صحــــتك

فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين للكشف المبكر عن الأمراض

فحوصات هامة للمرأة بعد الأربعين

بعد سن الأربعين، تبدأ المرأة في مرحلة جديدة من حياتها تتطلب اهتمامًا متزايدًا بصحتها، ومع التقدم في العمر، يزيد خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وهشاشة العظام وسرطان الثدي والقولون، لذا، تكون هناك فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين يجب الانتباه إليها للكشف المبكر عن المشكلات الصحية المحتملة والوقاية منها. تلك الفحوصات تشمل فحوصات دورية للثدي وعنق الرحم والقلب والعظام، إلى جانب بعض الفحوصات الأخرى التي يحددها الطبيب وفقًا للتاريخ الصحي الشخصي والعائلي. الاهتمام بهذه الفحوصات يعزز من فرص الحفاظ على صحة جيدة والعيش بحيوية في هذه المرحلة من الحياة.

فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين

أهم فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين تشتمل على الآتي:

1. فحص الثدي

يشمل إجراء فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين فحص سرطان الثدي بشكل دوري، نذكرها منها:

  • تصوير الثدي الشعاعي (ماموغرام): يهدف للكشف المبكر عن سرطان الثدي بالأشعة أو بالأمواج فوق الصوتية، ويُفضل البدء بإجراء هذا الفحص من سن 40 أو قبل ذلك في حالة وجود عوامل خطر معينة. يُنصح بإجراء الماموغرام (Mammogram) كل سنة إلى سنتين حسب مستوى الخطر.
  • الفحص السريري للثدي: قد يكشف عن سرطانات لا تظهر في الماموغرام، ويُنصح بالبدء من سن 20، حيث يُجرى سنوياً أو كل ثلاث سنوات للنساء بين 20 و40 سنة.

2. فحص عنق الرحم

يشمل إجراء فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين فحص التحري عن سرطان عنق الرحم بشكل دوري، نذكر منها:

  • اختبار مسحة باب (Pap smear) والفحص الحوضي: يهدف للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم. يبدأ الفحص من سن 21 ويُجرى كل ثلاث سنوات. النساء فوق 65 سنة قد يتوقفن عن الفحص إذا تأكّد الطبيب أن احتمال إصابتهن بهذا المرض منخفض.
  • اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) والفحص الحوضي: يهدف للكشف عن فيروس HPV، وهو المسبب الرئيسي لسرطان عنق الرحم. يُنصح بإجراء اختبار مسحة باب كل ثلاث سنوات، وفحص HPV كل خمس سنوات بدءاً من سن 30 وحتى 65 سنة، وقد تتوقف النساء فوق 65 عن الفحص إذا تأكد الطبيب أن احتمال إصابتهن بهذا المرض منخفض.
  • اختبار مسحة باب وفيروس HPV معاً والفحص الحوضي: يوصي بعض الخبراء بهذا الخيار باعتباره أكثر دقة للكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم. يُجرى هذا الفحص كل خمس سنوات من سن 30 وحتى 65، وقد تتوقف النساء فوق 65 عن الفحص إذا تأكد الطبيب أن احتمال إصابتهن بهذا المرض منخفض.

3. فحص القلب

يشمل إجراء فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين الفحوصات المرتبطة بصحة القلب مثل:

  • اختبار نسبة الكولسترول في الدم: يقيس كمية الكولسترول الكلي  و"السيئ" LDL و"الجيد" HDL، وكذلك الدهون الثلاثية في الدم. يُجرى هذا الفحص بدءاً من سن 20 كل خمس سنوات حسب توصيات الطبيب.
  • فحص ضغط الدم: يقيس ضغط الدم كمؤشر على خطر الإصابة بأمراض القلب. يبدأ الفحص من سن 18 ويُنصح بإجرائه على الأقل كل سنتين، أو بشكل أكثر تكراراً إذا كان ضغط الدم مرتفعاً، أو إذا كانت لدى المرأة قصة قوية لوجود ارتفاع ضغط الدم في العائلة.
  • اختبار جلوكوز البلازما أثناء الصيام: يقيس نسبة السكر في الدم للكشف عن خطر الإصابة بالسكري. يُجرى الفحص بدءاً من سن 45، أو قبل ذلك إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن مع عوامل خطر أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو الكولسترول أو وجود قصة عائلية. يتم الفحص كل ثلاث سنوات إذا كانت النتائج طبيعية أو حسب توجيهات الطبيب.

4. صحة العظام

تُعد اختبارات صحة العظام ضمن فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين خاصة لتحديد خطر الإصابة بهشاشة العظام. اختبار كثافة العظام (Bone mineral density testيستخدم لقياس قوة العظام وخطر الإصابة بهشاشة العظام. يُجرى الفحص بدءاً من سن 65، أو قبل ذلك للنساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بهشاشة العظام أو بكسور سابقة. يتم تحديد تكرار الفحص حسب توجيهات الطبيب.

5. الصحة الجنسية

إذا كنتِ نشطة جنسياً ولديكِ خطر مرتفع للإصابة بالأمراض المنقولة جنسياً، يُنصح بإجراء فحوصات لعدوى الكلاميديا، والسيلان، والزهري سنوياً. كما يجب إجراء فحص فيروس نقص المناعة البشرية (HIV) مرة واحدة على الأقل في حياتك، مع تكرار الفحص إذا كنتِ معرّضة للخطر.

اللقاحات والتطعيمات

التطعيمات المختلفة مثل لقاح الحزام الناري والإنفلونزا تأتي ضمن فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين خاصة للحماية من الأمراض، وتشتمل على الآتي:

  • جرعة معززة (Td/Tdap) من التيتانوس (Tetanus) والدفتيريا (diphtheria) والسعال الديكي (pertussis) التي يُنصح بإعطائها في الثلث الثالث من كل حمل، مع جرعة معززة من لقاح التيتانوس (Tetanus) والدفتيريا (diphtheria) كل 10 سنوات.
  • لقاح الالتهاب الرئوي: يوفر حماية ضد الالتهاب الرئوي. يُنصح بإجرائه عند سن 65 أو قبل ذلك لمن لديهم عوامل خطر، وقد يحتاج البعض إلى تكراره حسب الظروف الصحية.
  • لقاح الإنفلونزا (Influenza vaccine): يُنصح بإجرائه سنوياً للأطفال والمسنين والمصابين بأمراض مزمنة من جميع الأعمار.
  • لقاح الحزام الناري (Shingrix): يهدف للحماية من الحزام الناري، ويُنصح بإعطاء الأشخاص المعرَّضين لهذه الإصابة جرعتين من هذا اللقاح بدءاً من سن 50 بفارق 2-6 أشهر بين الجرعتين.

فحوصات أخرى مهمة 

فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين يجب الانتباه لها:

  • فحوصات الجلد: معظم سرطانات الجلد قابلة للشفاء، ويُنصح بمراجعة الطبيب عند ملاحظة أي تغييرات في الجلد أو في الشامات.
  • فحص العيون: يُنصح بفحص العيون بانتظام كل سنة أو سنتين حتى سن 60، للكشف عن مشكلات مثل قصور البصر، والجلوكوما، والتنكس البقعي. زيدي من وتيرة الفحص إذا كانت لديك مشكلات في الرؤية أو عوامل خطر.
  • فحص التهاب الكبد C: توصي مراكز مكافحة الأمراض بإجراء فحص التهاب الكبد C مرة واحدة في الحياة لأي شخص فوق 18 سنة، ويوصى بإجراء الفحص للنساء الحوامل.
  • فحص القولون والمستقيم عن طريق التحري عن وجود الدم الخفي في البراز وتنظير القولون بعد سن 45، خاصة مع وجود قصة عائلية لهذا المرض وحسب نصيحة الطبيب.

     

نصيحة من موقع صحتك، تختلف الإرشادات المتعلقة بإجراء فحوصات مهمة للمرأة بعد الأربعين حسب الظروف وهذا المقالة تقدم توصيات الفحوصات الرئيسية المعتمدة من قبل منظمات صحية معروفة وخبراء، لكنها ليست بديلاً عن استشارة الطبيب المتخصص.

آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.