صحــــتك
25 يناير 2024

تنزيل الدورة الشهرية بشكل سريع.. ما هي الطرق؟

هل توجد طريقة سريعة لتنزيل الدورة الشهرية؟

تنزيل الدورة الشهرية

الأخت الفاضلة، طرق تنزيل الدورة الشهرية معروفة، وهي عديدة، ومنها تناول حبوب هرمونات، ويعتمد ذلك على قياس سُمك بطانة الرحم، لذلك يفضل أولًا عمل اختبار حمل رقمي، وسونار مهبلي، وبناء على ذلك:

  • إذا كان اختبار الحمل إيجابيًا، فلا يمكن تنزيل الدورة إلا بعد انتهاء الحمل.
  • إذا كان اختبار الحمل سلبيًا، وسُمك بطانة الرحم أقل من 5 مم، نعطي المريضة أقراص منع الحمل لمدة 21 يومًا، ثم توقف، وتنزل الدورة خلال أسبوع من وقف الحبوب.
  • إذا كان اختبار الحمل سلبيًا، والبطانة سميكة أكثر من 8 مم، نعطي المريضة حبوب دوفاستون 3 مرات يوميًا لمدة 10 أيام، ثم تنزل الدورة خلال أسبوع من وقف الحبوب.

وسائل طبيعية تساعد على تنزيل الدورة الشهرية

تناول حبوب الفيتامين سي: يساعد الفيتامين سي على تحفيز إنتاج البروستاجلاندين، وهي مواد كيميائية تساعد على انقباض الرحم، مما قد يؤدي إلى تحفيز نزول الدورة الشهرية، ويمكن تناول أيضًا تناول الفواكه والعصائر الغنية بالفيتامين ج لتحفيز بدء نزيف الدورة.
شرب شاي الأعشاب: هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد على تحفيز نزول الدورة الشهرية، مثل الزعتر، والميرمية، والزنجبيل، والزعفران، ويمكن أيضًا تناول هذه الأعشاب أو إضافتها إلى الطعام أو المشروبات الأخرى.
ممارسة الرياضة: يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة على تحفيز نزول الدورة الشهرية، إذ تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الرحم.
الاسترخاء: يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تأخير الدورة الشهرية، لذا من المهم الحرص على الاسترخاء قدر الإمكان. يمكن ممارسة بعض تمارين الاسترخاء للمساعدة على تسريع بدء نزيف الدورة.

تنزيل الدورة الشهرية بالكمادات الدافئة: يمكن تنزيل الدورة الشهرية المتأخرة من خلال أخذ حمام دافئ أو استخدام الكمادات الدافئة في منطقة البطن، إذ إن هذه الطريقة يمكن أن تساعد في إرخاء العضلات المشدودة وتخفيف التوتر لدى المرأة، الأمر الذي يساعد في تنزيل الدورة الشهرية.
أطعمة لتنزيل الدورة الشهرية: مثل الأناناس والأطعمة الغنية بالفيتامين سي، مثل:

  • الحمضيات.
  • التوت.
  • الكشمش الأسود.
  • البروكلي.

مخاطر وأضرار طرق تنزيل الدورة الشهرية

إن معظم طرق تنزيل الدورة الشهرية التي تم ذكرها في الوسائل الطبيعية، تعد آمنة بشكل عام، ولا ينبغي لها أن تسبب أي أضرار أو مخاطر للنساء البالغات واللواتي لا يعانين من أي أمراض أو مشكلات صحية.

ولكن من الضروري شراء المكملات العشبية من مصادر موثوقة، باعتبارها أحد الطرق البديلة من أجل تنزيل الدورة الشهرية بالأعشاب، إذ لا يتم مراقبة هذه المكملات العشبية من قبل مؤسسة الغذاء والدواء، كما يجب الحذر عند استخدامها في حال المعاناة من حساسية معروفة أو مشتبه بها تجاه أي من الأعشاب، أو الأطعمة، أو المكملات الغذائية.

كلمة أخيرة 

لا تتعمدي أخذ أي أدوية دون استشارة الطبيب المختص، وننصحك بمراجعة الطبيب في أخذ أي أدوية أو علاجات غير طبيعية، متمنين لك دوام العافية.

 

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك تصفح موقع صحتك

آخر تعديل بتاريخ
15 أكتوبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.