صحــــتك
10 سبتمبر 2018

كيف أعرف إصابتي بالسل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، دكتور أنا كنت مريضة في السل في الصدر، ونقلت المرض لأطفالي ،حتى واحد منهم كان في الرأس وأجريت لها عمليه استئصال وتمت ولله الحمد بسلام. سؤالي: هل يرجع المرض مرة ثانية، دائما عندي خوف من رجوعه خاصة اني لم أكن اعرف بوجوده
ركيف اعرف إصابتي بالسل؟

السيدة خلود؛
تحياتنا لك ولأسرتك وبعد..
بالنسبة لاستفسارك، فسنوضح إجابتنا عنه في نقاط:
- مرض السل، هو مرض بكتيري يصيب الصدر في غالب الأحوال ولكن أيضاً قد يصيب أعضاء أخرى في الجسم مثل العظام أو المخ أو الغدد الليمفاوية.. الخ. 



وهو ينتشر بكثرة في الفئات مثل الدول النامية التي تقل فيها الرعاية الصحية ومعايير الوقاية من مرض مثل السل، والأشخاص الذين يعيشون بلا مأوى في الشوارع ومتعاطي المخدرات عن طريق الوريد، والعاملين في المجال الصحي، ونزلاء السجون والعاملين به، ومناطق الايواء، والمراكز التي تعتني بكبار السن، والأشخاص المحتكين بصفة مستمرة مع المصابين بالسل.

والأشخاص الأكثر عرضة للسل هم المصابون بالايدز ومرض السكري والمرضى ذوو نقص المناعة سواء كانت وراثية أو مكتسبة، مثل المرضى المنتظمين على أدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون أو أدوية زراعة الأعضاء، وكذلك المدخنين خاصة الشيشة ومدمني الكحوليات ومرضى الفشل الكلوي ومرضى الأورام.

- ينتقل الدرن عن طريق الرزاز من الجهاز التنفسي من المريض الى الإنسان السليم، ولكن عادة لا تظهر أعراض المرض على المريض في غالب الأحوال، وقد لا يصاب بأعراضه طوال عمره لأن الدرن غالباً يظهر عند غياب المناعة أو انخفاضها في الأمراض والحالات كما أوضحنا في النقطة الأولى، ونخص في كل ما ذكرنا من الأمراض مرض نقص المناعة المكتسب ( الإيدز ).



ولذلك، فإن المرضى الأكثر عرضة للسل يخضعون لفحص ومسح للسل سنوياً (الفحص الجلدي PPD) حتى ولو لم تظهر أعراضه للتعامل معه في أقرب وقت قبل أن ينتشر أو يعدي المريض من حوله. وكذلك لأن مناعة الأطفال ضعيفة، فإن الأطفال عامة يعطون تطعيم ضد الدرن في أيامهم الأولى كنوع من خط الدفاع ضد السل.

- مرض السل قد ينتشر وقد يصيب أعضاء أخرى كما ذكرنا ويحدث أعراضه المعتادة، مثل حرارة وتعرق خاصة بالليل ونقص بالوزن وظهور تجويف أعلى الصدر في أشعة الصدر العادية.

وساعتها على المريض التوجه للمستشفى للحجز ودخول المستشفى للعزل واستكمال الفحوصات والمزارع للدرن، إلى حين يقرر أطباء الأمراض المعدية والصدر إمكان خروجه واستكمال علاجه بالمنزل، يستمر على العلاج مدة ٩ أشهر (السل الذي يصيب المخ يستمر العلاج ١٢ شهر) بانتظام مع المتابعة مع الأطباء لتفادي الأعراض الجانبية للأدوية والاطمئنان على فاعلية العلاج.

- هناك علاج وقائي في بعض الحالات، خاصة في الفئات الأكثر عرضة للإصابة ويكون هذا بمعرفة الأطباء طبقاً لبروتوكولات العلاج المتبعة. وهناك مرضى مصابون بالسل الآجل Latent TB أي أن لديهم الميكروب لكنه غير نشط وليس لديهم أعراضه فهؤلاء يخضعون لبروتوكول مختلف في العلاج ويحدد ذلك الطبيب المعالج طبقاً للبروتوكولات المتبعة.

- بالنسبة لاستفسارك المباشر: عادة يكون ميكروب السل خاملا في الجسم وقد تحدث له إعادة تنشيط في الأوقات التي تقل فيها المناعة كما ذكرنا أعلاه.

وكونه تم علاجه بشكل تام فهذا جيد جداً وشيء يدعو للاطمئنان ولكن عليك اتباع توجيهات أطباء الأمراض المعدية.. مثل هل تحتاجون لفحص PPD سنوي أم أنكم لستم في الفئات الأكثر عرضة فساعتها لا داعي للفحص السنوي طالما مناعتكم جيدة.
تحياتنا لك مع تمنياتنا لك وللأسرة الكريمة بالشفاء التام والعاجل ودمتم جميعاً بألف خير.

آخر تعديل بتاريخ
10 سبتمبر 2018
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.