالين قبل حوالي 20 دقيقة من الوجبة الرئيسية في اليوم، مع الكثير من الماء.

هل دوسباتالين يعالج الانتفاخ؟

دوسباتالين هو دواء مضاد للتقلصات يقلل من الألم وعدم الراحة بسبب التشنجات العضلية، لذلك يمكن استخدام دوسباتالين للغازات وللتخفيف من أعراض الانتفاخ الناتج عن القولون العصبي.

تخزين دواء دوسباتالين

يحفظ دواء دوسباتالين في مكان جاف بدرجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية، ويحفظ بعيدًا عن الضوء.

آخر تعديل بتاريخ
27 يوليو 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.