صحــــتك

هل تعاني الملاكمة إيمان خليف ارتفاع التستوستيرون في الأولمبياد؟

ارتفاع التستوستيرون
ارتفاع التستوستيرون

ارتفاع التستوستيرون والصفات الذكورية العالية من الاتهامات التي أثارت الغضب السياسي على امرأتين تتنافسان في الملاكمة في أولمبياد باريس، وبدأ ذلك عندما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية أنه تم السماح للملاكمتين الجزائرية إيمان خليف وزميلتها لين يو تينغ من تايوان بالمنافسة في أولمبياد 2024 بعد استبعادهما من الاتحاد الدولي للملاكمة من بطولة 2023 خلال الاختبارات المحدِّدة لجنسهما.

وكانت كلا الملاكِمتين تتنافسان في الملاكمة منذ فترة كنساء، ولم يُعرف عن أي منهما بأنها متحولة جنسياً، وفيما يلي بعض الأسئلة التي طرحها المشاهدون بعد أن أثار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ورئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني وغيرهما احتجاجاً عبر الإنترنت بأنه لا ينبغي السماح للرجال بالتنافس مع النساء.

هل إيمان خليف تمتلك كروموسومات XY؟

ادعى رئيس IBA الروسي، عمر كريمليف، أن نتائج اختبار الحمض النووي لإيمان خليف الجزائرية ومنافستها التايوانية أظهرت أن لديهما كروموسومات XY، وأكد أن هذا سبب استبعادهما من بطولة العالم، كما أشار أن إيمان خليف تعاني من ارتفاع التستوستيرون.

وعلى الرغم من هذه الادعاءات، لم يتم نشر نتائج هذه الاختبارات، ولم تصرح أو تؤكد خليف أن لديها أي مشكلة بيولوجية، وقالت إن ما يقال عنها ما هو إلا مؤامرة كبيرة، وجاء قرار الاستبعاد بعد فوز خليف على الملاكمة الروسية أزاليا أمينيفا في بطولة 2023.

 

وقالت إن الاتحاد الدولي للملاكمة جرد لين من الميدالية البرونزية لأنها زعمت أنها فشلت في تلبية متطلبات الأهلية في اختبار الكيمياء الحيوية، وفي هذا الصدد أكدت اللجنة الأولمبية الدولية أنها تقف إلى جانب الرياضيين وأهليتهم للمنافسة، وأشارت إلى أن قرار الاستبعاد تم اتخاذه من جانب واحد من قبل الأمين العام لرابطة المحامين الدولية، وقد تم اتخاذ قرار بوضع إجراء واضح بشأن اختبار الجنس بعد استبعاد الملاكمتين بالفعل.

ما هو اضطراب DSD (اضطرابات التطور الجنسي) ومتلازمة سوير؟

اضطرابات التطور الجنسي DSD هي اضطرابات يمكن أن تشمل الجينات والهرمونات والأعضاء التناسلية، ويعيش بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب DSD كأنثى ولكن تكون لديهم كروموسومات أخرى غير الكرموسومات الأنثوية XX، كما يعانون من ارتفاع التستوستيرون.

لكن الأشخاص المصابين بمتلازمة سوير يكون لديهم كروموسوم واحد X وكروموسوم واحد Y  في كل خلية في الجسم، ولكن يكون لديهم أعضاء تناسلية أنثوية، ولكن ليس معروفاً إذا كانت الملاكمتان تعانيان من إحدى هذه الاختلافات الجينية أم لا، فهما تتنافسان كالنساء منذ البداية.

كيف يتم اختبار الأولمبياد للتأهل بين الجنسين؟

استخدمت اللجنة الأولمبية الدولية قواعد عام 2016 في تحديد أهلية الملاكمين بين الجنسَين، ويعود تاريخ اختبارات الجنس في الألعاب الأولمبية إلى عقود من الزمن، وقد تم اعتبار الفحص البدني أنه اختبار مسيء وغير دقيق، وذكرت اللجنة الأولمبية الدولية أنها قامت في السنوات الأخيرة بتحديث سياستها بحيث أصبحت أكثر شمولاً، ولا تطلب من الرياضيين الخضوع لإجراء أو علاج غير ضروري طبياً.

وقد تم تحديث القواعد المتعلقة بالجنسَين على مدى السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك الألعاب المائية العالمية وألعاب القوى العالمية والاتحاد الدولي للدراجات، كما شددت الهيئة الحاكمة لسباقات المضمار والميدان في العام الماضي القواعد المتعلقة بالرياضيين الذين لديهم اختلافات في التطور الجنسي.

هل يمكن أن تعاني النساء من ارتفاع التستوستيرون ؟

نعم يمكن أن تعاني النساء من ارتفاع التستوستيرون، كما يمكن أن يعاني الرجال من انخفاض في مستويات هذا الهرمون، ومع ذلك تعاني النساء اللواتي لديهن مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون من الانتقادات والأسئلة حول جنسهن، ويرجع ارتفاع التستوستيرون لدى النساء إلى عدة أسباب، أهمها وجود أمراض مثل الشعرانية، ومتلازمة تكيس المبايض، وتضخم الغدة الكظَرية الخلقي.

 

وما يثير الجدل حول الملاكمة إيمان خليف هو أن العديد من القواعد التي وضعتها الهيئات الإدارية لتنظيم المشاركة في المسابقات النسائية تشمل اختبار مستويات هرمون التستوستيرون في الدم لدى الرياضيين، على الرغم من أنه ليس اختباراً مثالياً دقيقًا، ويجب العلم أن بعض النساء قد يعانين من ارتفاع التستوستيرون ولكن ما زلن يعامَلنَ كنساء ويحافظنَ على صفاتهن الأنثوية، فلا يمكن إجراء اختبار واحد لهرمون التستوستيرون لحسم هذا الجدال. وأخيراً قال المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية إن هناك الكثير من المعلومات الخاطئة على وسائل التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص، وهو أمر ضار.

آخر تعديل بتاريخ
11 أغسطس 2024
Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.