صحــــتك

الملاريا ، مرض يمكن الوقاية منه وعلاجه

الصورة
الدكتور عامر شيخوني
بالتفصيل أعراض وأسباب ومضاعفات الملاريا
الملاريا مرض يسبّبه نوع من الطفيليات ينتقل عن طريق لدغات البعوض الحامل للمرض، وتؤدي إلى الإصابة بنوبات متكررة من الرعشة والحمى وقد تسبب الوفاة أحيانًا، ولكن يمكن تشخيصه وعلاجه والوقاية منه. وتشير التقديرات إلى أن هناك نحو 700 ألف شخص على مستوى العالم يلقون حتفهم سنويًا جرّاء إصابتهم بالملاريا.


على الرغم من ندرة الإصابة بالملاريا في المناطق ذات المناخ المعتدل، فإنها ما تزال منتشرة في الدول الاستوائية وشبه الاستوائية.  وإذا كنت تنوي السفر إلى أماكن تنتشر فيها الملاريا، فاحرص على تناول علاج وقائي قبل رحلتك وخلالها وبعدها، فقد اكتسبت كثير من الطفيليات المسببة للملاريا في الوقت الحالي مناعة ضد معظم العقاقير المستخدمة في علاج المرض.

ما هي أعراض الإصابة بمرض الملاريا؟

في البلدان التي تنتشر بها الإصابة, يسعى مسؤولون في منظمة الصحة العالمية إلى تقليل معدلات الإصابة بهذا المرض من خلال توزيع ناموسيات الأسرّة للمساعدة في حماية الأشخاص من التعرض للدغات البعوض أثناء النوم، كما يعكف العلماء في أرجاء العالم على تطوير لقاح للوقاية من الإصابة بها. تظهر عدوى الإصابة عمومًا بشكل نوبات ودورات متكررة من العلامات والأعراض الآتية:

  • رعشة متوسطة إلى شديدة.
  • حمى شديدة.
  • تعرّق غزير مع انخفاض في درجة حرارة الجسم.

أعراض الملاريا الدورية

تبدأ علامات وأعراض الملاريا في الظهور عادةً خلال بضعة أسابيع بعد التعرض للدغة البعوضة الحاملة للمرض، ومع ذلك، فهناك بعض أنواع طفيليات للإصابة التي يمكن أن تظل كامنة في الجسم لشهور أو حتى أعوام. وترافق الإصابة بالملاريا بعض الأعراض الآتية:

  • الصداع.
  • الحرارة.
  • الاختلاجات.
  • التعرق.
  • القيء.
  • الإسهال.

ما هو سبب الإصابة بالملاريا؟ 

تحدث الملاريا بسبب دخول نوع من الطفيليات المجهرية التي تدخل إلى الجسم، وتنتقل عادةً عن طريق لدغات البعوض، ويمكن الإصابة بالملاريا عن طريق الدم الملوث بالمرض.

دورة انتقال العدوى بالملاريا

تصبح البعوضة حاملة للعدوى عندما تتغذى على دم شخص مصاب بالمرض، فإذا كنت الشخص التالي الذي يتعرض للدغة هذه البعوضة، فيمكن أن تنقل إليك طفيليات الملاريا. بعد ذلك، تنتقل الطفيليات مع الدم إلى الكبد، حيث يمكن أن تظل كامنة هناك لما قد يصل إلى عام.

 

وعندما يكتمل نمو الطفيليات، فإنها تغادر الكبد وتنقل العدوى إلى خلايا الدم الحمراء، وفي هذه المرحلة تظهر على الأشخاص المصابين أعراض الملاريا. وإذا لدغتك بعوضة غير حاملة للعدوى في هذه المرحلة من دورة المرض، فستنتقل إليها طفيليات الملاريا ويمكن أن تنشرها أنت عن طريق البعوض إلى الشخص التالي الذي تلدغه.

الأنماط الأخرى لانتقال العدوى

بما أن الطفيليات المسببة لمرض الملاريا تصيب خلايا الدم الحمراء، فيمكن أن يصاب الأشخاص بهذا المرض أيضًا نتيجة التعرض لدم ملوث بالمرض، بما في ذلك:

  1. انتقال طفيليات الملاريا من الأم الحامل إلى الجنين.
  2. عن طريق نقل الدم الملوث بطفيليات المرض.
  3. من خلال مشاركة الإبر الملوثة المستخدمة في إدمان المخدرات.

ما هي احتمالات الإصابة بالملاريا؟

تمثل الإقامة في المناطق الاستوائية التي ينتشر فيها المرض أو زيارتها أكبر عوامل الخطورة التي تزيد احتمالية الإصابة بالملاريا. ويوجد كثير من الأنواع المختلفة من طفيليات الملاريا، ويكثر انتشار النوع الذي يتسبب في حدوث أخطر المضاعفات المميتة في المناطق التالية:

  • الدول الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى.
  • شبه القارة الهندية.
  • جزر سليمان وبابوا غينيا الجديدة وهايتي.



 

ما هي مخاطر الإصابة بالنوع الأكثر شدة من الملاريا؟

يمكن أن يتعرض المقيمون في مناطق انتشار الملاريا للإصابة المتكررة بالمرض، ما يجعلهم يكتسبون مناعة جزئية منه، وهو ما قد يؤدي إلى تخفيف شدة أعراض الملاريا. ومع ذلك، قد تختفي هذه المناعة الجزئية إذا انتقل الشخص إلى بلد لا يتعرض فيه بشكل متكرر للإصابة بالطفيلي. كذلك، يمكن أن يسهم الفقر والجهل وقلة الرعاية الصحية أو انعدامها في وقوع الوفيات الناجمة عن هذا المرض  على مستوى العالم. فيما يلي الأشخاص الأكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالنوع الشديد من الملاريا، وهم:

  1. الأطفال الصغار والرضَّع.
  2. المسافرون القادمون من مناطق غير موبوءة بالملاريا.
  3. النساء الحوامل وأجنتهن.

ما هي المخاطر الصحية للإصابة بالملاريا؟

يمكن أن يكون هذا مرض فتاكًا، وخصوصًا النوع الشائع انتشاره في المناطق الاستوائية بقارة أفريقيا. وتشير تقديرات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن 90% من إجمالي وفيات الملاريا تحدث في أفريقيا، وهي أكثر شيوعًا لدى الأطفال دون الخامسة من العمر. وفي معظم الحالات، ترتبط وفيات الملاريا بواحد أو أكثر من هذه المضاعفات الخطيرة:

الملاريا الدماغية

إذا تسببت خلايا الدم المليئة بالطفيليات في انسداد الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ (الملاريا الدماغية)، فقد تحدث وذمة في الدماغ أو تلف دماغي، ويمكن أن تؤدي الملاريا الدماغية إلى الإصابة بغيبوبة واختلاجات والوفاة.

مشكلات التنفس

قد يؤدي السائل المتراكم في الرئتين (الوذمة الرئوية) إلى صعوبة في التنفس.

فشل وظائف أعضاء الجسم

يمكن أن تتسبب الملاريا في إصابة المريض بالفشل الكلوي أو فشل الكبد أو تمزق الطحال، وقد تشكل أي من هذه الحالات تهديدًا لحياة الفرد.

فقر الدم الانحلالي الحاد

تدمر الملاريا خلايا الدم الحمراء، ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر دم انحلالي حاد.

انخفاض سكر الدم

يمكن أن تتسبب الأشكال الشديدة من هذا المرض في انخفاض سكر الدم، مثلما يحدث عند تناول دواء الكينين الذي يعد أحد أهم الأدوية المستخدمة في مكافحة الملاريا، وقد يؤدي الانخفاض الشديد في سكر الدم إلى الإصابة بغيبوبة أو إلى الوفاة.

 

الأسئلة الشائعة

هل تزول الملاريا بدون علاج؟

لا تزول طفيليات الملاريا من جسم المصاب إذا لم يأخذ العلاج الذي يقضي على هذه الطفيليات ويقتلها، مثل مشتقات الكينين.

كم هي مدة الشفاء من الملاريا؟

تختلف مدة الشفاء من الملاريا بحسب نوع الطفيليات التي أصيب بها المريض، وبحسب صحته العامة، وقد تتراوح هذه الفترة من بضعة أيام إلى سنوات.

ماذا يجب أن يأكل مريض الملاريا؟

ينصح مريض الملاريا بتحسين تغذيته العامة الغنية بالبروتينات، وتناول مكملات الحديد والفيتامينات.

نصيحة من موقع صحتك

الملاريا مرض خطير يمكن أن يهدد الحياة، لكن الخبر السار هو أنه يمكن الوقاية منه وعلاجه. من خلال اتباع تدابير الوقاية المناسبة، مثل استخدام الناموسيات المعالجة بالمبيدات الحشرية والأدوية الوقائية عند السفر إلى المناطق الموبوءة بالملاريا، يمكننا تقليل خطر الإصابة بهذا المرض بشكل كبير. كما أن التشخيص والعلاج المبكر أمران حاسمان في الحد من شدة المرض والوفيات الناجمة عنه. لذلك، من المهم طلب الرعاية الطبية على الفور إذا ظهرت أعراض الملاريا، خاصةً بعد السفر إلى منطقة يتوطن فيها المرض. وهناك أبحاث حثيثة توصلت إلى صنع لقاح فعال ضد الملاريا بدأ استخدامه في عدد من الدول الأفريقية الموبوءة بهذا المرض.

 

 إذا كنت تخطط للسفر إلى بلد يتوطن فيه المرض، فتأكد من استشارة طبيبك حول الاحتياطات اللازمة، بما في ذلك الأدوية الوقائية المناسبة. وإذا ظهرت عليك أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا بعد عودتك، فلا تتجاهلها، اطلب العناية الطبية على الفور. بهذه الطريقة، يمكنك حماية نفسك وأحبائك من هذا المرض الخطير.

آخر تعديل بتاريخ
13 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.