صحــــتك
04 يناير 2024

الدورة الشهرية.. ما هي أسباب الآلام الحادة لها؟

أعاني من ألم حاد في الدورة الشهرية في كل مرة، ما الحل؟

الدورة الشهرية

الأخت الفاضلة، ألم الدورة الشهرية الحاد والذي يُعرف بـ ACUTE SPASMODIC DYSMENORRHEA مشكلة شائعة لدى البنات قبل الزواج والإنجاب، إذ تقل هذه المشكلة كثيرًا بعد ولادة أول طفل، وعادة تكون المشكلة نتيجة إفراز مادة البروستاجلاندين بواسطة بطانة الرحم، خصوصًا وقت نزول الدورة، وعادة يكون الألم شديدًا جدًا أول ثلاثة أيام، وفي أحيان كثيرة يسبب تغيبَ البنت عن دراستها أو عن عملها، وهو أشهر سبب لتغيب السيدات عن الدراسة والعمل عمومًا.

 

معظم الحالات تستجيب لحبوب مضادة لمادة البروستاجلاندين ANTIPROSTAGLANDIN DRUGS، مثل حبوب ديكلوفيناك DICLOPHENAC، وفي بعض الأحيان تحتاج المريضة إلى تناول حبوب منع الحمل 3 شهور بهدف منع التبويض، وخفض سُمك بطانة الرحم، وبالتالي خفض نسبة إنتاج مادة البروستاجلاندين.

 

في هذه الاستشارة نقدم لك أهم الإجراءات التي قد تخفف ألم الدورة الشهرية، والتي لا تحتاج لوصفة طبية، وإنما اعتمادها على المصادر الطبيعية، متمنين لك دوام العافية.

إجراءات تخفيف ألم الدورة الشهرية

أغذية خافضة للالتهابات

1- الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على كميات كبيرة من الأوميغا 3 (EPA and DHA)، وقد وجد أن تناولها بانتظام قد أدى إلى خفض الإحساس بالألم، كما أدى إلى تحسن الصداع والصداع النصفي الذي يصاحب الدورة الشهرية.

2- الرمان وعصير الرمان

يعد الرمان الطازج من أغنى مصدر البوليفينولات (polyphenols) المضادة للالتهابات، وتسمى (ellagitannins). في كثير من الأبحاث أدت هذه المركبات إلى خفض إنتاج البروستاغلاندينات عن طريق خفض إنزيم كوكس (COX enzyme)، الذي ينظم إنتاج البروستاغلاندينات؛ ومن ثم انخفض الالتهاب المسبب للألم.

3- الحمضيات

الفاكهة الحمضية وعصائرها تساعد على تقليل الألم عن طريق مكافحة الالتهاب. تحتوي الفاكهة والخضراوات عامة والفاكهة الحمضية خاصة على الفلافونول (flavonol)، وهي مواد مضادة للالتهابات، وللأسف يفتقر معظم غذائنا اليومي إلى كميات كافية من الخضار والفاكهة.

وضع كمادات أو وسادة دافئة على البطن

تعد الكمادات أو الوسادات الدافئة من الطرق الفعّالة في تخفيف آلام وتشنجات البطن بشكل عام، وخاصةً في فترة الدورة الشهرية.

تدليك المنطقة 

يعد تدليك منطقة أسفل البطن من الأمور التي تخفف وبشدة ألم الدورة الشهرية، وخاصة إذا تم استخدام زيوت مضادة للأكسدة مثل زيت السمسم، يفضل أن تكون مدة التدليك لا تتجاوز ال10 دقائق.

اشربي الكثير من الماء

يوصي الدكتور برادلي بأن تشرب النساء ما لا يقل عن 64 أونصة من الماء يوميًا، للمساعدة في تقليل الانتفاخ والمساعدة في الهضم، فإذا كنت لا تحبين طعم الماء فيمكن أن تستسيغي نكهة المياه مع شرائح الليمون أو الخيار.

تناولي الأطعمة الغنية بالحديد 

تحتاجين لزيادة تناول الحديد قبل وأثناء الدورة الشهرية تعويض ما تخسرينه كل شهر، وقد يساعدك اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة غنية بالحديد مثل قطع اللحم الخالية من الدهون على تجنب فقر الدم.

الخلاصة 

ألم الدورة الشهرية يعد شائعًا وعائقًا للكثير من الفتيات نظرًا للآلام الحادة التي قد تصيبهن، ولكننا ننصحك بكافة الأحوال أن تراجعي طبيب النسائية بسبب الآلام الشديدة للكشف عليك ولاختيار الدواء المناسب لحالتك، متمنين لك دوام العافية.

للمزيد من المعلومات حول مشكلتك تصفح موقع صحتك

 

 

آخر تعديل بتاريخ
19 سبتمبر 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.