صحــــتك

علامات قد تشير إلى متلازمة الإساءة النرجسية

علامات قد تشير إلى متلازمة الإساءة النرجسية

متلازمة الإساءة النرجسية هو مصطلح غير طبي يصف بشكل جماعي التأثيرات المحددة والشديدة في كثير من الأحيان والناجمة عن التلاعب النرجسي. وعلى الرغم من أن هذه الحالة ليست حالة صحية نفسية معترف بها، فإن العديد من الخبراء يعترفون بأن الإساءة النرجسية يمكن أن يكون لها تأثير خطير وطويل الأمد على الصحة النفسية.

التكتيكات التي يتبعها المصاب باضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية هي حالة نفسية معقدة تنطوي عادةً على الشعور بالعظمة أو تضخيم الذات والحاجة الشديدة للحصول على الإعجاب والاهتمام، بالإضافة إلى أعراض أخرى. وتشمل الأنواع الشائعة من التلاعب الذي قد يسبب إصابة الضحية بحالة متلازمة الإساءة النرجسية ما يلي:

  • التثليث: سيحاول الشخص الذي يستخدم هذا التكتيك أن يسحب شخصًا ثالثًا إلى صراعك، عادةً لتعزيز رأيه أو موقفه.
  • الخداع: الشخص الذي يحاول تسليط الضوء عليك يحاول خداعك، أي أن يجعلك تشك في وجهة نظرك وواقعك، وغالبًا ما يكون ذلك عن طريق تحريف الحقائق أو الإصرار على أن الأشياء التي تتذكرها لم تحدث بالفعل.
  • الجذب: ينطوي هذا التكتيك على محاولات إعادة التواصل أو جذبك مرة أخرى إلى علاقة سامة أو مسيئة.
  • المعاملة الصامتة: يصبح هذا السلوك تلاعبيًا عندما يتجاهلك شخص ما عمدًا للسيطرة عليك أو جعلك تشعر بالعزلة.
  • كبش فداء: قد يضع الآباء الذين يستخدمون هذا التلاعب النرجسي كل اللوم على طفل واحد يعينونه كبش فداء.

علامات دالة على متلازمة الإساءة النرجسية

تميل الإساءة النرجسية إلى اتباع نمط واضح، على الرغم من أن هذا النمط قد يبدو مختلفًا حسب نوع العلاقة. تشير الأبحاث التي أجريت في عام 2019 إلى أنه في العلاقات العاطفية، تبدأ هذه الإساءة عادةً ببطء بعد الوقوع في علاقة عاطفية قوية وسريعة. وقد تظهر عليك العلامات الآتية التي قد تشير إلى إصابتك بمشكلة متلازمة الإساءة النرجسية:

تبدو العلاقة مع الشخص النرجسي في البداية مثالية للغاية

خلال مرحلة الحب الأولية، يبدو الأشخاص النرجسيون محبين وعطوفين وكرماء، وقد يجعلوك تشعر بأن مميز ومحبوب بالمجاملات اللطيفة والمعاملة الحنونة والهدايا الباهظة الثمن.

يشك الآخرون من حولك بحدوث إساءة المعاملة

غالبًا ما يكون التلاعب النرجسي غامضًا والإساءة خفية. ففي الأماكن العامة، قد تكون هذه السلوكيات متخفية بشكل جيد لدرجة أن الآخرين يسمعون أو يرون نفس السلوكيات ولا يتعرفون عليها كإساءة معاملة.

بدء حملة التشويه

غالبًا ما يحتاج الأشخاص ذوو السمات النرجسية إلى الحفاظ على صورتهم المثالية لكسب إعجاب الآخرين. وللقيام بذلك، قد يحاولون إظهار ضحاياهم بمظهر سيئ.

بدء شعور الضحية بالعزلة

إذا لم يتفهم أحباؤك ذلك، فمن المحتمل أن تشعر بالوحدة الشديدة، الأمر الذي يزيد من تعرّضك لمزيد من التلاعب النرجسي. قد يجذبك الشخص الذي يسيء إليك مرة أخرى باللطف، أو حتى بالاعتذار، أو بالتظاهر بأن الإساءة لم تحدث أبدًا.

تبدأ الضحية بالتصرف بجمود

قد تحاول مواجهة الشخص المسيء أو الهروب من الموقف، وإذا لم تنجح هذه الأساليب أو شعرت بعدم القدرة على استخدامها، فقد تستجيب بالجمود والسلبية التامة. وتحدث استجابة الجمود عادةً عندما تشعر بالعجز.

صعوبة اتخاذ القرارات

يمكن لأسلوب النرجسي في تقليل قيمة الذات وانتقاد الضحية أن يتركك مع مشاعر قلة احترام الذات والثقة بالنفس، وغالبًا ما ينطوي التلاعب النرجسي على إيحاءات متكررة بأنك تتخذ قرارات سيئة ولا يمكنك فعل أي شيء صحيح، وقد ينعتك الشريك النرجسي المسيء بأنك غبي أو جاهل بشكل صريح.

تشعر دائمًا بأنك ارتكبت شيئًا خاطئًا

من السمات الرئيسية للنرجسية صعوبة تحمل المسؤولية عن أي أفعال سلبية أو سلوك مؤذٍ، وعادةً ما يجد الشركاء النرجسيون المسيئون طريقة ما لإلقاء اللوم عليك بدلاً من ذلك. وقد يحققون ذلك من خلال الخداع، وغالبًا ما يكون ذلك عن طريق الغضب لدرجة أنك تحاول تهدئتهم بالاعتذار وإلقاء اللوم على نفسك.

تعاني من أعراض جسدية مختلفة

يمكن أن يؤدي سوء المعاملة إلى إثارة مشاعر القلق والعصبية التي تؤدي في بعض الأحيان إلى أعراض جسدية، مثل تغير الشهية والغثيان وآلام العضلات والأرق والإرهاق.

تواجه صعوبة في وضع الحدود

غالبًا ما لا يحترم الشخص المنخرط في إساءة المعاملة النرجسية أي حدود، فقد يتحدّون أو يتجاهلون تمامًا الحدود التي تحاول وضعها أو فرضها، وقد يؤدي ذلك إلى معاملته لك بصمت حتى تفعل ما يريده. وفي نهاية المطاف، قد تتخلى عن حدودك بالكامل.

قد تظهر عليك علامات القلق والاكتئاب

قد يتطور القلق والاكتئاب نتيجة للإساءة النرجسية، فقد تعاني من القلق المستمر والشعور باليأس وانخفاض الشعور بأنك تستحق، إضافة إلى قلة الاهتمام بالأشياء التي كانت تجلب لك السعادة في السابق.

 

تأكد دائماً أن هناك حل لما تعانيه من أعراض متلازمة الإساءة النرجسية ، وتبدأ الخطوة الأولى منك، سواءً كنت قد بدأت للتو في ملاحظة العلامات الأولى للتلاعب النرجسي أم ما زلت تحاول فهم العلاقة المسيئة التي تركتها بالفعل، يمكن أن يساعدك العلاج النفسي على البدء في التعافي.

آخر تعديل بتاريخ
09 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.