صحــــتك

التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

الكرش
تعاني الكثير من السيدات بعد الولادة القيصرية من صعوبة التخلص من الوزن الزائد الذي اكتسبنه أثناء فترة الحمل، وكذلك من صعوبة التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية مما يسبب مشكلات نفسية لبعض السيدات، خاصة اللواتي يعطين أهمية كبيرة لمظهر الجسم. وللتخلص من الوزن الزائد والكرش بعد الولادة القيصرية توصَى المرأة بما هو آت.

التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية باستخدام مشد البطن الطبي

يراعى اختيار نوعية جيدة يكوّن القطن نسبة جيدة من مكوناتها، إذ يساعد المرأة على الشعور بالراحة والثقة أثناء الحركة واستعادتها لحركتها الطبيعية بصورة أسرع، وكذلك فإنه يساعد في التئام الجرح، والأهم أنه يساعد على شد عضلات البطن إلى بعضها، وبالتالي التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل فعال.

الإكثار من شرب الماء

تحتاج المرأة بعد الولادة إلى شرب ما بين 3-4 لترات يوميًا من الماء الذي يمنع التجفاف، وكذلك يساعد في التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية.

النوم لساعات كافية

تحتاج المرأة لأخذ قسط كاف من النوم، فتنصح بالنوم كلما نام طفلها، أما إذا لم تأخذ المرأة قسطًا كافيًا من النوم فلن تكون قادرة على القيام بالتمارين الرياضية، وكذلك سيقوم الجسم بإفراز الكورتيزون مع بقية هرمونات الإجهاد، والتي تزيد من قابلية الجسم على زيادة الوزن، لذا من أجل التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية عليك بالنوم لساعات كافية قدر الإمكان. 

النظام الغذائي المتوازن يساعد في التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

يحتاج جسم المرأة بعد الولادة إلى نظام غذائي متوازن لكي يستعيد عافيته، ولكي تكون المرأة قادرة على القيام بالرضاعة (في حالة الرضاعة الطبيعية)، وتحتاج المرأة إلى 1800-2000 سعرة حرارية يوميًا، وقد تزيد 500 سعرة أخرى في حالة الرضاعة الطبيعية.
ويختلف هذا المعدل حسب:

  • وزن المرأة.
  • عدد مرات الإرضاع.
  • معدل الأيض في الجسم.
  • النشاط البدني الذي تقوم به.

وبصورة عامة؛ تُنصح المرأة بتناول الفواكه والخضراوات والحبوب، وكذلك اللحوم الخالية من الدهن، كاللحوم البيضاء وخاصة الأسماك لاحتوائها على الأوميغا 3، والابتعاد عن الأطعمة الدهنية (يفضل زيارة مختص التغذية)، فكل هذا يساعد على التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل أسرع. 

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على التخلص من الوزن الزائد في جسم الأم، إضافة لما لها من إيجابيات على صحة الطفل وصحة المرأة، وتسهم في التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بشكل أسرع.

يجب إعطاء الجسم فترة للراحة بعد الولادة قبل البدء بالتمارين الرياضية

يكون الجسم بحاجة لفترة تتراوح بين الـ 6-8 أسابيع للبدء بالتمارين الرياضية، وذلك لإعطاء فرصة للجرح للالتئام، وبسبب كون الجسم تعرَّض لعملية جراحية (الولادة القيصرية).

ممارسة التمارين الرياضية

تبدأ المرأة بممارسة التمارين الرياضية بعد 6-8 أسابيع بعد الولادة القيصرية (يجب عليها استشارة الطبيب بشأن ذلك)، وتبدأ بممارسة التمارين الهوائية بمعدل 150 دقيقة أسبوعيًا مقسمة على فترات، (10 دقائق مستمرة، وبعدها تزيد لتصبح 20 دقيقة وصولًا إلى 30 دقيقة مستمرة، وبحيث يكون المجموع أسبوعيًا 150 دقيقة).
ومع هذه التمارين تبدأ بتمارين خاصة بشد البطن، وهناك العديد من التمارين الخاصة بشد البطن، والتي تركز على تقوية العضلة المستقيمة، وهناك أيضًا التمارين الخاصة بتقوية العضلة البطنية المستعرضة (يجب التركيز على هذه العضلة لما لها من أهمية في تقريب العضلات المستقيمة في البطن)، ويمكن متابعة هذه التمارين في مراكز مختصة (بعد تنبيههم بأن المرأة قد أُجريت لها عملية قيصرية، لكي يتمكن المختص من إعطاء التمارين المناسبة لها).
وعندما تصل المرأة لمستوى يمكّنها من إجراء التمارين الرياضية بصورة مجهدة، يفضل أن تقوم بإرضاع الطفل قبل القيام بالتمارين، أو سحب الحليب من الثدي قبل القيام بالرياضة، أو الإرضاع بعد فترة مناسبة من النشاط البدني.

إجراء فحص البطن

يتم فحص العضلة المستقيمة بعد 6 أسابيع من الولادة، إذ تعاني بعض السيدات من تمزق الأنسجة الرابطة بين العضلات المستقيمة، ويتم من خلال استلقاء المريضة على ظهرها وثني ركبتها، وبعدها تقوم برفع الرأس والكتفين عن الأرض لمسافة 10 سم، وتقوم بفحص البطن في المنطقة الوسطى أعلى الصرة بواسطة ثلاثة أصابع، إذا استطاعت المرأة إدخال 3 أصابع أو أكثر في هذه المنطقة فهذا يعني تمزق الأغشية الرابطة بين العضلات المستقيمة.
وغالبًا ما تحتاج السيدات اللواتي يعانين من تمزق هذه الأنسجة إلى تداخل جراحي، لربط هذه العضلات إذا أرادت السيدة التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة.

استشارة مختص الجراحة التجميلية وإجراء الفحص السريري

قد تحتاج بعض السيدات، واللواتي لم تنفع معهن الطرق السابقة لفترة طويلة، لإجراء تدخل جراحي، وهناك عدة طرق جراحية للتخلص من ترهلات البطن يتم تحديدها بعد إجراء الفحص السريري، وكذلك معرفة نية المريضة إن كانت تنوي الإنجاب مستقبلا أم لا.
مثلًا:

  • إذا كانت المريضة تعاني من دهون زائدة في منطقة البطن فقط وكان الجلد في هذه المنطقة جيدًا (لا توجد به ترهلات)، فعندها قد تحتاج إلى عملية شفط دهون بواسطة المنظار، ويمكن أيضًا خياطة وشد الأنسجة الرابطة بين العضلات المستقيمة إذا كانت تعاني من تمزق.
  • إذا كانت المريضة تعاني من ترهل الجلد والعضلات، فبحسب درجة هذه الترهل يمكن إجراء عملية شد البطن الجزئية أو الكلية، أو عملية رفع وشد الجسم، اعتمادا على درجة ترهل الجسم، وكذلك يراعى أن تكون المرأة قد أكملت عائلتها (لا تنوي الإنجاب مستقبلًا)، وأن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من الوزن الزائد (أي أنها بوزن جيد ولكنها تعاني من الترهلات في منطقة البطن).
آخر تعديل بتاريخ
16 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.