صحــــتك

هل جربت ترند صيام البشرة وكيف يتم تطبيقه؟

صيام البشرة
صيام البشرة

صيام البشرة عبارة عن صيحة (trend) اشتهرت في الآونة الأخيرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة المهتمين في العناية بالبشرة والشعر، والذين يَعرِضون روتينهم اليومي في العناية والمستحضرات التي يستخدمونها. ويعتمد صيام البشرة على مبدأ الأقل هو الأكثر، إذ يتضمن استخدام أقل عدد من المنتجات الأساسية وتجنب استخدام باقي المنتجات الأخرى لفترة من الوقت، والهدف من ذلك هو منح البشرة قسطاً من الراحة ومعرفة المنتجات الضرورية فعلاً.

ما هو صيام البشرة ؟

صيام البشرة هو إعطاء فترة راحة مؤقتة من جميع منتجات البشرة، وأثناء هذه الفترة يتم استخدام عدد قليل فقط من الضروريات من منتجات البشرة مثل المنظف والمرطب وكريم الوقاية من الشمس، وتعتبر هذه المنتجات ضرورية لسبب وجيه، إذ إن هناك بعض زيوت خلايا الجلد الميتة والملوثات التي سوف تتراكم على البشرة وبالتالي ستحتاجين إلى غسول لتنظيف البشرة، كذلك يعتبر ترطيب البشرة أمراً مهماً.

ويعتبر واقي الشمس أيضًا من المنتجات المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي يمكن أن تعرِّضك لخطر الإصابة بسرطان الجلد عند التعرض الشديد لهذه الأشعة، كما أن هذه الأشعة تسبب الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وبعد فترة الراحة ستقومين بإضافة منتجات أخرى ببطء إلى روتينك اليومي، وقد تجدين أنك لست بحاجة إليها جميعاً، فهناك بعض الأشخاص الذين يستخدمون الكثير من المنتجات وهم ليسوا بحاجة إليها.

لماذا يجرب الأشخاص صيام البشرة ؟

لا توجد دراسات محددة تدعم هذه الطريقة في العناية بالبشرة، لكن أطباء الجلدية يقولون إنها قد تقدم بعض الفوائد المحتملة، بالإضافة إلى تسهيل وتبسيط روتين العناية بالبشرة وتوفير المال، فربما تقومين باستخدام الكثير من المنتجات التي تسبب تهيج البشرة مثل استخدام الأحماض التي تسبب الجفاف والاحمرار، أو قد تستخدمين الكثير من الزيوت التي يمكن أن تسبب ظهور البثور، لذا فإن فعالية صيام البشرة قد تمنحها فرصة لإعادة التوازن، وبعبارة أوضح فأنت تمنحين بشرتك العودة إلى درجة الحموضة المثالية، وبالتالي دعم حاجز البشرة الطبيعي.

ما هي عيوب صيام البشرة ؟

إذا قمتِ بإزالة منتج قد تكون بشرتك بحاجته فعلاً أو كان مفيداً للبشرة ويعطي نتائج جيدة؛ فيمكن أن يؤثر صيام البشرة على حالة بشرتك بشكل مؤقت، فعلى سبيل المثال؛ إذا كنت تمتلكين بشرة دهنية ومسام مسدودة بسبب زيادة إفراز زيوت البشرة وتوقفت عن استخدام المقشر الذي يزيل الزيوت المتراكمة وخلايا الجلد الميتة وينظف المسام، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم حالة بشرتك بزيادة المسام المسدودة وتراكم خلايا الجلد الميتة.

مَن يجب عليه ومَن لا يجب عليه تجربة صيام البشرة ؟

يوصي أطباء الجلدية بتجربة صيام البشرة للأشخاص الذين يملكون بشرة صحية وخالية من مشكلات جلدية، مثل حَبّ الشباب أو الوردية أو الإكزيما، والتي يتم متابعتها مع طبيب الأمراض الجلدية، فإذا كانت بشرتك دهنية أو تعانين من حب الشباب أو غيرها من المشكلات الجلدية التي ذكرناها فيمكنك اتباع نظام صيام البشرة، لكن دون الاستغناء عن المنتجات التي تعالج الحالة الجلدية التي تعانين منها أو التي تساعدك في السيطرة على الأعراض وتحول دون تفاقم الحالة.

ومن هذه المنتجات حمض الساليسلك أو المنتجات التي تعالج الإكزيما، لذا يمكنك تعديل نظام صيام البشرة بما يلبي احتياجاتك، وإذا كان لديك شك حول هذا النظام أو لا تشعرين بالراحة حول عدم استخدام منتج أو أكثر من منتجات البشرة التي تقومين باستخدامها فيمكنك استشارة طبيب الجلدية حول هذا الأمر والحصول على النصيحة الموثوقة.

كيفية تطبيق صيام البشرة

هناك بعض الخطوات العامة التي يمكن اتباعها لتطبيق هذا النظام، كما يمكنك تغيير هذا الروتين بما يتناسب مع احتياجاتك واحتياجات بشرتك وحسب حالة بشرتك أو الحالات الصحية الجلدية التي تعانين منها، وتشمل هذه الخطوات الموصى بها ما يلي:

  • توقفي عن استخدام جميع منتجات البشرة، ما عدا استخدام الغسول مرتين يومياً، والمرطّب مرة أو مرتين في اليوم، وكريم الوقاية من أشعة الشمس خلال النهار (وتكرار وضعه عند الضرورة).
  • بعد أسبوع أو أسبوعين من سحب جميع المنتجات الأخرى يمكنك إضافة منتج واحد إلى روتينك، ولاحظي كيف ستتحسن بشرتك، وهل يقوم هذا المنتج بإعطاء بعض النتائج ويقدم الفائدة لبشرتك فعلاً؟ فطالما أن بشرتك تتحمله فيمكنك الاستمرار في استخدامه وإضافته إلى روتين البشرة التي تقومين بتطبيقه.
  • إذا لاحظت ظهور أي احمرار في بشرتك، أو أي رد فعل آخر غير مرغوب فيه، بعد البدء في استخدام منتج معين فيمكن التخلص من هذا المنتج تماماً، كما قد تفكرين بالتخلص من منتج معين إذا لم يُحدث فرقاً في بشرتك بعد استخدامه على مدار بضعة أسابيع (يمكنك تدوين الملاحظات أو تصوير الصور للبشرة خلال فترة الاستخدام لملاحظة الفرق).
  • قومي بتكرار هذه العملية مرة واحدة كل فصل من السنة، أو عندما تشعرين أنك تحتاجين إلى إعادة تقييم مجموعة العناية بالبشرة التي تستخدمينها.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كم يوم يستغرق صيام البشرة عادة؟

يتم تطبيق صيام البشرة لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل، ثم يتبعها إعادة إدخال المنتجات بشكل تدريجي، ويتم إدخال المنتجات الضرورية أولًا إلى روتين العناية بالبشرة.

كيف أطبق نظام صيام البشرة ؟

يتم استخدام المنتجات الأساسية الضرورية للبشرة واستبعاد باقي المنتجات الأخرى باستثناء المنتجات الطبية التي تعالج حالة جلدية محددة، وننصح بتطبيق نظام صيام البشرة بشكل تدريجي من خلال سحب منتج واحد كل أسبوع، وإعطاء راحة للبشرة خاصة في الليل لمنح الفرصة للبشرة حتى تتنفس وتبقى مساماتها نظيفة وخالية من أي مواد كيميائية.

نصيحة من موقع صحتك

يمكن إعطاء فترة راحة للبشرة بحيث تقومين باستخدام منتجات أقل مع التركيز على الأساسي والضروري منها فقط، وهذا يعطي الفرصة لإعادة التوازن لبشرتك وبناء حاجز البشرة المخصص للحماية، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل استبعاد أي منتج تجدين أنه ضروري، خاصة إذا كنت تستخدميه في علاج حالة طبية جلدية محددة قد يسبب التوقف عن استخدامه الضرر للبشرة، ويجب التنويه بعدم تبني أفكار الترند والصيحات على مواقع التواصل الاجتماعي دون التأكد من صحتها أو استنادها إلى العلم، واستشارة المختصين حتى لا يعود عليكم ذلك بنتائج سلبية لا تحمد عقباها.

آخر تعديل بتاريخ
02 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.